الخزائن وكيفية توضيب الثياب والأحذية بطريقة صحيحة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
الخزائن وكيفية توضيب الثياب والأحذية بطريقة صحيحة
يعتبر ترتيب خزائن الملابس والأحذية من الأمور الضرورية التي ينبغي على كل امرأة إيلاءها اهتماماً خاصاً وتخصيص وقت يومي لها.  وبما أن المرأة، سواءاً كانت عاملة أو ربة منزل قد لا تجد الوقت الكافي لفعل ذلك، ومن أجل تسهيل هذه المهمة عليها نورد لها بعض الخطوات الكفيلة بجعل خزانتها دائمة الترتيب ومن السهل الحصول على الملابس التي تريدها دون تكبد عناء البحث عنها، خصوصاً أن ترتيب الخزائن هو التحدي الأكبر الذي يواجه المرأة ويعكس شخصيتها المرتبة أو الفوضوية.
    
    إعداد: شاديا ضاهر
إليك نصائح ترتيب الخزائن والأحذية: 
• قسمي الخزائن في المنزل بحيث تحددين مساحة لكل فرد من العائلة، ويفضل أن تضعي ملابس كل فرد وأغراضه في غرفته.
 
• ضعي على كل رف نوعية من الملابس ضعي ملابس النوم في مكان وملابس الخروج في مكان، وحددي مكاناً للحقائب وآخر للإكسسوارات والأحزمة الجلدية وغير ذلك.
 
• إذا كنت لا تحبين ترتيب الملابس اخلقي وقتاً ممتعاً يساعدك على تمرير الوقت، يمكنك مثلاً سماع الموسيقى أو تبادل الحديث مع أحد أفراد عائلتك.
 
• استعيني بنجار يقسم لك مربعات خشبية تشكل فواصل في درج الملابس الداخلية أو الإكسسوارات.
 

تنظيم خزانة الملابس: أفرغي محتويات الخزانة بالكامل، وقومي برمي كل ما لا تحتاجينه من ملابس أو اعطيه للمحتاجين بدلاً من رميه في سلة المهملات.



استغلي الخزانة جيداً: أنت بحاجة إلى تقييم مساحة خزانتك جيداً لتعرفي كيفية استغلال كل مساحة فيها، تعلَمي استثمار المساحات لترتيب الأشياء الصغيرة، كما بإمكانك استغلال المساحة الموجودة خلف الأبواب لتعليق الأشياءِ الصغيرة،  مثل الإكسسوارات وغيرها.



الشماعة المناسبة للثوب المناسب: تلعب الشماعة دوراً مهماً في الحفاظ على ترتيب الخزانة، لكن يجب اختيار الشماعة المناسبة لكل قطعة، فالشماعات المُبطَنة تستعمل للأثواب المصنوعة من الأقمشة الحساسة، والشماعات البلاستيكية للقمصان الخفيفة ذات الأزرار، أما الشماعات الخشبية، فهي صلبة ومصنوعة لتحمل أثواباً ثقيلة نوعاً ما مثل السترات والمعاطف، تخلصي من الشماعات المصنوعة من السلك الحديد لأنها لا تُناسب الملابس، ثم في مرحلة تالية ضعي الملابس المتشابهة معاً مثل السراويل والتنانير والبلوزات حتى لا تفقدي المزيد من الوقت في الصباح للبحث عن القطعة المناسبة.



الملابس المطوية: الملابس التي لا تحتاج إلى شماعات مثل التي شيرت وغيرها، حاولي طيها بطريقة تُناسب حجم الخزانة، ثم قومي بترتيبها حسب اللون، وضعي بينها حواجز مصنوعة للغرض حتى لا تميل، فتتداخل ويُصبح مظهر الخزانة بشعاً.


الملابس التي تستعملينها بكثرة: احرصي على وضع هذا النوع من الملابس في مكان تصلين إليه بسهولة بمجرد إلقاء نظرة على الخزانة، بينما ضعي الملابس الأخرى والتي ترتدينها في أوقات متباعدة في أعلى الخزانة.

حسب الموسم: حاولي وضع ملابس الصيف أو الشتاء في صناديق مخصصة للغرض وضعيها في مكان آخر للتخزين، ثم رتبي في الخزانة الملابس المستعملة فقط، وهذا كفيل بأن يخلصك من الكثير من الملابس التي لا تحتاجينها في تلك الفترة.
 
الأحذية: إذا كنت تحتفظين بالأحذية في خزانة ملابسك، فحاولي أن تكتبي على كل صندوق اسم الحذاء الموجود بداخله، أو بكل بساطة حاولي اقتناء صناديق شفافة خاصة بالغرض ستسمح لك برؤية ما بداخلها وتُسهِّل عليك عملية البحث وعدم بعثرة كافة الصناديق.
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار