الجملة التي قالها عمر كمال في البث المباشر وتسببت في وقفه عن الغناء
تاريخ النشر: : الجمعة، 18 فبراير 2022

الجملة التي قالها عمر كمال في البث المباشر وتسببت في وقفه عن الغناء

عمر كمال يواجه قرار الإيقاف بسبب بث مباشر على فيسبوك، تحدث في بث مباشر بطريقة رأتها النقابة غير لائقة، ليتم التحقيق معه في الواقعة، أمام نقابة المهن الموسيقية.

ولا تزال أزمة مطرب المهرجانات عمر كمال مع نقابة المهن الموسيقية، قائمة، نظرا لعدم مثوله للتحقيق بالنقابة بعد صدور قرار باستدعائه للتحقيق معه بعد واقعة الفيديو الشهير، وذلك بسبب سفره خارج مصر، وارتباطه بحفلات غنائية في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث نشرت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقطع الفيديو المتسبب في وقف مطرب المهرجانات عمر كمال عن الغناء بسبب هجومه على الفنان هاني شاكر.

إليكم في هذه الحلقة تفاصيل أزمة عمر كمال الأخيرة..

أزمة عمر كمال الأخيرة مع النقابة:

بدأت الواقعة عندما ظهر عمر كمال في لايف عبر حسابه على السوشيال ميديا. وكما ذكر بعض متابعيه أنه لم يكن في وضعه الطبيعي وقيل إنه في غير وعيه.

وعلق أحد متابعيه على حالته التي ظهر بها في الفيديو: هاني شاكر هيمرجحك. ورد وقتها عمر كمال قائلا: "محدش يعرف يمرجحني يا قلبي". وبعد دقائق تم حذف الفيديو وأصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارها بإيقاف عمر كمال عن الغناء وإحالته للتحقيق. بسبب هذه الجملة.

وأصدر هاني شاكر قرارا رسميا بإيقافه عن الغناء واستدعائه يوم العشرين من فبراير للتحقيق معه. 

وقال سكرتير عام نقابة المهن الموسيقية أحمد رمضان: "قرار إيقافه عن العمل وإحالته للتحقيق دا قرار مجلس، ينفذ قرار المجلس مش عايز يحضر التحقيق براحته، ولو حابب يحضر التحقيق ويوضح وجهة نظره للمجلس دا موضوع تاني".

وأردف، سكرتير عام نقابة المهن الموسيقية: "قرار الإيقاف تحفظي لأن عمر يحمل تصريح بالغناء ولا يحمل عضوية النقابة، ودا وضع طبيعي أنه يتم أخذ الإجراء المناسب وفق القانون واللائحة".

وعن ظهور عمر كمال مخمورا في الفيديو الذي قام ببثه على صفحته الشخصية، رد "رمضان" قائلا: "شوف الفيديو وبعدين نتكلم؟! والأمر لا يخص النقابة وقرارها".

ورد عمر كمال على سكرتير عام نقابة المهن الموسيقية: "طالما فكرة إني سكران أو لا لا تخص النقابة ليه تقوله أو تشوه سمعتي؟!".

وأكد سكرتير عام نقابة المهن الموسيقية: "قرار النقابة غير مكتوب فيه جملة تحت تأثير الكحول يبقى هو يسأل بقى مين اللي قال إنه تحت تأثير الكحول ومين اللي أتعامل معه في الموضوع، والتحقيق هيحصل عقب رجوع عمر كمال من أمريكا"، موضحا: "أنا فرد من 12 فرداً في أعضاء المجلس والقرار صادر من الـ 12 شخصاً والوضع الطبيعي أنه يحضر التحقيق وهما أصحاب القرار، أنا مش هاخد قرار لوحدي إيه ينفع وإيه لا".

3 بيانات من النقابة ضد عمر كمال في الأزمة الأخيرة!

قررت نقابة المهن الموسيقية، تحويل المطرب عمر كمال للتحقيق، وجاء في قرار الإيقاف: "قررت نقابة المهن الموسيقية إيقاف المطرب عمر كمال، واستدعاءه للتحقيق نظرا لما بدر منه على وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك)".

ثم أصدرت نقابة المهن الموسيقية، بيانا صحفيا، جاء فيه: "ترفض نقابة المهن الموسيقية مجلس إدارة وأعضاء الجمعية العمومية أي تجاوز أو تطاول على رمز فني وقيمة أثرت على مدى تاريخها في الأغنية المصرية وعاصرت عظماء وظلت رمزًا للعطاء والتفاني مثل الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية".

وتابع البيان: "ترفض النيل والتلفظ على شخصه من أي طامح أو حالم بالنيل منه، حيث تاريخه ممتد ومثمر في الحفاظ على أصالة وريادة الأغنية المصرية".

واستكمل: "وترفض وتدين ظهور أي مطرب مصري على وسائل السوشيال ميديا ظهورآ غير لائق حديثا وحركة والتلفظ بكلمات لها دلالات موحية وغير أخلاقية تحط من قيمة وقدر الفنان المصري وتخدش حياء الجماعة".

ثم في ثالث بيان للنقابة بخصوص حذف الفيديو، قال طارق مرتضى، المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، إن حذف المطرب الشعبي عمر كمال للفيديو المتسبب في وقفه عن العمل، هو أكبر دليل على اعترافه بالخطأ.

وأضاف مرتضى، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء DMC"، أن العقوبة ضد كمال بالوقف المؤقت لحين التحقيق معه على الفعل الذي ارتكبه، حيث تقرر لجنة التحقيق إما استمرار العقوبة أو رفعها عنه، بعد الاستماع لكمال والدفاع عن نفسه، وما يتراءى لها من حسن أو سوء نيته.

أزمة عمر كمال بسبب حفله في السعودية:

وواجه عمر كمال منذ فترة هجوما كبيرا بسبب حفله الذي أقيم بالسعودية ضمن فعاليات موسم الرياض. بعدما اتهمه البعض بالإساءة لمصر بعد تغيير كلمات أغنيته بنت الجيران إلى تمور وحليب، بدلا من خمور وحشيش. 

وقال البعض إنه يقوم بتحريض الشباب المصري على القيام ببعض السلوكيات السيئة بسبب ما يقدمه. ورد عمر على الاتهامات وأكد أن حديثه مع الجمهور السعودي تم فهمه بطريقة خاطئة وكأنه قال إن السعودية أرض مقدسة ومصر لأ. 

كان مطرب المهرجانات عمر كمال غير كلمات أغنية «بنت الجيران». خاصة الجزء الذي أثار أزمة وقت طرح الأغنية الأساسية. وكان تغيير هذا الجزء بأنه قال: «أشرب تمور وحليب» بدلا من «خمور وحشيش».

وقال إنه اختار هذه الكلمات تحديدا لأنها تليق على البلد الطاهرة التي أقيم عليها الحفل.

وفي فبراير عام ألفين وعشرين كان هاني شاكر قد اعترض على كلمات الأغنية بصفته نقيب المهن الموسيقية. وبالفعل تم حذف كلمات الأغنية واستبدال أخرى بها وتم طرح النسخة الجديدة عبر يوتيوب. وأصبحت الأغنية تقدم بكلمات «من غيرك مش هعيش» بدلا من «خمور وحشيش».

وخلال الأيام الماضية خرج عمر كمال ليدافع عن أغاني المهرجانات التي يقدمها مع مجموعة من أشهر المطربين. وقال إن اللون الغنائي الذي يقدمونه هو الامتداد الطبيعي للأغنية الشعبية التي كان يقدمها المطرب الشعبي عدوية.

وقال عمر كمال إنه اختار تمور وحليب لأنها المشروب الأشهر في السعودية. وخضع عمر كمال لتحقيق في نقابة المهن الموسيقية. وقال إن أعضاء المجلس تفهموا وجهة نظره في تغيير كلمات الأغنية. وتم حل الخلاف بشكل نهائي، خاصة وأنه لا يوجد ضده أي إثبات. 

كشف عمر عن كواليس حديثه مع هاني شاكر. فقال إنه وجه له بعض النصائح بعد التحقيق. وطالبه بالتوقف عن الرقص على المسرح. وطالبه بالالتزام بسلوكياته وحديثه أثناء تواجده على المسرح. 

العقوبة التي قد يواجهها عمر كمال:

كشف المستشار القانوني لنقابة المهن الموسيقية علاء عامر، العقوبة التي تنتظر مطرب المهرجانات عمر كمال، بعد إيقافه عن الغناء وإحالته للتحقيق، بسبب الإساءة للفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين، وأعضاء مجلس إدارة النقابة.

وقال «عامر» خلال لقائه ببرنامج «et بالعربي»: «عمر تطاول على قيمة فنية وأخلاقية وقيمة ثقافية الفنان أمير الغناء العربي ونقيب الموسيقيين هاني شاكر، إحنا بنرفض التطاول والتجاوز على قيمة فنية مثل الفنان هاني شاكر أو على غيره من الفنانين الملتزمين والمحترمين اللي ليهم تاريخ على مدار فترة طويلة».

وأضاف: «العقوبة تكون تدريجية بداية من اللوم، ثم التنبيه، وبعدها وقف مدة معينة، ثم شطب نهائي، وعمر ظهر بمظهر غير لائق، ومكنش في اتزان نوعًا ما، وتلفظ بألفاظ موحية».

وتابع: «مغنو المهرجانات يصنعون تريندات وهمية خلفها مؤسسات كبيرة قد يكونون على علم بها وقد لا يكونون، حتى يصدر للعالم أن هذا هو الفن المصري».

المزيد: