أدعية شهر رمضان: دعاء سماع الأذان

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مايو 2018 آخر تحديث: الإثنين، 25 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء سماع الأذان

ينبغي للمؤمن إذا سمع النداء أن يجيب المؤذن مثله وأن يردد دعاء سماع الأذان فور انتهائه طلباً لمرضاة الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم. سنعرفكم اليوم إلى دعاء سماع الأذان في رمضان والأذكار المستحبة أثناء الأذان وبعده. 

ما يقال بعد الأذان

ردد هذا الدعاء كلما سمعت الأذان:

"أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً وبمحمدٍ رسولاً، وبالإسلام ديناً".

فقد ورد في الصحيح من حديث سعد بن أبي وقاص، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يجيب المؤذن عند الشهادة: رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد رسولاً؛ غفر له ذنبه" 

الأذكار التي تقال أثناء الأذان وبعده

من السنة أن يقول المرء ما يقوله المؤذن وهو يرفع الأذان مثلاً:

  • إذا قال: الله أكبر ، فقل مثله: الله أكبر.
  • إذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله، فقل مثله: أشهد أن لا إله إلا الله.
  • إذا قال: أشهد أن محمدًا رسول الله، فقل مثله: أشهد أن محمدًا رسول الله.
  • إذا قال: حي على الصلاة، فقل: لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • إذا قال: حي على الفلاح، فقل: لا حول ولا قوة إلا بالله
  • إذا قال: الله أكبر ، فقل مثله: الله أكبر.
  • إذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله، فقل مثله: أشهد أن لا إله إلا الله.

وعندما يفرغ من الأذان، فإن أفضل دعاء الأذان كما أرشدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو: [1]

"اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد" بعدها قول "اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته" هكذا رواه البخاري في الصحيح، وزاد عليه البيهقي: "إنك لا تخلف الميعاد". 

حكم الدعاء أثناء الأذان

بيَّنالشيخ الفضيل ابن العثيمين حكم الدعاء أثناء الأذان بأن قال متابعة المؤذن وإجابته أفضل من الدعاء؛ فإذا قال: الله أكبر، فقل: الله أكبر. وإذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله، فقل: أشهد أن لا إله إلا الله. وإذا قال: أشهد أن محمداً رسول الله، فقل: أشهد أن محمداً رسول الله. وإذا قال: حي على الصلاة، حي على الفلاح فقل: لا حول ولا قوة إلا بالله. وإذا قال: الصلاة خير من النوم، في الأذان لصلاة الفجر، فقل: الصلاة خير من النوم، وإذا قال: الله أكبر، فقل: الله أكبر. وإذا قال: لا إله إلا الله، فقل: لا اله إلا الله. 

وعندما يفرغ المؤذن من الأذان عليه أن يدعو دعاء الأذان، ثم يدعُ الله بما شاء، فإن الدعاء بين الآذان والإقامة لا يرد.

ويقول بعض العلماء أن الدعاء مشروع أثناء الأذان وبعده، وينبغي لمن دعا أثناء الأذان أن لا يشغله ذلك عن الترديد خلف المؤذن. 

لم يثبت أدعية خاصة محددة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يقال بين الأذان والإقامة، ولكن يستحب للمسلم أن يدعو بما شاء من أدعية سماع الأذان تجمع خيري الدنيا والآخرة. يكون دعاء الأذان مستجاب لما ورد من أحاديث تحث عليه، إذ تعد الفترة ما بين الأذان والإقامة من أوقات استجابة الدعاء.

الأسئلة الشائعة

ماذا نقول عند سماع صوت الأذان؟

 صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سَمِعتُم المؤذِّن فقُولُوا مِثْلَ ما يَقُول. وهذا يعم الأذان والإقامة؛ لأن كلاً منهما يسمى أذاناً.

ما هو دعاء ما بعد سماع الأذان؟

دعاء بعد الأذان: "اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته؛ حلت له شفاعتي يوم القيامة هذا"

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: أدعية مأثورة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار