تفاصيل منع الشاب خالد من الغناء في الجزائر مجدداً
تاريخ النشر: : منذ 5 أيام

تفاصيل منع الشاب خالد من الغناء في الجزائر مجدداً

أغاني الشاب خالد ممنوعة من الإذاعة في الجزائر، تصريحاته الأخيرة دعمت المغرب في خلافها مع الجزائر، إليكم في هذه الحلقة تفاصيل القرار الصادر في حق الشاب خالد.

قرار منع الشاب خالد من الغناء في الجزائر

الساعات الماضية أثارت جدلا كبيرا مرتبطا باسم الشاب خالد، حيث كشفت بعض التقارير الإعلامية صدور قرار شفهي من السلطات الجزائرية ضد الشاب خالد.

وذلك بمنع إذاعة أغاني الشاب خالد في جميع الإذاعات والقنوات الجزائرية، حيث صدر هذا القرار ضد الشاب خالد بعد تصريحاته الأخيرة التي تم اعتبارها غير لائقة.

كان الشاب خالد قد زار المغرب خلال الفترة الماضية على هامش موسم أصيلة الثقافي، وأقام لفترة في بعض المدن المغربية التراثية الشهيرة.

شهدت زيارة الشاب خالد عدة لقاءات مع بعض المسؤولين المغاربة، ومن بينهم وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، ووزير الخارجية الأسبق محمد بن عيسى.

رغم أن الزيارة كانت غير رسمية فإن بعض وسائل الإعلام المغربية نقلت على لسان خالد بعض التصريحات اعتبرها البعض غير مناسبة.

وهي  تصريحات حول العلاقات المغربية الجزائرية التي شهدت توترا كبيرا على مدار السنوات الأخيرة، إلا أن تعليق خالد لم يخرج عن إطار الدعوة إلى تغليب روح الأخوة بين البلدين تحت شعار "خاوة خاوة" والذي يعني "أخوة أخوة" .

تفاصيل قرار منع أغاني الشاب خالد

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى للشاب خالد في مدينة أصيلة رغم امتلاكه منزلا في مدينة مراكش المغربية.

وقال ملك الراي، الذي سبق للعاهل المغربي الملك محمد السادس أن منحه الجنسية المغربية، إنه أعجب بمدينة أصيلة بعد أن زار بعض معالمها السياحية والثقافية، وقال إنه سيعود إليها لاحقا. وتوجه الشاب خالد بعد ذلك إلى طنجة لقضاء عطلة عائلية خاصة.

ومن جانبه ذكر موقع الجزائر 24 عن مصادر خاصة أن التعليمات التي صدرت لوسائل الإعلام الجزائرية بمنع أغاني خالد لم تكن "ورقية" بل شفهية ، وأن الإذاعات التزمت بالقرار على الفور ، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي تُمنع فيها أغاني خالد بالجزائر على خلفية مواقفه السياسية.

القرار الصادر في حق الشاب خالد كان شفهيا فقط، لكن الإذاعات قامت بتنفيذه على الفور والتزمت بالقرار دون أي أوراق تدعمه، خاصة أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها منع أغانيه.

مصدر ينفي أخبار منع أغاني الشاب خالد

من ناحية أخرى نفى موقع "أوراس" الجزائري صحة الأخبار المتداولة في مواقع إخبارية مغربية وجزائرية حول منع بث أغاني الفنان الجزائري، الشاب خالد، عبر القنوات والإذاعات الرسمية الجزائرية.

ونقل أوراس عن مصدرين، من الإذاعة الوطنية وآخر من التلفزيون الجزائري، "نفيهما  لصحة الخبر المتداول"، حيث كشفت المصدران أن "الخبر عار من الصحة، وهو مجرد شائعات تروج لها بعض الجهات لاستغلال شعبية المغني الجزائري".

وأوضح الموقع أنه "لم تتلق القنوات الرسمية أية تعليمة بمنع بث أغاني الشاب خالد".

وبحسب أوراس، فإن بعض وسائل والصفحات الإعلامية، "روجت لهذه الشائعات، عن طريق نشر مقطع فيديو قديم للشاب خالد يقول فيه إنه يمتلك الجنسية المغربية، وأن هذه التصريحات تسببت في منع بث أغاني خالد في الجزائر".

في حين أنه "بعد التحقق من الفيديو، اتضح أنه قديم يعود إلى ما قبل توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب"، بحسب أوراس.

الشاب خالد

الشاب خالد مغني جزائري لموسيقى الراب، ولد بحي سيدي الهواري في وهران في الجزائر، وهو حاصل على الجنسية الفرنسية أيضاً، ويعتبر أول الفنانين العرب الذي استطاع إيصال الأغنية العربية وإخراجها إلى العالمية وذلك عن طريق أغنية الراي الجزائرية.

ومن أهم صفات هذا الفنان التواضع والبساطة، حيث ساهم في نجاح أكثر من فنان سواء في الجزائر أو في الوطن العربي، وذلك بمد يد العون لمواطنه الشاب فضيل واللبنانية ديانا حداد والمطرب عمر دياب بأن قام بعمل ديوهات معهم دون أدنى تعقيدات أو تكبر منه وبشهادة كبار الفنانين العرب.

المزيد: