أدعية شهر رمضان: دعاء للميت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يونيو 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء للميت

ما هو أفضل دعاء للميت في رمضان؟ وهل يصل الدعاء  للميت في قبره؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أجمل الأدعية للميت في هذا الشهر الكريم.

أفضل دعاء للميت    

أفضل ما يمكنك تقديمه للميت هو الدعاء بالمغفرة والفوز بالجنة، فيما يلي أجمل الأدعية للميت في هذه الأيام المباركة:

  • اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلم.
  • ربي اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم أفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة. اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • يا رب إنه كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
  • اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

دعاء للميت قصير    

ومن أدعية الميت في قبره ما يلي:

  • اللهم انقله من مواطن الدود، وضيق اللحود، إلى جنات الخلود، اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • يا رب إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • ربي إنه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك. اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • يا رب املأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور.
  • اللهم احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدًا.
  • ربي أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

دعاء للميت يوم الجمعة

يا رب في يوم الجمعة من شهر رمضان المبارك، ارحم فقيدي ومن تشتاق له روحي في أيامك الجميلة هذه، واكتبه عندك من الصالحين والأبرار. ربِ إني أسألك بعظمتك أن تتجاوز عن سيئاته، وأن ترزقه الجنة، وتظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، وأن تجمعنا به في خير وعلى خير في جنات النعيم. اللهم املًا قبره نورًا، وأفسح له فيه، اللهم ثبته عند السؤال، وأشمله في رحمتك، وتجاوز عن سيئاته، واكتب له الأجر والانتفاع بدعائنا له يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت في قبره

ومن الأدعية المأثورة للميت عن رسولنا الكريم ما يلي:

  • "اللهم، اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلْج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجِه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر، أو من عذابِ النار"
  • "اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرِنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيِه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده".
  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره، ونور له فيه.

دعاء للميت مكتوب

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ. اللَّهُمَّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة. اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى آله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين.اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان وأجعل قبورهم خير مسكن حتى تقوم الساعة. اللهم اني اسالك له الدرجات العلى من الجنة  ، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي واليك المصير.

الأسئلة الشائعة

دعاء لمن مات في شهر رمضان؟

اللهم في هذا الشهر الكريم شهر رمضان اغفر لميتنا وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

دعاء لمن فقدناهم في رمضان؟

  • اللهم أجعل قبر من فقدناهم في شهرك الكريم روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبره من فراش الجنة. اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيه، اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم أغفر له في المهدين، واخلف في عقبه في الغابرين

دعاء جميل لمن فقدناهم؟

اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال. ربي اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم أفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة

من أجمل الادعية للمتوفي؟

اللهم ارحم من حن القلب لصوتهم ورؤيتهم، اللهم برد على قبور موتانا واجعلهم في نعيمٍ دائم. اللهم ارحم من حن القلب لصوتهم ورؤيتهم، اللهم برد على قبور موتانا واجعلهم في نعيمٍ دائم

كانت هذه أجمل الأدعية للميت في شهر رمضان الكريم، تذكر أن الدعاء والصدقة هو أفضل ما يمكنك تقديمه لمن فقدته في هذه الأيام المباركة لفضلها الكبير عند الله تعالى.

شاهدي أيضاً: أدعية للميت

شاهدي أيضاً: دعاء ختام رمضان

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار