أدعية شهر رمضان: دعاء قضاء الدين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يونيو 2018 آخر تحديث: السبت، 23 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء قضاء الدين
فهرس الصفحة

حديث دعاء قضاء الدين

دعاء قضاء الدين ابن باز

دعاء قضاء الدين والرزق    

دعاء قضاء الدين ابن عثيمين

دعاء قضاء الدين يوم الجمعة

الأسئلة الشائعة

ما هو دعاء قضاء الدين؟ وما هي صحة دعاء قضاء الدين؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أجمل أدعية قضاء الدين.

حديث دعاء قضاء الدين

جاءت بعض الأدعية النبوية في قضاء الدين منها ما يلي: 

  • روى الترمذي في سننه عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه -: أن مكاتب جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثَبير ديناً أداه الله عنك، قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. رواه أحمد والترمذي والحاكم.
  • وروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم  في صحيح مسلم أن سيدنا محمد كان يدعو عند النوم: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر.
  • وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: «أَلَا ‌أُعَلِّمُكَ ‌دُعَاءً ‌تَدْعُو ‌بِهِ ‌لَوْ ‌كَانَ ‌عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلٍ دَيْنًا لَأَدَّى اللَّهُ عَنْكَ؟ قُلْ يَا مُعَاذُ , اللَّهُمَّ مَالِكُ الْمُلْكِ , تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ , وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ , وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ , وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ , بِيَدِكَ الْخَيْرِ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ , رحمن الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ , تُعْطِيهُمَا مَنْ تَشَاءُ , وَتَمْنَعُ مِنْهُمَا مَنْ تَشَاءُ , ارْحَمْنِي رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ». رواه الطبراني في الصغير بإسناد جيد كما قال المنذري، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب.
  • كما روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.

دعاء قضاء الدين ابن باز

ومن أدعية قضاء الدين لابن الباز ما يلي:

  • عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.
  •  عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم، كتبت له عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وحفظ من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا من زاد على ذلك”.
  •  عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

دعاء قضاء الدين والرزق

إضافة إلى الأدعية السابقة يمكن للمؤمن الدعاء بالأدعية التالية لقضاء الدين والرزق:

  • اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه. اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.
  • «اللَّهُمَّ قَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي، وَبَارِكْ لِي فِيهِ، وَاخْلُفْ علي كُلِّ غَائِبَةٍ لِي بِخَيْرٍ»
  • اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين، اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلي على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.    

دعاء قضاء الدين ابن عثيمين

يقول ابن عثيمين أنه لا يوجد هناك دعاء محدد لقضاء الدين، يمكن للمسلم ترديد؟ هذا الدعاء:
اللهم اقضِ عني الدين، وأغنني من الفقر، ويلح على ربه سبحانه وتعالى؛ فإن الله يحب الملحين في الدعاء.

دعاء قضاء الدين يوم الجمعة؟

وفي صدد الحديث عن دعاء قضاء الدين، إليك أجمل الأدعية يوم الجمعة:
اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم يا رازق السائلين، ويا ذا القوة المتين، يا غياث المستغيثين، أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
 اللهم يا حى يا قيوم، يا ربنا هبّ لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما.
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

الأسئلة الشائعة

ما هي صحة دعاء قضاء الدين اللهم مالك الملك؟ ماذا قال رسول الله لمعاذ بن جبل لقضاء الدين؟

دعاء قضاء الدين اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك  هو حديث صحيح وارد عن الرسول الكريم حسنه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" 

ماذا قال الرسول في قضاء الدين؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله

كيف تتخلص من الديون بالدعاء؟

ثلاث آيات لمن غلبته الديون.. ومن الآيات القرآنية لسداد الدين:

الآية 87 من سورة الأنبياء 3 مرات قال تعالى: « فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا(12)» من سورة نوح
الاستغفار هنا يستحب أن يكون 100 مرة.

كانت هذه أجمل أدعية الرزق وسداد الديون، تذكر دائماً أهمية الإكثار من ذكر الله تعالى ودورع في تحقيق المعجزات.

شاهدي أيضاً: أدعية مأثورة

شاهدي أيضاً: أدعية الاستسقاء

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار