أدعية شهر رمضان: دعاء الإفطار

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مايو 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء الإفطار

ما هو دعاء الإفطار في رمضان؟ ومتى يقال دعاء الإفطار؟ قبل الأذان أم بعده؟ وما هي الأحاديث الوارد بها دعاء الإفطار؟ تابع المقال الآتي للتعرف على إجابة جميع هذه التساؤلات.

دعاء الإفطار في رمضان

كان النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- يقول مع سماع أذان المغرب وقبل البدء بتناول الطعام للإفطار في رمضان:" اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار، وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

وعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ".

فضل الدعاء عند الإفطار في رمضان

أما عن فضل الدعاء عند الإفطار، يقال أن في الدعاء قبل الإفطار دعوة لا ترد، 

  • قال النّووي في شرح المهذّب: "يستحبّ للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:" ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ"، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ .
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ"، صحّحه الألبانى.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلا: "أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ"، رواه أحمد.

متى يقال دعاء الإفطار

يعد دعاء الإفطار من الأدعية المستحب ترديدها قبل موعد الإفطار، حيث حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الصائم على الدعاء قبل الإفطار، إذ رُوي عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة»، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول قبل الإفطار «اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ»

كانت هذه أبرز المعلومات حول دعاء الإفطار في رمضان وموعد ترديد هذا الدعاء، لا تفوت نيل أجر الدعاء في هذه الأيام المباركة والالتزام بالذكر والعبادة.

شاهدي أيضاً: دعاء الصائم

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار