في يومه العالمي: نجمات تعايشن بشكل طبيعي مع داء السكري

  • تاريخ النشر: السبت، 14 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
في يومه العالمي: نجمات تعايشن بشكل طبيعي مع داء السكري

في يوم الرابع عشر من نوفمبر من كل عام، يحتفي العالم باليوم العالمي للسكري، حيث تنطلق حملات التوعية في كيفية التعامل مع هذا المرض، خاصة وأن داء السكري هو أحد أنواع الأمراض التي إن نجح المصاب بها في التعامل معها بشكل جيد فسيصبح الأمر بسيط للغاية، وفي اليوم العالمي لداء السكري إليك أبرز النجمات اللاتي أصبن بالسكري وتعايشن معه.

فهناك مفاهيم مغلوطة كثيرة عن داء السكري تتسبب في مخاوف شديدة للغاية لمن يصاب به، خاصة مع بداية العلم بوجود هذا المرض، إلا أن هذه المفاهيم المغلوطة قد تتسبب في زياد قلقك وحيرتك، ولكن عندما تعلمين أن النجمات اللاتي يظهرن أمامك على الشاشة بكامل أناقتهن وجمالهن هن أيضاً مصابات بهذا المرض، فربما يحتاج الأمر منك إلى إعادة نظر وفهم طبيعة مرض السكري الذي يصبح صديقاً للمصاب إذا نجح في التعامل معه والتزم بإرشادات الطبيب المختص.

مشاهير أصيبوا بداء السكري

لم يقف الأمر عند مجرد النجمات، ولكن مشاهر كثير من الرجال أيضاً أصيبوا بهذا المرض وعلى رأسهم النجم العالمي توم هانكس، والذي أعلن  في عام 2013 عن إصابته بالنوع الثاني من مرض السكري. وقد تكون إصابة توم هانكس بفيروس كورونا، أمر مطمئن لمصابي داء السكري، حيث تم شفاء النجم العالمي بعد إصابته بكوفيد 19، على الرغم من امخاوف من تعرض مرضى السكري لهذا الوباء.

قال توم هانكس إنه  كان يعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم منذ كان في السابعة والخمسين من عمره، موضحاً أن زيادة الوزن وعادات الطعام غير الصحية الدور الكبير في تفاقم هذا المرض، ليبدأ في التعامل معه واتخاذذ أولى الخطوات االتي تقلل من مخاطره وهي فقدان الوزن، وبعد أن نجح النجم العالمي في تغيير نمط حياته الغذائي إلى نظام آخر أكثر صحية وتخلص من الكيلوجرامات الزئدة، والتي تعد خطوة أساسية في التعامل مع داء السكري، يتعايش الآن مع مرض الاسكري بشكل أكثر سهولة ويمارس حياته بشكل طبيعي.

كما أصيب الإعلامي الأمريكي لشهير بداء السكري،  والذي فاجئه تشخيصه بأنه مصاب بداء السكري على الرغم من عدم معاناته من أي أعراض لهذا المرض،  فيقول لاري كينج في أحد تصريحاته:  "لقد أخبرني طبيبي بأن السكري هو مرض قلب"، ليبدأ الإعلامي الأمريكي الشهير وقتهاه في التعامل مع المرض واتخاذ أولى الخطوات التي تمكنه من التعايش معه بفقدان وزنه والإقلاع عن التدخين، إلى جانب إتباع نظام غذائي صحي يضمن له التعايش مع المرض دون مضاعفات.

لم يقف تعامل لاري كينج عند التعامل مع داء السكري بإتباع الإجراءات الضرورية للوقاية من المضاعفات والتي تضمن التعايش الىمن مع المرض، وإنما دفعه داء السكري لتوثيق تجربته معه، ففي عام 2004 أصدر  كتاباً يلخص فيه تجربته مع السكري تحت عنوان Taking on Heart Disease.


داء السكري

داء السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث نتيجة عدم السيطرة على مرض السكر ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية، إلا أن الأمر يمكن تجنبه تماماً بإتباع العادات الصحي السليمة والابتعاد عن الأنظمة الغذائية غير الصحية التي تتسبب في حدوث مضاعفات كثيرة.

اليوم العالمي لداء السكري

يحتفل العالم في 14 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي لداء السكري وسط مجموعة من حملات التوعية االتي تستهدف التوعية بالمرض وكيف يمكن التعامل معه، وكيف يمكن أن يصبح صديقاً للمصاب به.

