ابن الشاطر: اخترع أول ساعة في التاريخ وسبق علماء القرن الـ20 بإنجازاته
تاريخ النشر: : الخميس، 21 يناير 2021

ابن الشاطر: اخترع أول ساعة في التاريخ وسبق علماء القرن الـ20 بإنجازاته

نجح في قياس زاوية انحراف دائرة البروج بدقة كبيرة، وسبق في ذلك علماء القرن العشرين، وبرهن رياضياً وفلكياً على أن الأرض تدور حول نفسها.

هو ابن الشاطر الذي صُنِّف واحداً من أهم مائة عالم أسهموا في تغيير البشرية، حيث نتعرف على أبرز المحطات في حياته في هذا الفيديو.

مولده ونشأته

ؤُلد أبو الحسن علاء الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن المطعم الأنصاري، المعروف باسم "ابن الشاطر"،  في دمشق.

في السادسة من عمره، توفي والده، وهو ما جعله ينتقل إلى كفالة جده.

وكان جد ابن الشاطر يعمل كبيراً للمؤقتين في المسجد الأموي، وكان عمله هو تحديد مواقيت الصلاة عن طريق الاهتداء بحركات الشمس والنجوم، وأورثه هذا الشغف بالفلك.

المُطعَّم

توفي جد ابن الشاطر بعد ذلك، فانتقلت كفالته إلى ابن عم أبيه، ثم إلى زوج خالته، والذي كان يعمل في تطعيم العاج، ومنه اكتسب هذه الصنعة وتعلمها واكتسب لقب (المُطعَّم).

وهذه المهنة كانت وثيقة الصلة بالأشكال الهندسية والحسابات الدقيقة المتعلقة بعمليات التصميم والتنفيذ، وهو ما جعله يتعلم الكثير حول الرياضيات والتصميمات الهندسية.

عمل ابن الشاطر خلال هذه الفترة في تطعيم أخشاب النوافذ والأبواب والجدران والأثاث، وكذلك الصناديق وألعاب الأطفال المصنوعة من الخشب، كلها كانت تًطعم بالعاج بألوانه وأشكاله المتنوعة.

شغفه بالفلك والرياضيات

لقد ساهمت نشأة ابن الشاطر بهذا الشكل في خلق شغفه بالفلك والرياضيات، حتى أنه قرر أن يعزز هذا الشغف بالدراسة الجادة.

كان ابن الشاطر قد برع في مهنة التطعيم بالعاج، واستطاع أن يجمع منها ثروة كبيرة، والتي مكنته من تحقيق حلمه في السفر والتنقل بين البلاد والأمصار المختلفة للدراسة، وتعلم الرياضيات والفلك.

وجاب ابن الشاطر بلاد مصر وفارس والعراق في رحلة استغرقت ثلاثة أعوام.

أشهر مؤلفاته

ولابن الشاطر عدد كبير من المؤلفات الهامة، ومن أشهرها : أرجوزة في الكواكب،  لفظ الجواهر في معرفة الخطوط والدوائر، الزيج الجديد، لُمعة ابن الشاطر، زَيْج ابن الشاطر.

إنجازاته في علم الفلك

أضاف ابن الشاطر الكثير إلى علم الفلك وذلك بفضل جداوله الفلكية وكذلك رسائله القصيرة عن الآلات الفلكية وعملها ووظائفها وتطويره لبعضها واختراعه للبعض الآخر.

ومن بين الآلات التي طورها ابن الشاطر الأسطرلاب والمزاول الشمسية، كما حقق أماكن الكواكب ومواضعها وتتبَّع حركاتها.

برهن خطأ نظرية بطليموس

ولعل أهم إنجازاته وأشهرها والذي ساهم في ذيوع اسمه في أوروبا بعد ترجمة مؤلفاته هو قيامه بالبرهنة على خطأ نظرية بطليموس.

فقد استطاع ابن الشاطر أن يبرهن رياضياً وفلكياً على أن الأرض تدور حول نفسها، على محورها مرة كل يوم، وهو ما يؤدي إلى تكوين الليل والنهار، وتدور حول الشمس مرة كل سنة شمسية لتكوين الفصول الأربعة.

سبق علماء القرن العشرين

كما نجح ابن الشاطر في قياس زاوية انحراف دائرة البروج بدقة، وهو ما سبق به علماء القرن العشرين حيث قدَّرها بـ 23 درجة و31 دقيقة، حيث كان ذلك في حوالي سنة 1365

وهذا القياس لا يبتعد كثيراً عن القياس الدقيق الذي توصل له علماء القرن العشرين، والذي يُقدَّر ب 23 درجة و31 دقيقة و19,8 ثانية.

أول ساعة في التاريخ

لم تتوقف إسهاماته عند هذا الحد، فمن بين ابتكارات ابن الشاطر الفلكية ساعة أسماها (البسيط) علقها على إحدى مآذن الجامع الأموي، لكي يعرف الناس منها الوقت ليلاً ونهاراً بدقة.

وقد يكون ابن الشاطر مخترع أول ساعة في التاريخ، فقد روى أحد المؤرخين أنه رأى في قصر ابن الشاطر آلة مصنوعة من النحاس بها عقرب يدور حول مركز الدائرة بانتظام، وأخبره ابن الشاطر أنها ساعة ابتكرها ليعرف بها الزمن في النهار والليل، دون رمل ولا ماء ولا ظل متحرك للشمس.

وهو ما يجعلها أول ساعة حائط معدنية ميكانيكية عرفها العالم، ليسبق ابن الشاطر العالم أجمع بهذه الاكتشافات والابتكارات العلمية.

المزيد: