بعد مرور 50 عام على عرضه: حقائق لا تعرفها عن فيلم العراب
تاريخ النشر: : الأربعاء، 16 مارس 2022

بعد مرور 50 عاماً على عرضه: حقائق لا تعرفها عن فيلم العراب

جاء العرض الأول في الرابع عشر من مارس ألف وتسع مئة واثنين وسبعين 1972. وبعد خمسين 50 عاما من عرضه الأول لا يزال واحدا من أفضل الأفلام السينمائية لم يسمح للمنتجين باستعمال كلمة مافيا في الفيلم.. إليك معلومات خفية عن فيلم العراب في عيده الـ50.

كلمة مافيا في فيلم العراب

رغم أنه يتناول عصابات المافيا، إلا أن لفظ مافيا لم تستخدم أبدا خلال الفيلم؛ حيث قوبل بالكثير من الاستهجان من مختلف الجهات، على رأسهم المغني فرانك سيناترا، ورابطة الحقوق المدنية الإيطالية الأمريكية، التي يرأسها زعيم العصابة والقاتل المأجور السابق جوزيف كولومبو.

وخلال محاولات الرابطة لإيقاف تصوير الفيلم، دعا منتج الفيلم آل رودي رئيس الرابطة جو كولومبو إلى مكتبه للوصول لصفقة وهدنة بين الطرفين، حيث طالب كولومبو وطاقمه بأن يحذف رودي أي ذكر لكلمة “مافيا” من سيناريو الفيلم. ووافق الاستوديو على الطلب.

مارلون براندو لم يحفظ جمله الحوارية تعمد الفنان مارلون براندو عدم حفظ جمله الحوارية، وكان يتعمد كتابتها إلى جوار الكاميرا وقراءتها أثناء التصوير، ورأى أن ذلك يجعل تمثيله عفويا أكثر.

مارلون براندو رفض أوسكار

قرر الفنان مارلون براندو رفض الذهاب لاستلام جائزة أوسكار عن دوره في فيلم العراب، وأرسل بدلا منه فتاة من أصول الهنود الحمر بزيها التقليدي، وألقت كلمة حول الحريات وحقوق الإنسان.

رأس الحصان كانت حقيقية ومفاجئة

تفاجأ جون مارلي برأس حصان حقيقية مقطوعة في الفراش، وهو ما فاجأه وأرعبه حقا، لتخرج منه صرخات رعب حقيقية.

فخلال البروفات استخدمت رأسا زائفة، كما صرح مارلي في ما بعد.

ماري كوروليوني

الفنانة صوفيا كوبولا هي ابنة المخرج فرانسيس كوبولا، والتي لعبت دور ماري كوروليوني في الجزء الثالث، وانتهى الفيلم بقتلها. ما لا يعرفه الكثيرون هو أنها ظهرت في الأجزاء الثلاثة؛ حيث كانت الطفلة الوليدة في الجزء الأول عام ألف وتسع مئة واثنين وسبعين 1972، وابنة مايكل وهي ما زالت طفلة في الجزء الثاني، ثم لعبت دور ماري في الجزء الأخير.

مارلون براندو

قام مارلون براندو بالاستعانة بطبيب أسنان لتصميم قطعة خاصة ليضعها في جانبي فكه، ودعامة يضعها بين أسنانه لتثقل حركة لسانه أثناء الحديث، كي يبدو أكبر سنا وأثقل حديثا، ويكون ملائما للدور، وكان يقضي أكثر من ثلاث 3 ساعات يوميا في غرفة الماكياج، وهذه القطعة معروضة في متحف خاص بالأفلام في نيويوركلون براندو.

آل باتشينو

لم يكن المرشح الوحيد لدوره لم يكن المنتجون يرغبون في إسناد دور مايكل لآل باتشينو، لكن فرانسيس كوبولا كان مصرا عليه على الرغم من أنه لم يكن لديه إلا دور واحد في فيلم Panic in Needle Park.

لم تكن اختبارات الأداء ل آل باتشينو مرضية، وبدا شاحبا ومرتبكا، ومع ذلك ظل كوبولا مصرا على رأيه؛ بسبب عمق نظراته. روبرت دي نيرو ودور سوني قام روبرت دي نيرو بأداء اختبار لدور سوني، لكن كوبولا رأى فيه موهبة مناسبة لدور مستقبلي مهم؛ حيث ظهر في الجزء الثاني في دور فيتو كورليوني الشاب في فيلم The Godfather : Part II، وفاز بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم.

نسخة جديدة من فيلم العراب

مؤخرا نوه المخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا مخرج الفيلم بتجربته في هذا العمل، وقال إن الفيلم الكلاسيكي رفعه في نظر الجمهور. وقررت صفحة الأب الروحي الترويج برفع البوست الدعائي للفيلم، وجاء هذا في إعلان منهما للاستعداد لإعادة طرحه في السينما مرة أخرى بعد إعادة صياغة القصة.

والفيلم مقتبس عن رواية الأب الروحي المؤلفة في عام ألف وتسعمئة وتسعة وستين 1969، وتم إصدار الفيلم لأول مرة ألف وتسعمئة واثنين وسبعين 1972 للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، بطولة مارلون براندو، وآل باتشينو بأدوار زعماء المافيا في الفيلم.

وتدور الأحداث بمدينة نيويورك، حيث كانت بها الأحداث الأقوى بين زعماء المافيا في ذلك الوقت، وصرح المخرج الكبير في حديث صحفي لمجلة Empire، إن الفيلم على الرغم من أنه من أعظم الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق، وقال عند مقارنته بمخرجي السينما العظماء أمثال (فريتز لانج، وهيتشكوك، وجي دبليو بابست) والمخرجين الإيطاليين واليابانيين العظماء، وعندما يشاهده أبطال السينما حقا إنه يعتبر مجرد مخرج من الدرجة الثانية بالمقارنة بهم.

ويؤكد فرانسيس أن الفيلم غير حياته وجعله شخصا مشهورا، حيث أصبح على قدر المساواة مع أقرانه في المجال.

المزيد:
السماتأفلام