واحدة عائمة وأخرى في أحضان الغابة: إليك أغرب 10 مدارس حول العالم
تاريخ النشر: : الأحد، 29 نوفمبر 2020

واحدة عائمة وأخرى في أحضان الغابة: إليك أغرب 10 مدارس حول العالم

فصول تقليدية يجلس فيها التلاميذ متراصين بجانب بعضهم البعض، ومدرس يقف أمامهم يقدم لهم المنهج التعليمي، ربما هذا هو المشهد التقليدي الذي اعتدنا عليه، ليس فقط في الوطن العربي وإنما في كل دول العالم، إلا أنه على ما يبدو، خلعت كثير من المدارس عباءة التقليدية، لتقام في ظروف استثنائية وتقدم موادها بشكل يخرج عن النمط التقليدي، فهل سمعت يوماً عن المدرسة العائمة! حسناً فسنقودك معنا في رحلة تتعرف بها على أغرب 10 مدارس حول العالم، ليس فقط في الطريقة التي تقدم بها المواد لطلابها وإنما أيضاً في أماكن إنشائها.

 1- المدرسة العائمة في بنجلاديش

بسبب عدم استقرار الظروف المناخية، وتعرضها للعديد من الفيضانات يصعب إقامة المدارس بشكل دائم، لذلك تقام المدارس على المراكب العائمة، وكذلك المكتبات أيضاً.

 2- مدرسة الكهف في الصين

تقع تلك المدرسة داخل كهف Dongzhong، بقرية جبلية تسمى “مياو” فى الصين ، وهى واحدة من أفقر المقاطعات حيث تتلقى دعما حكوميا قليلا، وبالتالى لا تتوافر موارد لبناء مدرسة قائمة بذاتها لذلك تم إقامة المدرسة داخل هذا الكهف، وقد بدأت مدرسة الكهف فى فتح أبوابها أمام التلاميذ عام 1984، وتضم المدرسة ثمانية معلمين و186 طالباً.

 3- مدرسة ريفر بليت في الأرجنتين

أليس من الرائع أن تحضر الصف الدراسي في ستاد كرة القدم؟ هذا ما يفعله طلاب ريفر بليت الذين يقضون معظم اليوم الدراسي في ستاد بوينوس أيريس. حيث يدرس 2000 شخص، وهي طريقة إبداعية للتعلم.

 4- مدرسة المستقبل في فيلادلفيا

هذه المدرسة، مدرسة المستقبل،  التي يدرس فيها قادة المستقبل في مجال التكنولوجيا. أنشأت في 2006 وصممت من قبل مايكروسوفت. تستقبل الطلاب من مختلف الخلفيات، وإن كان أغلبهم من أسر منخفضة الدخل.

يحصل الطلاب على أجهزة لابتوب. لكن الدراسة لا تعتمد على استخدام الكتب أو الأوراق.

 5-    مدرسة برجيس هيل في إنجلترا

مدرسة برجيس هيل متأثرة بثقافة الستينيات تعتبر هذه المدرسة بمثابة تجربة اجتماعية، حيث لا يوجد قواعد للطلاب لاتباعها.

مسموح للطلاب بالتدخين أو جلب الحيوانات الأليفة للمدرسة أو سماع الموسيقى

  7- مدرسة جولو الابتدائية في الصين

مدرسة جولو الابتدائية في الصين  يديرها مدرس واحد فقط. وللذهاب إلى المدرسة على التلاميذ أن يتسلقوا طريق الجبال الوعرة شديدة الخطورة والتي تمثل تحديا يوميا في طريقهم

7- مدرسة محطة القطار في الهند

إن مشهد الأطفال الذين يتسولون في محطات القطار من المشاهد المؤسفة، وهو ما دفع أحد المعلمين في الهند ﻹنشاء مدارس في محطات القطار، قدمت هذه المدارس التعليم ﻷكثر من 4000 طالب بالإضافة إلى تقديم الغذاء والدواء

 8- روضة الأطفال بالغابة في أوروبا

تقع في أوروبا، ويتعلم فيها الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات في الهواء الطلق. تقدم روضة الأطفال للتلاميذ تجربة أفضل للتفاعل مع الأشياء المحيطة بهم. عن طريق احتكاك الأطفال بالطبيعة وبناء أشياء باستخدام المواد المتوافرة في الغابة

 9- مدرسة وادي السيليكون

تقع في سان فرانسيسكو- كاليفورنيا يهدف المنهج إلى مرونة التعلم وتحسين المهارات التكنولوجية للطلاب

10- مدرسة ستيف جوبز

تقع في أمستردام العاصمة الهولندية، ويتم وضع منهج بحيث يحصل كل الطلاب على نفس المعاملة ويتم وضع خطة تعلم فردية تناسب كل طالب.

 المدارس السابقة كانت من بين أغرب 10 مدارس على مستوى العالم فمنها من قدمت مناهجها في الغابة وأخرى أقيمت في ظروف استثنائية لتصبح مدرسة عائمة.

المزيد: