واحدة لا يسكنها أطفال وأخرى بلا عاصمة: تعرف على أصغر 10 دول فى العالم
تاريخ النشر: : منذ 5 أيام

واحدة لا يسكنها أطفال وأخرى بلا عاصمة: تعرف على أصغر 10 دول فى العالم

تتنوع الدول  في خصائصها ومميزاتها، فهناك العديد من الدول التي يضمها كوكب الأرض، والتي تتميز كل منهما بمزايا خاصة، والدول الصغيرة لها طبيعتها المميزة التي تميزها عن غيرها سواء فيما يتعلق بعدد سكانها أو عاصمتها، أو طبيعة الحياة فيها، وإليك أصغر 10 دول في العالم لهم طبيعتهم الخاصة، والتي يمكنك السفر لها.

دولة الفاتيكان

دولة الفاتيكان، هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم ووتتمركز في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الاتجاهات ويفصلها عنها أسوار خاصة.

 تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كم مربع ويقارب عدد سكانها 801 نسمة فقط وتعتبر بالتالي ثالث أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد كل من جزر كوكوس و جزر بيتكيرن، وعلى الرغم من كونها أصغر دول العالم سكاناً  ومساحةً فهي تستقي دورها وأهميتها من كونها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم والتي يربو عدد أتباعها على 1.147 مليار نسمة، إلى جانب أنها تحفظ في متاحفها و‌أرشيفها مجموعة من أرقى المنتوجات الفنية للجنس البشري على مر العصور،فضلاً عن القضايا السلمية والأخلاقية التي تدافع عنها.

أبرز ما يميز هذه الدولة هي خلوها من الأطفال حيث يسكنها الرهبان.

 جمهورية ناورو

وكانت جمهورية ناورو تعرف قديماً باسم  الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهج، وهي دولة جزرية تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي، وتعد  أقرب الجزر لها هي جزيرة بانابا في جمهورية كيريباس، التي تبعد عنها 300 كم شرقاً.

 ناورو هي أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كيو متر مربع، وهي  أصغر جمهورية مستقلة، وهي أيضاً الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا يوجد لها عاصمة رسمياً، لكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارين.

السكان الأصليون لجمهورية ناورو هم من مايكرونيزيا وبولينيسيا، وفي أواخر القرن الـ19  استولت ألمانيا على ناورو  وأصبحت منطقة منتدبة تحكمها أستراليا، ونيوزيلاندا، والمملكة المتحدة في خلال الحرب العالمية الأولى، ليتغير الأمر خلال الحرب العالمية الثانية حيث احتلتها اليابان، وبعد ذلك أصبحت بلدة تحت الوصاية مرة أخرى، لتعود للاستقلال  في 31 يناير 1968.

أهم ما يميز جمهورية ناورو، هو أنها جزيرة مليئة بالفوسفات، واقتصادها يعتمد بشكل أساسي على تصديره منذ سنة 1907. واللغة الرسمية فيها هي الإنجليزية والناورونية.

جزر توفالو

معنى كلمة توفالو يأتي من اللغة توفالوية وتعني حرفياً "ثمانية واقفين معاً"، وتتكون توفالو من 9  جزر منفصلة 6 منها جزر حلقية وثلاث منها جزر شعابية،  والجزر الحقلية قد تتكون من عدة جزر صغيرة، ويبلغ عدد الجزر الإجمالي 124 جزيرة وجويزرة. وتبقى ثلاث جزر وهي جزر حلقية ذات أطراف مغلقة من اليابسة، وبها بحيرة شاطئية ليس لها إتصال بالبحر قد تصبح يابسة في المستقبل القريب. كل الجزر محاطة بشعاب مرجانية.

أصغر جزيرة فيها هي جزيرة نيكولاتا وهي الجزيرة التاسعة في الأرخبيل التوفالي لم تكن مأهولة على مر التاريخ، كان هناك فترات من الزمن خالية من السكان، ونيولاكيتا ضاحية حكومة محلية منفصلة ولكن تدار كجزء من نيوتاو بما إن أعضاء من نيوتاو ممثلين عنها في البرلمان.

سان مارينو

هي عاصمة جمهورية سان مارينو وأكبر مدنها، وتبلغ مساحتها 7.09 كيلو متر مربع  وتقع المدينة على المنحدرات الغربية لأعلى نقطة في سان مارينو وهي جبل تيتانو.

ليختنشتاين

هي أصغر دولة تستخدم اللغة الألمانية، وهي دولة غير ساحلية تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى تحدها سويسرا إلى الغرب والجنوب والنمسا في الشرق.

تزيد مساحتها قليلًا عن 160 كيلو متر مربع ويقدر عدد سكانها بنحو، وعاصمة الدولة ليخنشتاين هي فادوز ولكن شان هي أكبر المدن. تمتلك ليختنشتاين ثاني أعلى ناتج محلي إجمالي للشخص الواحد في العالم من حيث تعادل القدرة الشرائية كما تمتلك أدنى دين خارجي في العالم. كما تمتلك ليختنشتاين ثاني أدنى معدل للبطالة في العالم بنسبة 1.5% بعد موناكو.

المزيد:
السماتسفرسياحة