بعضهم كتبها بنفسه: أشهر كتب السيرة الذاتية للمشاهير
تاريخ النشر: : الأربعاء، 09 فبراير 2022

بعضهم كتبها بنفسه: أشهر كتب السيرة الذاتية للمشاهير

بعضهم كتب مذكراته بنفسه، وآخر استعان بكتاب شهيرين.. تعرف معنا في هذا الفيديو على أشهر الكتب التي تناولت سيرة حياة فنانين مشاهير

مذكرات كاريوكا

يتناول الكتاب نشأة وطفولة الفنانة ا  الراحلة تحية كاريوكا، وعلاقتها بالسياسة وبالرؤساء المصريين السابقين بالإضافة إلى تفاصيل خاصة بزيجاتها وحياتها الشخصية.

ذكرياتي.. هند رستم

للكاتب الصحفي أيمن الحكيم، ويحتوي على حكايات سمعها من هند رستم قبل وفاتها، وأخرى ترويها ابنتها الوحيدة بسنت رضا.
 ويكشف جوانب خفية من حياتها و ذكريات طفولتها وتجربة دخولها للوسط الفني  وحتى اعتزالها للفن، وكواليس لقائها مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والأديب الراحل عباس العقاد.

قدمت ما يزيد عن 86 فيلم للسينما العربية والمصرية. من أهم أفلامها فيلم حب في الظلام عام 1953 وفيلم اعترافات زوجة عام 1954 وفيلم بنات الليل وفيلم الجسد عام 1955 فيلم الحب العظيم  وفيلم أنت حبيبي وفيلم لا أنام وفيلم ابن حميدو عام 1957، فيلم عواطف وفيلم باب الحديد عام 1958، فيلم إشاعة حب وفيلم رجل بلا قلب عام 1960، دماء على النيل عام 1961 فيلم شفيقة القبطية عام 1962 امرأة على الهامش عام 1963، اعترافات زوج عام 1964 فيلم الحي الخالد وفيلم الوديعة وفيلم الراهبة عام 1965، فيلم سيد درويش وفيلم رجل وامرأتان عام 1966 وغيرها الكثير آخرها كان فيلم حياتي عذاب عام 1979 وقررت بعده اعتزال الفن.
 

قصة مارلين مونرو

وهو كتاب يتناول مذكرات أيقونة الإغراء والجمال مارلين مونرو حول طفولتها البائسة وعلاقاتها الغرامية وكواليس عالم الفن والنجومية في هوليوود.

اسمي بولا

كتاب للصحفي أيمن الحكيم يتناول قصة حياة الفنانة نادية لطفي والأدوار التي لعبتها سواء في الحياة الفنية أو السياسية والثقافية.

ولدت الفنانة نادية لطفي في 3 يناير عام 1937 في القاهرة، اسمها الحقيقي هو بولا محمد لطفي، ولدها صعيدي أم والدتها فيقال أنها تركية والبعض الآخر يقول أنها بولندية، حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية عام 1955.

مارست نادية لطفي العديد من الهوايات بدأت بالرسم، ثم التصوير الفوتوغرافي والكتابة إلى أن اتجهت إلى التمثيل بعد اكتشاف المخرج رمسيس نجيب لها.

جاءت تجربتها الأولى في عالم التمثيل في عمر العاشر سنوات، من خلال عرض على مسرح المدرسة، ولكن بداياتها الحقيقية كانت على يد المخرج رمسيس نجيب، الذي اكتشفها وقدمها في أول عمل لها وهو فيلم "سلطان" عام 1959، واختار لها اسم "نادية" اقتباساً من شخصية الفنانة الكبيرة فاتن حمامة في فيلمها الشهير "لا أنام".

أما عند انطلاقة نادية لطفي الحقيقية، فكانت من خلال فيلم "النظارة السوداء" الذي عرض في السينمات عام 1963 وشاركها في البطولة فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر.

من القصص الغريبة في حياة نادية لطفي هي أن عرافة قالت لها: "ليكي حد من دمك غايب وهيرجع بعد إشارتين وانتي هتبقي ملكة فيه على راسك تاج"، إلا أنها رفضت تصديق هذا الكلام، ولكن بعد فترة عاد ابنها من أمريكا، ولم يمر الكثير حتى رشحها المخرج شادي عبد السلام لبطولة فيلم عن الملكة "نفرتيتي"، فعاد إلى ذهنها حديث العرافة.

مديحة كامل سنوات الظهور والاختفاء

ويستعرض حياة الفنانة المصرية المعتزلة الراحلة مديحة كامل متناولا أعمالها وأسرار وخفايا من حياتها الشخصية تنشر للمرة الأولى.

ولدت الفنانة مديحة كامل في مدينة الإسكندرية، وكانت تعشق الألعاب الرياضية مثل لعبة كرة السلة وتنس الطاولة إلى جانب عشقها للتمثيل منذ صغرها وكانت الطفلة الثانية من بين 6 اخوة 3 بنات و3 أولاد، كما أنها حصلت على لقب أحسن ممثلة في مدرستها في مدينة الإسكندرية، حيث قدمت دور "رابعة العدوية" في مسرحية مدرسية تحمل نفس الاسم، خلال مرحلة الاعدادية الدراسية، وفي عام 1962 انتقلت إلى مدينة القاهرة، والتحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس عام 1965، ثم بدأت مشوارها الفنى عام 1964 بأدوار صغيرة فى السينما والمسرح، وفي أول مشوارها فى الفن بعروض الأزياء.

بدأت في الأدوار الثانوية ثم تدرجت إلى  أن حصلت على دور البطولة، وبعدها اختفت بعد ذلك نحو عامين أو أكثر ثم عادت من جديد لتمثل فى مصر ولبنان بأدوار غير مؤثرة، ثم لعبت أدوار البطولة الثانية فى أفلام كثيرة، حيث جاءت لها الفرصة الأكبر  وذلك مع المخرج كمال الشيخ فى فيلمه "الصعود إلى الهاوية" مع الفنان محمود ياسين، وبعد هذا الفيلم أشتهرت كثيرًا .

قدمت  خلال مشوارها الفني أكثر من 94 فيلما و9 مسلسلات و5 مسرحيات، كما أنّ لها عدد مميز من الأعمال التليفزيونية منها مسلسل البشاير الذى كتبه الكاتب الراحل وحيد حامد، حيث شاركها البطولة فيه الفنان الكبير محمود عبد العزيز، في ثمانينيات القرن العشرين وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا وقتها وحتى الآن، وتزوجت ثلاث مرات، الأولى كانت من رجل الأعمال "محمود الريس"، وأنجبا ابنتهما الوحيدة "ميرهان"، ثم تزوجت من المخرج السينمائي شريف حمودة، أما زواجها الأخير فكان من محام.

مذكرات وودي ألن

والتي كتبها بنفسه وجدير بالذكر أن هذه المذكرات تعرضت للرفض من عدد من دور النشر وذلك بسبب الاتهامات الأخلاقية التي وجهتها لوودي ألن ابنته المتبناة وكذلك مواجهته اتهامات بالتحرش خلال حملة مي تو الشهيرة

أتغير.. ليف أولمن

النجمة النرويجية ليف أولمن نشرت مذكراتها التي حملت عنوان أتغير ، وفيها تنالت طفولتها وعلاقتها بابنتها وعلاقتها بزوجها السابق وشريكها النخرج الكبير انجار برجمان

المزيد: