إنجين آلتان: تألق في قيامة أرطغل ودرس في البحرين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 | آخر تحديث: الأحد، 12 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
مراد يلدريم: درس الهندسة وبدأ حياته كعازف طبول
محطات في حياة تانر أولماز: درس المسرح واشتهر بهذا الدور
جوكهان ألكان: درس التجارة قبل التمثيل وهذه أبرز محطاته

الفنان التركي إنجين آلتان، من أشهر الممثلين الأتراك،  وقدم واحدا من أكثر المسلسلات التركية نجاحا على المستوى المحلي والعالمي، وهو مسلسل قيامة أرطغرل.

محطات وبداية إنجين آلتان

إنجين آلتان دوزياتان، ممثل تركي ولد في السادس والعشرين من يوليو عام1979، في إزمير التركية، وهو من أصول ألبانية.

وبدأ إنجين حياته في التمثيل في المدرسة الثانوية، ثم بدأ دراسة المسرح، وانتقل بعدها إلى إسطنبول ليبدأ حياته المهنية في التمثيل.

بدأ إنجين آلتان مسيرته الفنية عام1997، بدأ عمله في جامعة إسطنبول في عام 2001، كما أنهى شهادة الماجستير في جامعة العلوم التطبيقية في البحرين، ولعب دورا في مسرحية كارينينا.

الشهرة والأعمال

اشتهر الممثل التركي إنجين ألتان دوزياتان بعد دوره المميز في مسلسل قيامة أرطغرل؛ حيث قدم دور البطل أرطغرل بن سليمان شاه والد المؤسس عثمان، وحظي بشهرة واسعة في البلاد العربية والأجنبية، وحظي المسلسل باهتمام ومتابعة كبيرة من قبل الجمهور.

كما اشتهر إنجين بمسلسل الرصاصة، ومن أشهر أعماله أيضا مسلسل أنت وطني، الذي شارك في بطولته الفنان خالد أرغنتش والمسلسل يحكي قصة حقبة زمنية قديمة، وقدم أيضا مسلسل الجريمة.

وفي عام 2012 كان إنجين آلتان قد قدم مسلسل لغز الماضي، وشارك أيضا في نسور الأناضول، وشاركه البطولة أوزجي أوزبيرنتشي، وتشاتاي أولسوي.

فشل بعد نجاح باهر

بعد النجاح الباهر الذي حققه إنجين آلتان في مسلسل قيامة أرطغل، وتحديداً بعد انتهاء الموسم الخامس منه، قدم آلتان مسلسل الرصاصة.

وللأسف واجه إنجين آلتان فشلا كبيرا في هذا المسلسل، حيث صُدم بتدني التقييم على المسلسل، لدرجة أدت إلى توقفه عند الحلقة السابعة، فقرر آلتان أنه سيغيب لفترة عن الشاشة، مشيراً إلى أنه سيتفرّغ قليلاً للمسرح، وهو الأمر الذي تراجع عنه مرة أخرى.

وبعد محاولة إنجين آلتان الانسحاب من تحت الأضواء، عرض عليه المشاركة في مسلسل قصير من 20 حلقة، ليعرض عبر إحدى المنصات الإلكترونية مع الممثلة التركية جانسو ديري، فقبل الأمر.

وتعرض إنجين آلتان إلى انتقادات بسبب تسرعه في اختيار مشاركته في مسلسل الرصاصة الذي فشل لدى عرض الحلقة السابعة، وقيل إنه كان يجب عليه التروي في اختياراته الفنية، حتى يجد عملا ملائما لنجوميته التي حققها بعد مسلسل قيامة أرطغل، أو على الأقل أن يختفي عن الأضواء لفترة حتى يشتاق الجمهور إليه.

وأكد خبراء أنه سيكون عىل إنجين آلتان اللجوء لعدد من المسلسلات القصيرة، والمراهنة على نجاحها حتى يتمكن النجم التركي من الخروج من عباءة أرطغل التي أصبحت مقترنة به.

يذكر أن مسلسل قيامة أرطغرل قد دخل موسوعة غينيس كأفضل عمل درامي في تاريخ الدراما العالمية وبعائد تخطى مليار دولار، حيث تمت دبلجته وترجمته إلى 39 لغة حول العالم ليصل عدد المشاهدات إلى 3 مليارات حول العالم.

ومسلسل قيامة أرطغرل، هو مسلسل تاريخي تركي تدور أحداثه في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية من عرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية.