وزيرة الثقافة المصرية تفتتح مسرح جديد في أكاديمية الفنون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
تعرفوا على الأبطال الحقيقيين لأشهر المسرحيات المصرية
تعرف على رحمة أحمد نجمة مسلسل الكبير أوي: إحدى بطلات مسرح مصر
فيديو فنان مصري تزوج 9 مرات بينهم فنانتان

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة المصرية، مسرح جديد داخل أكاديمية الفنون، وعبرت الوزيرة المصرية عن سعادتها البالغة بافتتاح مسرح مكشوف يحمل اسم قامة من قامات الفن والثقافة وهي الدكتورة نهاد صليحة.

وفي لقائها مع ليالينا، عبرت الدكتورة إيناس عن امتنانها لكل طلبة اكاديمية الفنون وأساتذتها والقائمين على تطويرها بشكل دائم. كما أشادت بالدكتورة نهاد صليحة والتي أكدت على كونها علامة بارزة في الثفافة المصرية، معبرة عن سعادتها الشديدة بتجهيزات المسرح والتى تمت وفقا لأحدث أنظمة الصوت والإضاءة والديكورات.

افتتاح مسرح في أكاديمية الفنون

وقالت دكتورة إيناس عبد الدايم: "الحقيقة بيوم فريد جداً من نوعه، أنا سعيدة جداً إني في بيتي في أكاديمية الفنون، النهاردة حدث مهم ورائع وجميل إننا نفتتح المسرح المكشوف باسم القديرة العظيمة الدكتورة نهاد صليحة، يعني حدث ذو قيمة الحقيقة جدا، وطبعاً كل الشكر للراحل العظي الدكتور فوزي فهمي صاحب كل هذه الأفكار بالنسبة للأكاديمية الي النهاردة بيتم استخدامها بشكل كبير جداً، وكل الشكر للدكتور أشرف زكي اللي فجر هذه المشاريع بشكل رائع وعظيم والحقيقة إحنا النهاردة بنجني هذا الثمار ليهم كلهم"

وأضافت وزيرة الثقافة المصرية: "أنا سعيدة جداً بالافتتاح لأني استعدت فيه ذاكرتي من طلبة الكونسر فاتوار الطلبة الحقيقة شيء رائع والأكاديمية بتخطوا خطوات عظيمة جدا جدا شيء جميل إن الواحد يشوف مواهب وشباب بمواهب رائعة، هنتفرج على العرض المسرحي لكن أيضاً المكرمين شيء عظيم طبعاً جداً، ووجود فنانين كبار جداً في وسطنا، وكل الشكر للدكتورة غادة وكل الشكر لفريق أكاديمية الفنون علشان النهاردة نشوف الحدث العظيم ده".

وقالت الوزيرة المصرية إن افتتاح المسرح المكشوف يعد إضافة جديدة لإنجازات الثقافة المصرية كما يعد متنفساً لطلاب الأكاديمية، موضحة أنه يتيح لهم فرصة التعايش الكامل مع الأجواء المسرحية الفعلية وإنتاج العديد من العروض الهادفة.

 كما وجهت إيناء عبد الدايم التحية لاسم الراحل الدكتور فوزى فهمى رئيس الأكاديمية الأسبق صاحب فكرة تأسيس المسرح كما قدمت الشكر للدكتور أشرف زكى رئيس الأكاديمية السابق مؤكدة على أن جهود هؤلاء هي من سمحت باستكمال المشروعات المختلفة وتطوير الأعمال الإنشائية كافة في الأكاديمية.

 مشاركة الجناح المصري في إكسبو دبي

وخلال اللقاء تحدثت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة المصرية: "طبعا شيء مشرف، الجناح حقيقي مشرف، والزيارة كانت ممتازة وكانت رائعة، أنا اتفاجئت بكم الزوار الموجودين الحقيقة! طوابير كبيرة وبتنتظر وتستنى علشان الأماكن مش هتكفي، فحاجة ممتازة وشيء يشرف لينا كمصريين".

وعن عرض المقتنيات الفنية لعبد الحليم حافظ وإمكانية رؤية مثل هذه العروض للفنانين الراحلين، قالت دكتورة إيناس عبد الدايم إن الحديث عن هذا الأمر بعيد تماماً عن طرح مثل هذه القضية.

افتتاح مسرح نهاد صليحة

وافتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المسرح المكشوف بأكاديمية الفنون برئاسة الدكتورة غادة جبارة والذي يحمل اسم الدكتورة نهاد صليحة وذلك تخليداً لإسهاماتها التنويرية في الثقافة والفنون، وشارك الوزيرة المصرية في افتتاح المسرح كل من اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة وأعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية.

وتضمن حفل الافتتاح مجموعة من الفقرات الفنية بدأت بفرقة براس ساون باند الذى استقبل الحضور، ثم بدأت جولة تفقد متحف مقتنيات الدكتورة نهاد صليحة في مدخل المسرح تلاه فقرة موسيقية قدمها أوركيسترا المعهد العالي للكونسيرفتوار بقيادة المايسترو الدكتور مجدى بغدادي.

كما تضمن الافتتاح عرض فيلم وثائقى عن تأسيس وتجهيز المسرح وعرضاً مسرحيا بعنوان "فن الحرب" ويلقى الضوء على دور الفنانين فى حرب أكتوبر سواء من كانوا على الجبهة أو خارجها، والفيلم من تأليف إيمان سمير، إخراج محمود فؤاد صدقى، وشارك في بطولته طلاب المعهد العالى للفنون المسرحية بالاشتراك مع طلاب المعهد العالى الباليه.

وعن تفاصيل مسرح الدكتورة نهاد صليحة فتبلغ مساحته 1500 متر مربع ومكون من خشبة مسرح فتحتها 20 مترا وعمق 14 مترا وارتفاع يصل إلى 6 أمتار وكواليس 3 أمتار ونصف ويتسع إلى 200 مقعد ثابت، بالإضافة إلى إمكانية وضع 500 مقعد إضافى.

كما يتضمن المسرح قاعة لكبار الزوار وصالة انتظار للجمهور وغرفاً إدارية وغرف الفنيين ، فضلاً عن 3 غرف للممثلين وصالات للبروفات ومخزن للأجهزة وتمت مراعاة أهمية البنية التحتية للمسرح وإنشاء مصارف للأمطار ومواتير رفع وطرد المياة الجوفية.

تكريم نجوم الفن

 وفي حفل افتتاح مسرح نهاد صليحة، كرمت وزيرة الثقافة المصرية مجموعة من محاربي وأبطال حرب 73 وهم  اللواء رشدي حمودة ، اللواء ماجد شحاتة، اللواء محمد عبد العظيم، اللواء شريف عجلان، ولم يقف التكريم عند تكريم رموز حرب أكتوبر فقط، وإنما تضمن تكريم مجموعة من رموز الفن والثقافة.

ومن بين المكرمين في حفل افتتاح مسرح أكاديمية الفنون:  اسم الدكتورة نهاد صليحة وتسلمته ابنتها سارة عناني، الفنان الكبير لطفى لبيب،  الفنانة سهير المرشدي، وكذلك اسم الفنان الراحل محمود الجندي وتسلم الجائزة نجله المخرج أحمد الجندي، فضلاً عن تكريم الدكتور سامي عبد الحليم، والدكتور طارق صدقي رئيس المركز القومي لبحوث الاسكان.