بسبب الخوف: ماذا كانت تطلب نعيمة عاكف من مساعديها؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
داليا نعيم تحطم الرقم القياسي في عمليات التجميل
نعيمة عاكف: لهاليبو السينما التي تسبب أنور وجدي في انفصالها
طلب يدها 50 ألف شاب: قصص أثارت الجدل في حياة داليا نعيم

الفنانة المصرية الاستعراضية نعيمة عاكف ولدت في السابع من شهر أكتوبر، وذلك في عام ألف وتسعمئة وتسعة وعشرين 1929، وهي من مواليد مدينة طنطا بمحافظة الغربية؛ حيث كان هناك السيرك الذي يمتلكه والدها.

انفصل والدها عن والدتها وتزوج من امرأة أخرى فتركت نعيمة السيرك واتجهت إلى ملهى الكيت كات، وهناك شاهدها المخرج أحمد كامل مرسي وقدمها في فيلمها الأول ست البيت والذي كان بداية انطلاقها.

عندما بلغت الرابعة من عمرها أراد والدها أن يعلمها الفن الذي يتوارثه أفراد الأسرة، لكنها لم تظهر استعدادا أو تبذل أي نشاط فلجأ إلى حيلة جعلتها تتعلم المبادئ الأولى في بضعة أيام، فبدلا من أن يقوم بتعليمها، قام بتعليم شقيقتها الكبرى حركات جديدة أمامها وراح يشجع شقيقتها، وفي نفس الوقت يعيرها بأنها ضعيفة ولا تصلح للعمل مثل شقيقتها.

فامتلأت نفسها بالغيرة، وتعلمت مبادئ الأكروبات في بضعة أيام، وبعد عدة أسابيع تفوقت على شقيقتها وأصبحت نجمة الفرقة الأولى، مع أنها لم تكن قد أتمت العام الرابع من عمرها، وكانت هي في هذه المرحلة من العمر تتشقلب وتغني وتستحوذ على إعجاب جمهور الفلاحين الذين كانوا يشاهدونها، مما شجعها عندما بلغت السادسة أن تطلب من والدها أن يخصص لها مرتبا، وإلا فإنها ستبحث عن سيرك آخر تعمل فيه.

وكان رد الوالد علقة ساخنة وفي اليوم التالي جمعت ملابسها وانطلقت في الشوارع على غير هدي وقابلها بعض زبائن السيرك وعرفوا أنها هاربة من أسرتها، فحملوها على أكتافهم وأعادوها، وإزاء تهديدها بالهرب مرة أخرى قرر والدها أن يخصص لها مرتبا يوميا قدره قرشان إذا كان السيرك يعمل، وقرش واحد في حالة البطالة والإجازات الطويلة.

وسمعت نعيمة من الناس وقتها أن أحسن راقصة في مصر كلها هي سنية شيكابوم فأطلقت على عروستها شيكا بوم وكانت عندما تنفرد بعروستها تقلد رقصتها، وبذلك تعلمت الرقص. وفي إحدى خلواتها بعروستها فاجأها والدها وهي ترقص وشيكابوم أمامها تعزف الموسيقى وتتمايل مع الأنغام فأخرج مسدسه وأطلق النار على العروسة فحطمها.

زيجات نعيمة عاكف

تزوجت نعيمة عاكف خلال حياتها مرتين، الأولى من المخرج حسين فوزي ولم ترزق بأطفال، وانفصلت عنه، والزوج الثاني هو المحاسب صلاح الدين عبدالعليم ورزقت منه بابنها الوحيد محمد، ولكنه توفي وهو طفل صغير.

توفيت نعيمة عاكف بعد صراع مع المرض، وذلك في الثالث والعشرين 23 من أبريل عام ألف وتسعمئة وستة وستين 1966 عن عمر يناهز تسعة وثلاثين 39 عاماً وتركت وراءها إرثا فنيا ليس في التمثيل وحسب، بل في الاستعراض أيضا، فهي فنانة من طراز خاص.

برعت نعيمة عاكف في تقديم الرقصات الاستعراضية في أفلامها، ومن أشهر أفلامها أربع بنات وضابط مع الفنان أنور وجدي، وفيلم أحبك يا حسن مع الفنان شكري سرحان.

خوف نعيمة عاكف من الأمراض ووصاياها لمساعديها

وكانت الفنانة المصرية نعيمة عاكف تخشى الإصابة بالميكروبات والجراثيم، فحرصت على استعمال مجموعة المطهرات.

وكانت نعيمة عاكف توصي الطباخ الخاص بها باستخدام المطهرات في غسل الخضراوات والفاكهة، وذلك تجنبا لأي أمراض.

وكانت لنعيمة عاكف شروط قاسية على من يلتحق بالعمل في منزلها، فكانت تشترط حصوله على حصوله على شهادة حسن سير وسلوك، وكانت تشترط أن يكون لديه أيضا شهادة صحية تؤكد أنه يتبع إجراءات النظافة والوقاية من الأمراض والجراثيم.

وفاة نعيمة عاكف

شعرت نعيمة عاكف ببعض الألم أثناء عملها في فلم بياعة الجرايد وذلك في عام 1963 وعند عمل الفحوصات اكتشفت أنها مصابة بداء السرطان وصارعت المرض في الثلاث سنوات الأخيرة من حياتها حيث توفيت في 23 أبريل 1966 بعد رحلة مع مرض سرطان الأمعاء وأنهت مشوار سبعة عشر عاماً من الفن والتألق والإبداع.