5 نساء غيرن مجرى التاريخ
تاريخ النشر: : الإثنين، 07 مارس 2022 آخر تحديث: : الجمعة، 08 مارس 2024

5 نساء غيرن مجرى التاريخ

غيرن مسارات التاريخ وكتبن أسمائهن بخطوط من نور في اليوم العالمي للمرأة تعرف على أشهر النساء اللاتي غيرن مجرى التاريخ.

 الملكة كليوباترا

كليوباترا من أقوى ملكات مصر، اشتهرت بقصة حبها مع صديقها القائد الروماني "مارك أنطونيوس" الذي انتحرت بسبب موته عن طريق حية الكوبرا.

وإلى جانب قوتها وشخصيتها القيادية النافذة كانت تشتهر كليوباترا بجمالها، كليوباترا ملكة مصر التي فتنت كل من رآها بجمالها الأخاذ وفطنتها، يقال أنها كانت تملك عيون ساحرة وبشرة رائعة وأنها كانت امرأة استثنائية جداً أحبت نفسها وعرفت كيف تحافظ على جمالها وفتنتها.

وتداولت الكتب أحد أسرار صفاء ونعومة بشرة كليوباترا وهو  حمام الحليب والعسل الذي كانت تقوم به بشكل دائم.

إليزابيث الأولى

ملكة إنكلترا وأيرلندا وابنة الملك "هنري الثامن" و "آن بولين"، تولت الحكم بعد شقيقتها ماري الأولى، أقرت مرسوم السيادة عام ألف وخمسمئة وتسعة وخمسين ثم وثيقة البنود التسعة والثلاثين عام ألف وخمسمئة وثلاثة وستين، وواجهت جماعات البيوريتانيين التطهريين الذين انشقوا عن الحركة البروتستانتية وأخذوا يطالبون بتطبيق تشريعات أكثر تشددا.

حتشبسوت

 حكمت مصر في عهد الفراعنة من ألف وخمسمئة وثمانية إلى ألف وأربعمئة وثمانية وخمسين قبل الميلاد، وتشبهت بمظهر الرجال ليتقبلها المصريون خليفة لأبيها تحتمس الأول، قادت حتشبسوت البلاد لمدة إحدى وعشرين سنة واتسم عصرها بالسلام والرخاء حيث عملت على توطيد العلاقات التجارية مع البلاد المجاورة وشيدت مشروعات عملاقة لم يعرف التاريخ القديم مثيلا لها. أشهرها المعبد الذي يحمل اسمها.

سميرة موسى

أما فيما يخص العلوم فسميرة موسى ولدت في عام ألف وتسعمئة وسبعة عشر في قرية مصرية صغيرة وتخرجت في كلية العلوم، جامعة فؤاد الأول، وساندها الدكتور مصطفى مشرفة عميد الكلية، فأصبحت أول امرأة تحاضر في الجامعة ثم سافرت لإنجلترا حيث حصلت على درجة الدكتوراه في الإشعاع الذري. وآمنت «سميرة» بالاستخدام السلمي للطاقة الذرية، خاصة لعلاج أمراض السرطانات، وفي الخامس من أغسطس ألف وتسعمائة واثنين وخمسين وأثناء زيارتها للولايات المتحدة الأميركية وقعت ضحية حادث تصادم يعتقد أنه كان مدبرا.

وفي أحد خطاباتها لوالدها قالت سميرة: "ليست هناك في أمريكا عادات وتقاليد، هناك كل شيء ارتجالي، الأمريكان خليط الشعوب، وكثيرون منهم جاءوا إلى هنا لا يحملون شيئًا على الإطلاق، فكانت تصرفاتهم كتصرف زائر غريب يسافر إلى بلد يعتقد أنه ليس هناك من ينتقده لأنه غريب".

ثم في عام 1951 استجابت سميرة موسى لدعوة لعمل بحوث في معامل سان لويس، وتلقت عروضاً لتبقى هناك ولكنها رفضت حيث قالت: "ينتظرني وطن غال يسمى مصر".

حاوط الغموض موت سميرة موسى، حيث أشارت التحريات أن سائق السيارة يحمل اسماً مستعاراً، وإن إدارة المفاعل لم تبعث أحدًا لنقل سميرة موسى. كما أن زميلها العالم الهندي الذي كان معها في السيارة اختفى ولم يظهر مرة أخرى، وهو ما سلط الضوء على الموساد الإسرائيلي، فقد كانت تطمح سميرة موسى لعمل مفاعل نووي في مصر مثل إسرائيل.

كذلك اختفت سيارة النقل التي أطاحت بسيارة سميرة إلى الوادي، وقيدت الشرطة الأمريكية القضية ضد مجهول.

غموض أحاط وفاتها فلا يعلم هل قتلت أم ماتت من حادث، لتغرب بعدها شمس العالمة سميرة موسى في 15 أغسطس عام 1952، وكانت آخر كلماتها  التي سجلتها في خواطرها وسُلمت لوالدها بعد وفاتها وخطت فيها: ثم غربت الشمس.

جلاديس ماي ويست

إذا كنت تستخدم الجي بي إس في حياتك اليومية ربما لا تعرف أن مبتكرته هي امرأة. ولدت جلاديس ماي ويست في عام ألف وتسعمئة وثلاثين وهي عالمة رياضيات أمريكية معروفة بإسهاماتها في النمذجة الرياضية لشكل الأرض، والتي تم دمجها في النهاية في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).وقد عملت في قاعدة بحرية أمريكية، حيث أصبحت فقط ثاني امرأة أمريكية من أصل أفريقي يتم توظيفها كمبرمجة هناك، خلال هذا الوقت جمعت وعالجت بيانات الأقمار الصناعية التي أسست عليها اختراعها لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
 

المزيد: