لوريال-اليونسكو في الشرق الأوسط تكرم أربع نساء في جائزة العلوم 2016

    لوريال-اليونسكو في الشرق الأوسط تكرم أربع نساء في جائزة العلوم 2016

     تكرم لوريال-اليونسكو في الشرق الأوسط كل عام نساء عربيات أبدعن وتألقن في مجالهن في العلوم, لسنة 2016 إختارات لوريال أربعة نساء من مجالات مختلفة عملن على تطوير العلوم التي تخصصن بها. 

    حنيفة طاهر البلوشي

    أستاذ مساعد في قسم الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر، الإمارات العربية المتحدة

    حازت حنيفة طاهر على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات العربية المتحدة في العام 2014. تتركّز أعمالها البحثية على الإنتاج الأنزيمي لوقود الديزل الحيوي وتطوير عملية إنتاج متكاملة.يركّز بحث الزمالة المقترح والواعد على تصميم نظام جديد وغير مألوف لإنتاج وقود الديزل الحيوي الأنزيمي، والذي تؤمن بأنّه إضافة هامة إلى علوم إنتاج الوقود الحيوي بشكل عام وإلى الديزل الحيوي بشكل خاص

    شيماء حسن عيسى 

    أستاذ مساعد للأبحاث، قسم الكيمياء، كلية العلوم والدراسات العامة، جامعة الفيصل، الرياض.

    حازت شيماء على شهادة الدكتوراه في علوم المواد والطاقة من المعهد الوطني للبحث العلمي، مركز الطاقة والمواد والاتصالات في فارين، كيبيك، تَركّز بحثها في المعهد على تطوير أجهزة استشعار بيولوجية كهروكيميائية للملوثات المنتقلة  عن طريق الأغذية، باستخدام الأبتامرات بصفتها مستقبلات تعرّف بيولوجي جديدة فضلاً عن مواد النانو جرافين بصفتها عناصر تنبيغ. يتعلق مشروعها لبرنامج الزمالة بتطوير جهاز استشعار بيولوجي كهروكيميائي قائم على أبتامر الدّنا لتشخيص السكري عبر الكشف عن الهيموجلوبين الجلوكوزى. ترمي شيماء إلى تطوير تقنية جديدة لقياس الهيموجلوبين الجلوكوزى تتفوق على العروض التجارية الحالية من حيث الحساسية، والموثوقية والبساطة.

    د. مها الأصمخ

    الدكتورة مها الأصمخ هي أستاذ مساعد في كلية العلوم الصحية في جامعة قطر

    حازت على شهادة البكالوريوس في العلوم الحيوية الطبية (مع مرتبة الشرف) من جامعة قطر. ومن ثم تابعت دراستها العليا وحازت على درجة الماجستير في بيولوجيا التكاثر البشري من جامعة امبريال كولج لندن. تدرّبت في مختبر البروفيسور سفين بيترسون المختص بدراسة بكتيريا الأمعاء النافعة، وحصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة كارولينسكا الطبية في ستوكهولم بالسويد في ديسمبر 2014. يتمحور مشروعها لبرنامج الزمالة حول اكتشاف تأثيرات بكتيريا الأمعاء النافعة خلال الحمل على الأم والجنين معاً. وقد برهنت أبحاثها السابقة أنّ هذه البكتيريا قد تؤثر على نمو الدماغ والصحة التناسلية. كما تصبو إلى إجراء دراسة متعمقة حول تأثير البكتيريا النافعة لدى الأم على نمو وصحة الجنين.

    ليلا حبيب

    أستاذ مساعد، في وحدة الهندسة الطبية الحيوية، قسم علم وظائف الأعضاء بكلية الطب في جامعة الكويت. في عام 2014، مُنحت ليلا منحة بحثية تعاونية من معهد الكويت ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) مركز للموارد الطبيعية والبيئة. وقد سمحت هذه المنحة لها بالتعاون مع علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، لتشخيص وراثيا المرضى في الكويت مع أشكال مقهورة من حثل إرب وتوليد iPSCs من خلايا جلد المريض. iPSCs هي مماثلة للخلايا الجذعية الجنينية التي لديها القدرة على تجديد الذات والتمايز إلى أي نوع متخصص من الخلايا. المزيد:

    Do it yourself برعاية Loreal

    برنامج لوريال واليونسكو يكرّم 8 عالمات من العالم العربي

    إيرينا شايك تلتحق بعائلة لوريال باريس

    بواسطة: rayya | الخميس، 20 أكتوبر 2016 الخميس، 20 أكتوبر 2016

شاركينا برأيك