فيديو: أعلى 10 أبراج في العالم: يوجد أكثر من واحد في دول عربية
تاريخ النشر: : السبت، 28 نوفمبر 2020

فيديو: أعلى 10 أبراج في العالم: يوجد أكثر من واحد في دول عربية

يشهد العالم حركة من التطور المعماري الهائل وهو ما فتح المجال أمام منافسة شرسة بين دول العالم لبناء أعلى الأبراج في العالم، حتى أن بعضها تحول إلى أماكن سياحية وأيقونات معمارية تظهر في السينما والأفلام، تعرفوا من خلال الفيديو على أعلى 10 أبراج في العالم.

أعلى برج في العالم

1- برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة 

يعتبر برج خليفة في دبي هو أعلى برج في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 828 متراً، حيث يتكون من 200 طابق ويمكن مشاهدة قمته من على بعد 90 مترا فهوأعلى بناء في تاريخ البشرية حتى اليوم لكن بعض الأبراج الجديدة تحاول كسر هذا الرقم القياسي الذي حققه برج خليفة.

بدأ بناء برج خليفة عام 2004 واستغرق البناء 6 سنوات ليفتتح في يناير عام 2010 شارك في بنائه 12 ألف عامل ومهندس وتكلف حوالي مليار ونصف دولار. 

2- برج شنغهاي في الصين

يبلغ ارتفاع برج شنغهاي 632 متراً، يتكون من 120 طابقا بُني على مساحة أرضية تتعدى 30 ألف متر مربع يستوعب البرج 16 ألف شخص يومياً لذلك هو من أكبر 3 مباني في العالم وتم تصميم برج شنغهاي من قبل الشركة المعمارية الأمريكية جينسلر.

يحتوي البرج على أسرع مصعد في العالم تصل سرعته إلى 18 متر في الثانية والبرج عبارة عن 9 مبان متداخلة ومحاطة بواجهة زجاجية شفافة، يمتاز البرج بشكله المعماري الفريد والملتوي بمقدار 120 درجة من القاعدة إلى القمة وتم افتتاحه رسميًا في يناير 2016.

أعلى 10 أبراج في العالم

3- برج ساعة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

يبلغ ارتفاع برج ساعة مكة المكرمة 601 متراً، حيث يحتوي البرج على أكبر وأفخم ساعة في العالم وهو واحد من 7 أبراج ضخمة يطلق عليها أبراج البيت وتم تصنيفه كأكبر مبنى عمراني من حيث المساحة الإجمالية والتي تبلغ مساحتهم الأرضية مليون وربعمائة ألف متر مكعب. 

تكلفة المشروع مليار دولار وتمت إقامة المشروع على أنقاض قلعة أثرية تدعى قلعة أجياد والأبراج وقف خاص للحرمين الشريفين، وكان الملك فهد قد أمر ببناء هذا البرج إلا أن عمليات الإنشاء تم استكمالها في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز واستغرقت أعمال التأسيس 9 سنوات تقريباً.

4- برج شينغ آن المركز المالي العالمي في الصين

يبلغ ارتفاع برج شينغ آن المركز المالي العالمي 599 متراً، يتكون من 115 طابقا ويقع في مدينة شنجن في الصين، تم الانتهاء من تشييده في عام 2017 وأطلق عليه اسم بينغ آن بسبب تأجيره من شركة بينغ آن للتأمين.

كان من المقرر وضع عمود هوائي طوله 60 مترا على قمة البرج ليصبح بذلك أطول برج في الصين وثاني أطول برج في العالم لكن الفكرة رفضت بسبب تأثيرها على حركة الملاحة الجوية.

5- برج جولدن فاينانس 117 في الصين

بفارق كبير في الطول عن الأبراج السابقة له، يصل ارتفاع برج جولدن فاينانس 117 إلى 396 متراً، حيث يتكون من 117 طابقا ويقع في مدينة تيانجين الصينية.

بدأ العمل عليه في عام 2008 اشتهر البرج بحالات التسلق الجنونية وحالات القفز من الهواة والمحترفين، البرج غير مكتمل البناء حتى يومنا هذا وغير مأهول أيضاً حيث توقف العمل عليه أكثر من مرة، ومن المتوقع استكماله عام 2021.

تعرفوا من خلال الفيديو أعلاه على 5 أبراج أخرى ضمن قائمة أعلى الأبراج في العالم.

المزيد:
السماتسفر