أنواع مرض السكري

وأنواع مرض السكر أو داء السكري تنقسم إلى نوعين، النوع الأول وهو النوع االذي يبدأ في مرحلة الشباب أو الطفولة، والذي يتميز بنقص إنتاج الإنسولين، ويقتضي تعاطي الإنسولين يومياً، وهو االنوع الذي لم يتوصل إلى الآن لسبب رئيسي له، وتظهر مؤشراته في مجموعة من الأعراض أبرزها فرط التبوّل، والعطش، والجوع المستمر، وفقدان الوزن، والتغيرات في البصر، والإحساس بالتعب. وقد تظهر هذه الأعراض فجأة.

أما النوع الثاني من أنواع داء السكري فحدث بسبب عدم فعالية استخدام الجسم للإنسولين. وهو النوع الأكثر شيوعاً والذي يحدث نتيجة السمنة وقلة النشاط البدني، ولا تختلف أعراضه كثيراً عن أعراض السكري من النوع الأول ولكنها قد تكون أقل وضوحاً في كثير من الأحيان، لذل فقد تُشخص الإصابة بالمرض بعد حدوث مضاعفات.

اليوم العالمي للسكري 2020

يأتي اليوم العالمي للسكري 2020 في ظرف استثنائي، حيث يواجه العالم انتشار الفيروس الوبائي، كوفيد 19، وهناك كثير من حاملي الأمراض يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس الوبائي ومنهم مرضى السكري، لذلك فتستهدف كثير من الحملات التي انطلقت بالتزامن مع اليوم العالمي لداء السكري التوعية بكيفية الوقاية من الفيروس الوبائي خاصة لمرضى السكري، وكيف يمكن أن يتعاملوا حال تعرضهم للعدوى الفيروسية

نجمات أصبن بمرض السكري وتعايشن معه

في هذا الألبوم ستتعرفين على مجموعة من أشهر النجمات المصابات بداء السكري ونجحن في التعايش معه، حيث لم يتسبب المرض في تغيير جمالهن أو التأثير عليه، وهو ما يؤكد لك أن الإصابة بداء السكري ليست أمر خطير طالما التزمت بإرشادات طبيبك المختص ونجحت في التعامل مع المرض بشكل صحيح وخطوات أساسية أهمها فقدان الوزن الزائد وتغيير النمط الغذائي إلى نمط صحي يخلو من الأطعمة التي تزيد من التأثير السلبي لهذا المرض.

ومن أبرز النجمات اللاتي ستتعرفين عليهم هنا، هي النجمة سلمى حايك، حيث أصيبت النجمة العالمية بداء السكري في أثناء حملها، وعلى الرغم من أن كثير من السيدات يصبن خلال حملهن بداء السكر والمعرف باسم "سكر الحمل"، ويتخلصون منه بمجرد ولادتهن، إلا أن السكري استمر مع النجمة المكسيكية، ونجحت في التعايش معه بإتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وهو الأمر الذي ساعدها في الاحتفاظ بجمالها حتى الآن.

كما أصيبت المربة الأمريكية الشهيرة، كاتي لابيل بمرض السكري، حيث أصيبت بالنوع الثاني من السكري والذي اكتشفته بعد تعرضها  للإغماء وفقدان الوعي على خشبة المسرح، وكان سبباً من الأسباب الرئيسية في مرض كاتي لابيل بداء السكري هو الطعام غير الصحي الذي كانت تتناوله، حيث تقول: "كنت مدمنة على الدجاج المقلي والباستا"، إلى جانب التاريخ العائلي مع المرض، حيث كانت تعاني والدتها من نفس المرض ليصل الأمر حد فقدان ساقها وفقدانها بالعمى، وهو ما دفع كاتي لابيل لاتخاذ حذرها وإتباع النمط الصحي الضروري للتعايش مع المرض، كما دفعتها تجربتها لتوثيق الأمر وتقديم النصائح في التعايش مع داء السكري بتأليف 3 كتب حاولت فيهم تقديم النصيحة لمرضى السكري ليتجنبوا المضاعفات.

وإليك أهم النجمات اللاتي تعرضن لداء السكري ونجحن في التعايش معهن، فقد تكون تجربتهن ملهمة لك، خاصة وأنهن حافظن على جمالهن ورشاقتهن دون أن يتسبب الأمر في أي تأثير سلبي لهن، بل يمارسن حياتهن بشكل طبيعي أكثر صحية وأماناً.