فيديو: تعرفوا على أشهر 10 نصابين في العالم
تاريخ النشر: : الخميس، 12 نوفمبر 2020

فيديو: تعرفوا على أشهر 10 نصابين في العالم

قد تبدو الفكرة غريبة إلا أن النصب حقاً هو أحد الفنون لأن الأمر يحتاج للكثير من الإبداع والتفكير وحتى التخطيط وذلك لضمان نجاح مشروع النصب، وحول العالم هناك العديد من قصص النصب التي اعتمدت على أفكار جريئة وجعلت من أصحابها أشهر النصابين في العالم، تعرفوا عليهم من خلال هذا الفيديو.

أشهر النصابين في العالم

1- برنارد مادوف

من أشهر النصابين في العالم هو المصرفي برنارد مادوف هو أشهر نصاب في العالم حتى أن العملية التي قام بتنفيذها تعتبر واحدة من أكبر عمليات الاحتيال في التاريخ حيث كان يُدير محفظة مالية قيمتها 65 مليار دولار وكان قد أقنع عملائه بالحصول على عائدات مالية تصل إلى 90% وهذا ما جعل زبائنه من أشهر رجال الأعمال وأكبر الحكومات.

وبالطبع خسر هؤلاء العملاء أموالهم إلا أن إلقاء القبض على كان أغرب من عملية النصب نفسها، لأنه أفشى سر حياته لأبنائه وكانت النتيجة أنهم أخبروا الشرطة عنه وتم إلقاء القبض عليه في ديسمبر 2008 وحُكم عليه بالسجن لمدة 150 عاماً.

2- كينيث لاي

كان لاي المدير التنفيذي لشركة إيرون الأمريكية للطاقة والتي تُعد واحدة من أكبر الشركات في هذا المجال، عام 2001 قررت الشركة تعين 22 ألف موظف وبلغ إجمالي مبيعات الشركة 101 مليار دولار إلا أن هذا الرقم كان بفضل عمليات احتيال محاسبية وهو ما أدى إلى إفلاس الشركة حيث تم الكشف عن حركات حسابية مريبة بجانب حسابات مزيفة مما أدى إلى انهيار أسهم الشركة بالكامل، بعد إلقاء القبض على لاي حُكم عليه بالسجن 45 عاماً لكنه توفي في 5 يوليو 2006 قبل قضاء عقوبته.

3- برنارد إيبرز

عمل إيبرز مديراً تنفيذياً لشركة الاتصالات العملاقة ووروفي عام 2002 فتحت وزارة العدل الأمريكية تحقيقات موسعة بعد تقديم بلاغات ضد الشركة بتهمة سوء استغلال نفقات بلغت قيمتها 3.8 مليار دولار مما أدى إلى هبوط سعر أسهم الشر;m إلى دولارٍ واحد فقط وكشفت التحقيقات أن إيبرز كان العقل المدبر وراء عمليات الاحتيال تلك.

قيمة المخالفات المالية التي ارتكبها إيبرز وصل إلى 11 مليار دولار ثم حُكم عليه بالسجن لمدة 25 عاماً وانتهى مشوار الشركة عند إعلان إفلاس الشركة لتكون أحد أكبر قضايا الإفلاس التجاري في التاريخ.

تعرفوا على باقي أشهر 10 نصابين حول العالم من خلال الفيديو أعلاه.

المزيد: