أحمد خالد توفيق: العرَّاب الذي جعل الشباب يقرأون
تاريخ النشر: : الخميس، 21 يناير 2021

أحمد خالد توفيق: العرَّاب الذي جعل الشباب يقرأون

أطلقت منصة نتفيلكس أول إنتاج درامي مصري في خريف 2020 وهو مسلسل "ما وراء الطبيعة" والمأخوذ عن سلسلة حملت نفس الاسم للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق.

فمن هو أحمد خالد توفيق كاتب السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 15 مليون نسخة حول العالم؟ ولماذا أطلق عليه لقب العرَّاب؟.. هذا ما نتعرف عليه في هذا الفيديو.

تأثير الطب عليه

ولد أحمد خالد توفيق فراج في 10 يونيو عام 1962 بمدينة طنطا في مصر، ودرس في كلية الطب وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997.

وقد ظهر تأثير دراسته للطب جلِياً على أسلوب كتابته وشخصياته الأدبية.

بدايته مع المؤسسة العربية الحديثة

أرسل أحمد خالد توفيق أولى رواياته أسطورة مصاص الدماء إلى المؤسسة العربية الحديثة، وكان مجال أدب الرعب في ذلك الوقت مجالاً جديداً في الأدب العربي.

وقد تحمس حمدي مصطفى رئيس المؤسسة للرواية، وشكل لجنة لقراءتها، حيث رأت اللجنة أن "الأسلوب ممتاز، ومترابط، به حبكة روائية، فكرة القصة واضحة، وبها إثارة وتشويق".

ما وراء الطبيعة

وكانت هذه بداية سلسلته الأشهر ما وراء الطبيعة، والتي استمرت من عام 1993 حتى عام 2014 بما يزيد على 80 عدداً، بالإضافة إلى الأعداد الخاصة.

وتدور السلسلة حول الدكتور رفعت إسماعيل، طبيب أمراض الدم الأعزب غريب الأطوار، والذي يروي على مدار الأعداد ذكرياته حول الأمور الخارقة للطبيعة، سواء التي تعرض لها بنفسه أو التي وصلته في رسائل.

وتدور القصص في إطار من الرعب وبأسلوب ساخر.

فانتازيا

بدأت سلسلة فانتازيا عام 1995، وبطلتها عبير القارئة النهمة التي تلتقي عبر الأعداد بالكثير من الشخصيات الأدبية والتاريخية من خلال جهاز خيالي يتم توصيله بالمخ.

من بين الشخصيات التي قابلتها سوبر مان وتشي جيفارا وسيبويه وهتلر، بل وحتى رفعت إسماعيل نفسه، التقته عبير في عدد يسمى ما أمام الطبيعة!

سافاري

بدأت سلسلة سافاري عام 1996، وهي تدور حول الطبيب المصري علاء عبد العظيم الذي يعمل في الكاميرون.

تتميز السلسلة بمعلوماتها الكثيرة عن الطب والجغرافيا والأمراض، وتناقش مشاكل إفريقيا السياسية والتدخلات الأجنبية والأمراض المتأصلة والسحر والديانات الغريبة.

سلسلة روايات عالمية للجيب

بدأها الكاتب نبيل فاروق حتى العدد السابع، ثم تابعها أحمد خالد توفيق، والذي قدم من خلالها ترجمة أهم وأعظم الأعمال الأدبية العالمية بشكل مبسط.

من بين الأعمال التي قدمها لهذه السلسلة:

  • رحلة إلى مركز الأرض: جول فيرن
  • جزيرة الدكتور مورو: هربرت جورج ويلز
  • 1984 : جورج أورويل
  • دكتور جيكل والسيد هايد: روبرت لويس ستيفنسون

أعمال أخرى كتبها أحمد خالد توفيق

كما قدم أحمد خالد توفيق عدداً من الروايات الأدبية الهامة مثل:

  • السنجة
  • يوتوبيا
  • مثل إيكاروس
  • ممر الفئران

بالإضافة إلى العديد من المقالات والمجموعات القصصية.

العرَّاب

الكثير من قرائه عرفوا أحمد خالد توفيق بلقب العرَّاب، لكن الكاتب الراحل كان يرفض هذا اللقب، وقال إن الهالة التي يضفيها قراؤه عليه تزعجه، عندما يشعر أنهم يتوقعون منه ما هو أكبر من إمكاناته.

بكلماته نعاه قراؤه

"وداعاً أيها الغريب.. كانت إقامتك قصيرة لكنها كانت رائعة"..

عقب وفاة أحمد خالد توفيق في شهر أبريل عام 2018 عن عمر يناهز السادسة والخمسين، وقد فجرت وفاته عاصفة من الحزن في قلوب القراء خاصة من جيل الثمانينيات، وقاموا بنعيه بواحدة من أشهر الجمل التي كتبها في رواياته.

جعل الشباب يقرأون

استطاع أحمد خالد توفيق أن يقدم أبطالاً أحبهم القراء.. أبطاله شخصيات عادية، لا تتسم بسمات خارقة.. قد تقابلهم ببساطة في حياتك اليومية.

ولعل أهم ما قدمه لهذا الجيل، هو ما اختصرته العبارة التي كُتبت على شاهد مقبرته: (جعل الشباب يقرأون).

المزيد: