استمرار أزمة محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر حتى بعد رحيله
تاريخ النشر: : الجمعة، 19 نوفمبر 2021

استمرار أزمة محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر حتى بعد رحيله

يبدو أن الأزمة المثارة بين الفنان المصري محمد رمضان، والطيار أشرف أبو اليسر، التي بدأت منذ سنواتٍ لم تنتهِ حتَّى بعدَ رحيلِ الطيار قبل عدة أشهر.

رفضت محكمة النقض بمصر طلب الفنان محمد رمضان بوقف تنفيذ حكم إلزامه بدفع ستة ملايين جنيه للطيار الراحل أشرف أبو اليسر.

كما أحالت محكمة النقض الدعوى لجلسة ١٥ ديسمبر للنظر في غرفه المشورة.

كانت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، قد قضت بتعويض طيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التي لحقت به، بسبب صورة نشرها رمضان على متن طائرة يقودها الكابتن أبو اليسر، ورفض الدعوى الفرعية.

ذكرت الدعوى، أن الفنان محمد رمضان استغل صورة موكله في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها "مش بتفتش في المطار"، مستغلا صورة الطيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضى أثناء قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له.

وكان مجدي حلمي، محامي الطيار أشرف أبو اليسر، في دعواه بتعويض لموكله 25 مليون جنيه.

إليكم تفاصيلَ الحكمِ القضائيِّ الصادرِ في حقِّ محمد رمضان.

القضاء يحسم خلاف محمد رمضان والطيار:

كانتِ المحكمةُ القضائيةُ قد قضَتْ بهذا الحكمِ بسببِ الأضرارِ التي واجهَها الطيارُ أشرف أبو اليسر بسببِ محمد رمضان. حيثُ نشرَ رمضان صورةً جمعَتْه بأبو اليسر على متنِ الطائرةِ. وكشفَ عبرَ مقطعٍ مُصوَّرٍ أنه يقودُ السيارةَ بنفسِه. 

وخلالَ الدعوى التي رفعَها محامي أبو اليسر؛ أكدَ أن محمد رمضان استغلَّ صورةَ مُوكِّلِه في الترويجِ لنفسِه. ونشرَ كليب أغنيةٍ جديدةٍ اسمُها "مش بتفتش في المطار" واستغلَّ صورةَ الطيارِ الراحلِ في مَشهدٍ استعراضيٍّ أثناءَ قيادةِ الطائرةِ. 

وجاء في الدعوى القضائية ضد الفنان محمد رمضان، أنه قام باستغلال صورة للطيار من أجل الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة التي أطلق عليها "مش بتفتش في المطار"، حيث استغل تصوير الكابتن طيار أشرف أبو اليسر داخل مشهد استعراضي له في قيادة الطائرة، الأمر الذي سبب في مشهد استعراضي في قيادة الطائرة، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية جسيمة وأدبية لوظيفته.

أزمةُ محمد رمضان والطيارِ أشرف أبو اليسر حقَّقتْ شهرةً كبيرةً منذُ عدةِ أشهرٍ. فبعدَ انتشارِ هذا المقطعِ على السوشيال ميديا بدأتِ الجهاتُ المعنيةُ التحقيقَ في الواقعةِ. وتمَّ اتخاذُ الإجراءاتِ اللازمةِ مع قائدِ الرحلةِ ومُساعِدِه. وتمَّ فصلُ الطيارِ من عملِه نهائيًّا وسَحْبُ رخصِ الطيارِ المُساعِدِ لمدةِ عامٍ.

سجال بين محمد رمضان والطيار الراحل:

خرجَ الكابتن أشرف أبو اليسر عن صمتِه وخرَجَ للسوشيال ميديا مؤكدًا أنه حاولَ التواصُلَ مع محمد رمضان لكن دونَ جدوَى. 

ردَّ رمضان على الطيارِ من خلالِ فيديو أكدَ خلالَه محاولاتِه لإيجادِ فرصةِ عملٍ له في شركاتِ طيرانٍ أخرى. وطالبَه بإرسالِ السي في الخاصِّ به لإرسالِه إلى شركةِ طيرانٍ إماراتيةٍ. لكنَّ أبو اليسر أكدَ أنه لن يستطيعَ العملَ مرةً أخرى في هذه المحنةِ بعدَما تمَّ سحبُ الرخصةِ منه.

تردَّدَ في بدايةِ الأزمةِ أن الطيارَ طالبَ رمضان بتسعةِ ملايينَ ونصفِ المليونِ جُنيهٍ مُكافأةَ نهايةِ الخدمةِ بالإضافةِ إلى المَعاشِ. لكنَّ الحقيقةَ أنه لجأَ إلى القضاءِ حتَّى يحصُلَ على حقِّه بطريقةٍ قانونيةٍ.

ومع قيامه بأعمال الطيران المدني دون الحصول على تصريح بذلك، أدى إلى وجود إساءة إلى سمعة بلاده بالخارج، بأنه يظهر بهذا الدولة المصرية بصورة الدولة التي تستخف بركاب الطائرة وعدم الاهتمام ومراعاة السلامة، الأمر الذي أدى إلى وجود ضرر بسمعة الطيران المدني، حيث تسببت هذه الحادثة في جعل شركات الطيران ومنظمة الإيكاو بوضع مصر في أدنى تصنيف الأمان بالنسبة للطيران المدني، الأمر الذي أدى إلى تدهور سمعة الطيران المدني واقتصاد الدولة المصرية.

وفاة الطيار أشرف أبو اليسر:

في أبريل/نيسان الماضي، توفي الطيار المصري أشرف أبو اليسر، داخل غرفة العناية المركزة؛ إثر أزمة صحية تعرض لها قبل حوالي شهر.

وكتب محمد رمضان منشوراً على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. الطيار أشرف أبو اليسر في ذمة الله ربنا يرحمه برحمته التي وسعت كل شيء ويسكنه فسيح جناته ويصبر كل أهله وأحبابه".

وبعد وفاته، تساءل الكثيرون حول مصير القضية التي قام يقيمها الراحل ضد الفنان محمد رمضان، وهو ما أوضحه محامي الطيار أشرف أبو اليسر مؤكداً أن الورثة سيحلون محل الطيار أبو اليسر في استكمال مسار القضية.

كما أضاف أن  الحكم الذي حصل عليه مؤخرا ضد محمد رمضان بتعويض 6 ملايين جنيه لم يؤثر على حالته ولكن حالته تدهور بعد سحب رخصة الطيران منه وجلوسه بدون عمل في المنزل.

المزيد: