أغرب المتلازمات النفسية: هل سمعت عن متلازمة أليس في بلاد العجائب؟
تاريخ النشر: : الخميس، 04 مارس 2021

أغرب المتلازمات النفسية: هل سمعت عن متلازمة أليس في بلاد العجائب؟

على الرغم من تقدم الطب النفسي وعلم النفس، مازالت بعض الأمراض النفسية والمتلازمات تستعصي على الفهم والتفسير.. وفي هذا الموضوع، نستعرض أغرب 10 متلازمات نفسية:

1- متلازمة مونخهاوزن

كان مونخهاوزن شرطياً ألمانياً عُرف عنه كثرة ادعاءاته وقصصه المفتَعلة المبالَغ فيها.. كما كان دائمَ الشكوى من إصابته بالأمراض.

وسميت هذه المتلازمة باسم، وهي حالة مرضية يدعي فيها المصاب إصابته بمرض نفسي أو جسدي وقد يؤذي نفسه لإثبات هذا، فهو يحب التظاهر بالمرض لكسب دعم وتعاطف الآخرين.

2- متلازمة الاحتراق النفسي

تُعرَف باليابانية بمتلازمة كاروشي.. يُعرف اليابانيون بحبهم للعمل، والقدرة المذهلة على العمل لساعات طويلة دون انقطاع..

تُسبب هذه المتلازمة وجود ضغط نفسي مصحوب بقلق وتوتر.. ويحذر الأطباء من العمل لساعات طويلة، لدرجة أنهم يطلقون على هذه المتلازمة "متلازمة الموت النفسي البطيء".

3- متلازمة كابجراس

سميت بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الفرنسي جوزيف كابجراس، أول من شخَّص هذه الحالة.. ويتوهم المصاب بها أن شخصاً قريباً له استبدل بشخصٍ آخر، أو أن شخصاً آخر قد تلبَّسه.

تحدث الحالة في حالة تعلُّق المصاب بشخص ما وتغيُّر تصرفات هذا الشخص.. وهو ما يدفع المريض للتوهم بأن سبب هذا التغيير هو تبدل الشخص.

4- متلازمة ستوكهولم

في عام 1973، اقتحم مجموعة من المسلحين بنك كريديتابنكين في مدينة ستوكهولم في السويد، واختطفوا عدداً من موظفي البنك كرهائن مقابل مبلغ معين من المال.. قضى المختطفون 6 أيام مع اللصوص، وخلال هذه الفترة ارتبطوا بهم نفسياً لدرجة أنهم دافعوا عنهم فيما بعد.

فسر علماء النفس هذا بأن الفرد قد يتعاطف مع أعداؤه، ويرتبط بهم نفسياً كآلية نفسية للدفاع.

5- متلازمة ليما

هي النقيض لمتلازمة ستوكهولم، حيث يبدي الجاني تعاطفه تجاه الضحية، وهذا ماحدث عام 1996 في حادثة ليما الشهيرة، عندما اختطف بعض المدعوين في إحدى حفلات السفارة اليابانية في ليما.. وبعد ساعات قليلة أُفرج عنهم الخاطفون تعاطفاً معهم.

6- متلازمة ستاندال

اضطراب يظهر في صورة تسارُع في ضربات القلب وارتباك ودوار وإغماء يحدث عندما يشاهد المصاب مشهداً جمالياً كلوحة فنية، فيصاب بالإرهاق وقد يفقد وعيه حرفيا من شدة إعجابه بها.

7- متلازمة المحتال

ترتبط بغياب الثقة بالنفس وتقدير الذات، واعتقاد المصاب أنه لا يستحق نجاحه، وأن هذا النجاح مجرد صدقة أو ضربة حظ وأنه لا يستحقه.

وقد يصل الأمر ﻷن يعتقد أنه احتال على الآخرين وخدعهم كي يصل إلى ما وصل إليه.. ومن أبرز أسباب هذه الحالة ميل المصابين إلى وضع معايير عالية يصعب تحقيقها.

شاهد أيضاً: متلازمة القهوة

8- متلازمة اليد الغريبة

يشعر المريض بعدم القدرة على التحكم في يده، وأنها تتصرف بشكل مستقل.. قد يقوم بحركات غير إرادية بهذه اليد كأن يلتقط شيئا بشكل متكرر، أو تلمس الوجه دون إرادة منه أو تغلق باباً فتحه بيده الأخرى.

9- متلازمة كوتار

اضطراب نفسي يعتقد فيه المريض أنه ميت، أو أنه فقد أعضاءه الداخلية.. ترتبط هذه المتلازمة بالفصام والاضطراب ثنائي القطب، وتنتج عن التعرض لصدمات نفسية أو إصابات جسدية حادة.

سميت بمتلازمة كوتار نسبة إلى الطبيب النفسي جول كوتار الذي اكتشفها في عام 1880.

10- متلازمة أليس في بلاد العجائب

هل تتذكر فيلم الطفولة أليس في بلاد العجائب؟ والمشهد الذي يكبر فيه حجم أليس عما حولها.. أو يصغر عن الطبيعي..

وهذه الحالة عبارة عن حالة عصبية تنتج عن خلل في الجزء المسؤول عن الإدراك البصري في الدماغ.. يتسبب هذا الاضطراب في خلل يجعل المريض يرى الأشياء على غير طبيعتها,, ولا علاقة له بمدى سلامة النظر!

المزيد:
السماتصحة