أدعية شهر رمضان: دعاء لبس الثوب الجديد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يونيو 2018 آخر تحديث: الخميس، 28 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء لبس الثوب الجديد

فمن لبس ثوباً جديداً، ينبغي له الدعاء بما هو مأثور من الأدعية النبوية،  ولا يقتصر على أول ثوب جديد لبسه، بل يدعو بدعاء لبس الثوب الجديد في كل مرة يلبس جديداً. 

دعاء ارتداء ثوب جديد في رمضان

ردد هذا الدعاء عندما ترتدي ثوبك الجديد:

"اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه. أسألك خيره وخير ما صُنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صُنع له".- رواه أبو داود والترمذي

حديث دعاء لبس الثوب الجديد

 جاء في فتح الباري للحافظ ابن حجر: وجاء أيضا فيما يدعو به من لبس الثوب الجديد، أحاديث منها ما أخرجه أبو داود، والنسائي، والترمذي، وصححه من حديث أبي سعيد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوباً سماه باسمه عمامة، أو قميصا، أو رداء ثم يقول: اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له.

وأخرج الترمذي، وابن ماجه، وصححه الحاكم من حديث عمر-رفعه-: من لبس ثوباً جديداً، فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق، فتصدق به، كان في حفظ الله، وفي كنف الله حياً، وميتاً. وأخرج أحمد والترمذي وحسنه من حديث معاذ بن أنس- رفعه-: من لبس ثوباً فقال: الحمد لله الذي كساني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه. 

ومعنى هذا الحديث أنه إذا منَّ الله تعالى عليك بلباس جديد أي كان نوعه من القميص أو الفستان أو الجلباب ولبستها فقل: اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه. وتسميه باسمه مثلاً أنت كسوتني هذا القميص، أنت كسوتني هذا السروال وهكذا.  فاحمد الله قل: اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له. 

دعاء لمن لبس الثوب الجديد

هناك بعض الأدعية التي تقال في حال رأيت شخصاً ما وهو يرتدي ثوباً جديداً:

  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى عَلَى عُمَرَ قَمِيصًا أَبْيَضَ فَقَالَ: (أَجَدِيدٌ قَمِيصُكَ هَذَا أَمْ غَسِيلٌ؟)، قَالَ: بَلْ غَسِيلٌ، فَقَالَ: (الْبَسْ جَدِيدًا، وَعِشْ حَمِيدًا، وَمُتْ شَهِيدًا، وَيَرْزُقُكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)، قَالَ: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّه.
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: (سِتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ، وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا وَضَعُوا ثِيَابَهُمْ أَنْ يَقُولُوا: بِسْمِ اللَّهِ). 

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ملازمة الأذكار والأدعية عند القيام بأي من الأمور الحياتية من تناول الطعام والدخول إلى المنزل والخروج منها. وقد تعرفنا في هذه المقالة إلى دعاء لبس الثوب الجديد من السنة النبوية. 

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار