نصائح لوجبة رئيسية خفيفة وغنية بالقيم الغذائية من الطبيبة يارا رضوان

فيديو طريقة تحضير السلمون بالليمون والبرتقال في الفرن.. أسهل وصفة!

نصائح خبيرة التغذية يارا رضوان لأطباق رئيسية صحية
تاريخ النشر: : الخميس، 11 يونيو 2020 آخر تحديث: : الأحد، 14 يونيو 2020

نصائح خبيرة التغذية د. يارا رضوان لتقديم أطباق رئيسية صحية

تقدم خبيرة التغذية د. يارا رضوان مجموعة من النصائح لتقديم أطباق رئيسية صحية لترتفع مناعة الجسم ويزداد حيوية ونشاطاً.

نصائح لتقديم أطباق رئيسية صحية

وتؤكد خبيرة التغذية د. يارا رضوان أنه يجب أن تحتوي الأطباق الرئيسية على البروتين، وذلك من مصدرين أحدهما حيواني كاللحوم، ولكن يفضل عدم تناول اللحوم الحمراء أكثر من مرة في الأسبوع، كما يجب عدم تناول اللحوم المقلية بالدهون.

أما الدجاج فيجب تناوله منزوع الجلد لتقليل نسبة الدهون الداخلة للجسم، ويعتبر السمك من أفضل أنواع البروتينات الحيوانية لقلة الدهون بهز

أما عن الدهون النباتية، فيمكن الحصول عليها من البقوليات التي تحتوي أيضاً على الألياف والنشويات المعقدة المفيدة للجسم، بالإضافة لبعض مشتقات الصويا كالتوفو، ويفضل تناول البروتينات النباتية مرتين أسبوعياً على الأقل.

أما بخصوص النشويات، فهي جانب مهم من الأطباق الرئيسية ولا يجب تجاهله لأنه يعطي الطاقة للمخ ويساعد في بناء العضلات كما تعطي أليافاً للجهاز الهضمي، ولكن يمكن تحديد نوع النشويات الداخلة للجسم لتجنب البدانة وارتفاع معدل هرمون الأنسولين، مثل تناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض، واستبدال المكرونة بالبرغل والفريك، وكذلك تناول البطاطا.

ويمكن إضافة الخضراوات المطبوخة للطبق الرئيسي.

طرق تناول الأطباق الرئيسية الصحية

وحذرت د. يارا رضوان من استخدام الدهون المهدرجة في قلي الطعام، وكذلك الاعتماد على الطهي بالبخار أو الشوي أو في الفرن أو على نار هادئة.

ويجب عدم تناول الشاي بعد الطعام لأنه يعيق امتصاص الجسم بالحديد، كما دعت متابعيها للتقليل من الحلويات الدسمة.

نصائح لتغذية صحية للأطفال

وقالت خبيرة التغذية د. يارا رضوان عن التغذية السليمة للأطفال ضمن برنامجها "مع يارا" إن الخضر والفواكه الطازجة هي الأهم للأطفال في مرحلة النمو، وخاصة هم يخوضون حالياً تجربة "التعليم عن بعد"، لذلك يفضل أن تجهز الأم لصغيرها وجبة من الخضر والفواكه المقطعة كوجبة سريعة "سناك" أثناء الدراسة.

وحثت يارا رضوان على تشجيع الأطفال على تناول الطعام على المائدة وسط أجواء عالية لتشجيعهم على تناول الأطباق المغذية منزلية التحضير.

ونبهت أيضاً خبيرة التغذية المعروفة إلى ضرورة دعوة الأطفال للمشاركة في تحضير الطعام بأنفسهم .

المزيد: