مخرج فيلم ريش يوضح رأيه في الانتقادات ويكشف كواليس الفيلم
تاريخ النشر: : الأربعاء، 20 أكتوبر 2021

مخرج فيلم ريش يوضح رأيه في الانتقادات ويكشف كواليس الفيلم

علق عمر الزهيري مخرج فيلم ريش أول فيلم مصري يحصل على جائزة نقاد مهرجان كان 2021 على الانتقادات التي وجهت للفيلم وكشف كواليس التحضير.

وتحدث عمر زهيري مخرج فيلم ريش في ندوة خاصة عقب عرض الفيلم ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، عن كل الأشياء التي واجهته وقت التحضير.

عمر الزهيري يرد على أسئلة الصحفيين

ورد مخرج فيلم ريش على أسئلة الصحفيين خلال الندوة، والتي دارت حول جوائز الفيلم والانتقادات التي طالته بسبب عدم وضوح فكرة الفيلم لدى البعض.

وقال مخرج العمل عمر الزهيري في بداية الندوة: علمت بانتقادات بعض الحضور للفيلم، ولكني أقدم السينما التي أقتنع بها وتطرح أفكاري وأمر طبيعي أن يكون هناك اختلاف في الرأي حول الفيلم وحينما وصلت لمهرجان كان لم أكن أعرف ما سيحدث بعدها.

وعن الصعوبات التي واجهها الفيلم قال: كان علي أن أجد كل يوم مفاجأة في العمل أبني عليها مشهد، وكنت أخشى أن أفقد هذه التفاصيل، وهذا كان مصدر قلقي حتى انتهى العمل، وأنا أملك خبرة تقنية كبيرة من خلال عملي في مجال الإعلانات وكمساعد مخرج قبل أن أقدم تجربة ريش.

مخرج فيلم ريش: قسوة المشاهد في الفيلم كانت مقصودة

أوضح عمر زهيري أن قسوة الواقع التي عرضتها مشاهد الفيلم كانت مهمة ومقصودة، لأنها بشكل ما كانت مربكة ولكنها ساحرة أيضاً.

وقال عمر إن السينما والفن دورهم طرح الأسئلة وترك الإجابة للجمهور فهذا هو ما يخلق الاختلافات، لذلك النهاية المفتوحة كانت مقصودة، فأنا تخيلت كل مشهد بالعمل قبل أن أبدأ في تصويره. وعن اختياره وجوه جديدة لم تعمل من قبل في السينما استكمل حديثه قائلا: أنا أردت أشخاص طبيعيين وكنت أتخيل كل مشهد يقفون فيه، وقمت بتصوير الفيلم في القاهرة.

وفيما يخص المخرجين الذين تأثر بهم قال: خيري بشارة هو الأكثر حرية في أفلامه ولم يخرج منها، وأنا أحبه وكذلك الأستاذ يسري نصر الله له فضل كبير على فقد تعلمت منه الصناعة فهو يؤمن بما يقدمه وشجعني لأكمل مسيرتي في الإخراج. وأضافت المنتجة شاهيناز العقاد": الفيلم ليس له علاقة بمصر، فالفيلم به أكثر من خط درامي، وليس له علاقة بالسياسة نهائيا والمخرج عمر الزهيري أظهر قدراته والسيناريو رائع وجذبني جدا للعمل معه ووجود اختلاف في الرأي حول الفيلم أمر جيد جداً.

عمر الزهيري: لم أتوقع نجاح فيلم ريش

أوضح عمر الزهيري أنه اجتهد لمدة 7 سنوات لصناعة فيلم مميز، وخلق عالم خاص به ولكنه لم يتوقع نجاح الفيلم بهذا القدر على الصعيدين المحلي والعالمي.

أفلام مهرجان الجونة

يشهد مهرجان الجونة مجموعة من عروض الأفلام المشاركة، ومن بين هذه العروض عرض لفيلم الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك للفنلندي تيمو نيكي والذي فاز بجائزة الجمهور بمهرجان فينيسيا ، وضوء طبيعي للمخرج المجرى دينيش تاجي الفائز بجائزة بالدب الفضي لمهرجان برلين، وثانية واحدة للمخرج الصيني زانج ييمو والذي افتتح مهرجان سان سباستيان، وفي حفل السجادة الحمراء يعرض الفيلم المغربي علي صوتك لنبيل عيوش.

ويتنافس على جوائز الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي. ويعرض خارج المسابقة 20 فيلما مهما بتوقيع كبار صناع السينما العالمية.

المزيد: