بدون كلمات: هكذا ودعت فيروز رفيق دربها إلياس الرحباني
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 05 يناير 2021

بدون كلمات: هكذا ودعت فيروز رفيق دربها إلياس الرحباني

نعت الفنانة اللبنانية فيروز، الموسيقار اللبناني الراحل إلياس الرحباني، بفيديو مؤثر نشرته على صفحتها الشخصية على فيسبوك، عقب نبأ الوفاة. 

فيروز تنعي إلياس الرحباني بفيديو

وشاركت فيروز متابعيها بمقطع فيديو للقطات يظهر فيه زوجها الراحل عاصي الرحباني مع شقيقه إلياس وهما يلحّنان، وفي الخلفية موسيقى من تلحين "الأخوية الرحبانية"، وعلّقت على المقطع باسم الأغنية "هجروا الأحبّا الحارة". ولاقى المنشور تفاعلاً كبيراً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ونال إعجاب الآلاف من متابعيها، الذين بدورهم كتبوا عبارات رثاء تتحدث عن الراحل. 

فيروز وإلياس الرحباني

وشكل إلياس إلى جانب أخويه منصور وعاصي الرحباني والمطربة فيروز، ما يُوصف بالجيل الذهبي للتلفزيون والمسرح والموسيقى في لبنان. 

وأحدث رحيل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني، حالة من الصدمة والحزن في الوسط الفني، فبادر موسيقيون ومطربون إلى نعيه، مذكرين بالبصمات الخالدة التي تركها في مساره الحافل على مدى عقود من الزمن. 

من هو إلياس الرحباني؟

ولد الرحباني في المتن بمحافظة جبل لبنان عام 1938، وهو الشقيق الأصغر للراحلين عاصي ومنصور، وقدم إلياس المئات من الأعمال الموسيقية، التي أثرَت الموسيقى العربية في القرن العشرين.  

والياس الرحباني موسيقي ملحن وموزع، كاتب أغاني، وقائد أوركسترا، لحن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية. وألف موسيقى تصويرية لـ25 فيلما منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم "دمي ودموعي وابتسامتي" وفيلم "حبيبتي" وفيلم "أجمل ايام حياتي" ومسلسل "عازف الليل".  

الرحباني متزوج من السيدة نينا خليل وله منها ولدان غسان وجاد المعروفان في مجال الفن وصناعة الموسيقى في لبنان والعالم العربي.  

قصة حب وزواج إلياس الرحباني

روى إلياس الرحباني قصة زواجه الرومانسية من رفيقة عمره نينا، وذكر أنه "أخذها خطيفة" من دون علم والديها، بعد قصة حب عاصفة، فأكملا الحياة سوياً ورزقا بجاد وغسان.  
يقول الياس الرحباني عن زواجه: "بعد 5 لقاءات مع نينا إتخذت قرار الزواج، وكانت نينا في السابعة عشرة من عمرها"، وفي الرابعة والعشرين من عمرها كتبت نينا قصصاً إحداها بعنوان "حتى آخر العمر"، التي تحولت إلى فيلم ونال جائزة المجمع الكاثوليكي في مصر، وقصة "عازف الساكسفون" التي تحولت إلى فيلم "شبح الماضي".  
وأصبحا جداً وجدة لـ"رامي" و"ريان" ولدي جاد الرحباني ورانيا طرابلسي، وللتوأم "كريستي وسيندي"، و"ميا" بنات غسان الرحباني وصاحبة أجمل وجه في ملكة جمال لبنان عام 1997 داليدا شماعي 

مشاهير لبنان والعالم العربي يودعون إلياس الرحباني 

واستقبل مشاهير لبنان والعالم العربي خبر رحيل الموسيقار إلياس الرحباني بحزن شديد، حيث كان الراحل واحداً من أهم صناع الموسيقى في لبنان والوطن العربي، والذي ترك وراءه إرثاً فنياً عظيماً. 

حيث غردت الفنانة نجوى كرم عبر حسابها على موقع تويتر قائلة: "تعازينا الحارة للرحابنة بوفاة الموسيقي الكبير إلياس الرحباني.. وفاتك خسارة كبيرة إلنا وللبنان.. الله يرحمك وانشالله تكون نفسك بالسما." 

وكتب الفنان راغب علامة: "يا ضيعانك يا صديقي يا إلياس الرحباني.. الرحمة لروحك الحلوة.. برحيلك رحلت قطعة رومانسية كبيرة من بلدنا الجريح، وراح الكثير من الأغاني التي تزرع الفرحة والراحة والحب، وراح عامود من عواميد بعلبك، وراحت الروح الحلوة التي تجسدت بكلماتك وجملك الموسيقية السهلة لدرجة الصعوبة.. إلى جنة الخلد." 

كما كتبت الفنانة كارول سماحة على تويتر، قائلة: "رحل الآن كبير من بلادي وأخذ معه أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية اللبناني.. وداعاً إلياس الرحباني.. شكراً لعطائك ولوفائك لوطننا لبنان.. أعمالك خالدة في الذاكرة والوجدان.. أتقدم بأحر التعازي للعائلة الرحبانية أجمع وبالأخص نينا، جاد وغسان." 

المزيد: