أكبر 10 مساجد في العالم الإسلامي أبهرت زوارها بتفاصيلها الساحرة
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020

أكبر 10 مساجد في العالم الإسلامي أبهرت زوارها بتفاصيلها الساحرة

المساجد من المعالم المعمارية الجميلة التي لعبت دوراً دينياً وثقافياً واجتماعياً في العالم الإسلامي، فكثير من هواة الطرز المعمارية الفريدة يحرصون على السياحة الدينية التي يزورون فيها مختلف المباني المتعلقة بالأديان سواء الكنائس، الأديرة، أو المساجد، والتي تعد علامة واضحة على حضارات وتاريخ الدول التي نشأت بها، وإليك أكبر 10 مساجد في العالم الإسلامي، لها طبيعتها الخاصة التي خطفت قلوب زوارها وأبهرتهم بتفاصيلها الساحرة.


1- مسجد دلهي المركزي ويسمى مسجد جام


يتسعُ لـ25 ألف مُصلٍّ واكتمل بنائه في عام 1656، وبدأت عملية  تشييد المسجد في عهد شاه جهان الأول، سلطان الإمبراطورية المغولية..


2- مسجد الشيخ زايد في دولة الإمارات العربية المتحدة


يتسع ل40 ألف مصل وتبلغ مساحته 22 ألف متر.. بالإضافة لمساحته يشتهر المسجد لجماله، ويعتبر من معالم مدينة أبو ظبي.. حيث استُخدم في تزيينه الرخام الملون والأحجار شبه الكريمة. وفي أيضا أكبر وأجمل ثريا في العالم.

3- مسجد الصالح في اليمن


يتسع مسجد الصالح في اليمن لـ 44 ألف مصلي، وافتتح المسجد رسميا في 2008 وجرى تمويله من قبل رئيس اليمن حينذاك وبلغت تكاليف بنائه وتجهيزه 60 مليون دولار

4- مسجد بادي شاه في لاهور


شيد، مسجد بادي شاه في لاهور، في القرن السابع عشر بأمر من آخر حكام عائلة المغول العظماء ويتسع لـ60 ألف مصلي.

5-  المجمع المعماري والديني-  ضريح الإمام الرضا في مدينة مشهد الإيرانية


يضم  المجمع المعماري والديني ضريح علي بن موسى الرضا ثامن أئمة الشيعة فضلا عن مقابر أخرى لشخصيات دينية..وفي المجمع مقابر ومكتبة ومتحف، ويزوره سنويا حوالي 20 مليون زائر.. تبلغ مساحة المجمع حوالي 331 ألف متر مربع ويتسع  لـ100 ألف مصلي.

6- مسجد الحسن الثاني- الدار البيضاء في المغرب


من القاعة الزجاجية الضخمة في مسجد الحسن الثاني يمكنك مشاهدة منظر رائع جدا للمحيط الأطلسي..
 يتسع المسجد لـ 105 آلف مصل ومساحته - حوالي 9 هكتارات.. بلغت تكلفة تشييد المسجد 800 مليون دولار جمعت من التبرعات.

7- مسجد الاستقلال في مدينة  جاكرتا في إندونيسيا 


تقرر تشييده في عام 1949 عندما نالت الدولة الاستقلال، وهو من أكبر المباني الدينية في جنوب شرق آسيا، بدأ بناء المسجد في عام 1961، ويتسع لحوالي 120 ألف مصلي وتبلغ مساحة المسجد - 10 هكتارات.

8- مسجد الملك فيصل- إسلام آباد


يقع مسجد الملك فيصل في منطقة خلابة، وهو على شكل خيمة بدوية، ويتسع لحوالي 300 ألف مصلى، وتبلغ مساحة المسجد - 5000 متر مربع.

9-  المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة

بدأ بناء المسجد النبوي الشريف في عام 622 ميلادي وساهم الرسول صلى الله عليه وسلم في بنائه..يوجد ضريح النبي تحت القبة الخضراء في المسجد الذي يتسع في الحالات العادية لـ 600 ألف مصلي، وخلال موسم الحج يتسع لمليون شخص، وتبلغ مساحته حوالي 400 ألف متر مربع.

10- المسجد الحرام، في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية


 يضم أعظم الأماكن المقدسة الإسلامية - الكعبة الشريفة.. جاء أول ذكر للمسجد في عام 638، أما بالنسبة للمسجد الحديث، فقد جرى الحديث عنه منذ 1570..
جرت العديد من عمليات التوسيع والتعديل والترميم للمسجد، ليتسع حاليا لحوالي  مليون شخص، وإذا أخذ بعين الاعتبار المنطقة المتاخمة له يمكن أن يتسع لأكثر من مليوني شخص، وتبلغ مساحته 357 ألف متر مربع
 

المزيد: