انهيارات ودموع: نجوم الفن يودعون حاتم علي للمرة الأخيرة
تاريخ النشر: : الجمعة، 01 يناير 2021

انهيارات ودموع: نجوم الفن يودعون حاتم علي للمرة الأخيرة

وسط حالة من الحزن الشديد، ودع المخرج السوري القدير، حاتم علي، الذي رحل عن عالمنا خلال الأيام الماضية، محبيه ليذهب إلى مثواه الأخير بعد وصول الجثمان إلى سوريا.

وشهدت جنازة حاتم علي العديد من اللحظات المؤثر، حيث أجهش الحضور بالبكاء مودعين المخرج الراحل مستخمين نداءات عبرت عن حزنهم وحبهم له.

حضر الجنازة عدد من نجوم الفن على رأسهم تيم حسن الذي لم يتمالك دموعه، باسم ياخور، وشكران مرتجي، والمخرج ليث حجو، والمخرج سيف سبيعي، وعدد كبير من نجوم الفن اللذين ودعوا المخرج القدير الراحل إلى مثواه الأخير.

جثمان حاتم علي

كانت السلطات المصرية، سلمت جثمان المخرج القدير الراحل، حاتم علي لأسرته بعد تشريح الجثة، وهي الخطوة التي رفضتها أسرة الراحل، لتوافق عليها بعد ذلك بعد إصرار القنصل السوري في مصر على هذه الخطوة.

 وأثبت تقرير الطب الشرعي عدم وجود شبهة جنائية وراء وفاة المخرج القدير الراحل، لتؤكد على أن الوفاة نتيجة أزمة قلبية مفاجئة.

وعن ممتلكات الراحل التي كانت معه في غرفته، كانت النيابة قد أمرت بإرسال كمية كبيرة من الأدوية التي تم العثور عليها من بينها أدوية حساسية وعقاقير أخرى، إلى مصلحة الطب الشرعي، ومتعلقاته الشخصية ومنها هواتف ومبلغ 35 ألف جنيه وعملات لبنانية ودولارات، وذلك لمعرفة نوعية الأدوية واستخداماتها، وانتقلت النيابة، إلى الفندق الذي كان يقيم به المخرج المتوفي لمناظرة جثته، وتبين عدم وجود أي آثار عنف أو جروح في الجثة.

سبب وفاة حاتم علي

الفنان السوري عابد فهد  كان قد كشف عن تفاصيل اللحظات الأخيرة للمخرج السوري الراحل حاتم علي، خلال لقاء له مع الإعلامية زينة اليازجي، حيث قال إن حاتم علي كان قد شعر بالتعب، وطلب من إدارة الفندق الذي كان نزيل فيه طبيب لإسعافه، إلا أن هذا لم يحدث، مطالباً بمحاسبة المسئولين عن ذلك.

وفاة حاتم علي

رحل المخرج السوري القدير، حاتم علي، عن عالمنا إثر تعرضه لأزمة قلبية، عن عمر يناهز الـ58 عاماً، لينهي رحلته الفنية التي قدم فيها مجموعة من الأعمال التي شكلت علامة في تاريخ الفن العربي.

وحاتم علي واحد من أهم المخرجين في الوطن العربي، قدم مجموعة من الأعمال الفنية التي أمتعت المشاهدين وحفرت علامة مهمة في تاريخ الدراما في الوطن العربي.

بدأ حاتم علي حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تتنوع بين الادوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة وله لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة.

مع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد أن يوصف فيه بالفنان الكامل، حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.

من هو حاتم علي؟

عمل كممثل وكاتب ومخرج سوري، حيث بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، ثم  حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق من قسم التمثيل في عام  1986، ليستكمل بعد ذلك مشواره الفني بمجموعة من الأدوار والأعمال التي قام بإخراجها وأمتعت عشاق الدراما.

توجه حاتم علي إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم عدد كبير من التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان. كذلك الرباعية الأندلسية، وقد تم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

مسلسلات حاتم علي

أخرج حاتم علي العديد من المسلسلات التليفزيونية التي خطفت القلوب وتعلق بها المشاهدين بينها مسلسلات مرايا، الفصول الأربعة، ربيع قرطبة، التغريبة الفلسطينية، الملك فاروق، صراع على الرمال، حجر جهنم، وكأنه إمبارح، إلى جانب مجموعة كبيرة من المسلسلات الدرامية التي حازت على إعجاب المشاهدين.

لم يقف مشوار حاتم علي الفني عند مجرد عمله كمخرج قدير نسج خيوط لأحداث بحرفية وبراعة شديدة، ولكنه كممثل أيضاً قدم مجموعة من الأدوار الرائعة في عدد من الأعمال منها أصوات خافتة، عصي الدمع، العراب، الرجل سين 2000، الحقد الأبيض، والمرايا والذي جسد فيه أكثر من شخصية، إلى جانب الكثير من الأدوار التي برع في أداءها.

المزيد: