تفاصيل رحلة خالد صالح مع المرض: خبايا تعرفينها لأول مرة
تاريخ النشر: : الخميس، 11 نوفمبر 2021

تفاصيل رحلة خالد صالح مع المرض: خبايا تعرفينها لأول مرة

واحد من أهم نجوم السينما والدراما كان النجم الراحل خالد صالح، الذي لم ينجح أحد في تكرار موهبته وعبقريته على الشاشة، وفي هذا الفيديو ستتعرفين معنا على رحلة مرض خالد صالح وتفاصيل حياته من الولادة حتى الممات.

رحلة خالد صالح مع المرض

النجم الراحل خالد صالح توفي بعد صراع مع المرض وكان عمره آنذاك خمسين عاماً، وقام الفنان الراحل خالد صالح، بإجراء عملية تغيير لصمام القلب قبل وفاته، بمركز مجدي يعقوب لأمراض القلب بأسوان، واستغرقت العملية ساعات طويلة، ثم تم نقله إلى غرفة العناية المركزة، وساءت حالته الصحية، قبل أيام من الوفاة، حتى كانت وفاته في يوم الخامس والعشرين من سبتمبر عام ألفين وأربعة عشر.


وكان خالد صالح، قد خضع لإجراء جراحة معقدة بالقلب بمركز مجدي يعقوب بأسوان بعد معاناة طويلة مع أمراض شرايين وصمامات القلب، مكث على إثرها أكثر من ثلاثة أسابيع بالمركز داخل العناية المركزة. 
وقد تم نقله بعد إجراء جراحة مطولة بقيادة الدكتور الشهير مجدي يعقوب إلى غرفة العناية المركزة، مكث بها ستة أيام تحت إشراف دقيق.


وكشف الفنان الراحل خالد صالح من خلال لقاء تلفزيوني له، قبل رحيله، أنه كان يعاني من مشاكل في القلب منذ صغره وأجرى عملية في قلبه وهو في الثلاثينيات من عمره. وفي أثناء تصوير مسلسله الأخير شعر خالد بتعب شديد وتوجه إلى أحد المراكز التابعة للدكتور مجدي يعقوب لإجراء عملية قلب مفتوح، ولكن تدهورت صحته ودخل العناية المركزة حتى إجراء العملية وتوفي بعد خروجه من غرفة العمليات.


ورحلة مرض خالد صالح عانى منها شقيقه الأكبر الذي كان رحيله سببا لتعرض صالح لأزمة نفسية؛ إذ كان مرض خالد صالح وراثيا.
وخالد صالح ممثل مصري اشتهر بأداء الأدوار المركبة، له ما يقرب من سبعين عملا، منهم نحو ستة عشر مسلسلا واثنين وثلاثين فيلما، وشارك في عدد من المسرحيات، بجانب مشاركته بجانب عدد من المسلسلات الإذاعية.
وكان أول أفلامه فيلم جمال عبد الناصر، عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين، الذي جسد فيه دور رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية صلاح نصر. وشارك في أول مسلسل له عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين، وجسد فيه دور مأمون الشناوي في مسلسل أم كلثوم. قام بالأداء الصوتي في النسخة المدبلجة من فيلم "نيمو"، الحاصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم صور متحركة، عام ألفين وثلاثة.

تفاصيل تعرفينها لأول مرة عن خالد صالح

رغم محبة الجمهور الكبيرة له كفنان، إلا أن النجم خالد صالح لطالما أبعد حياته الخاصة عن الأضواء منذ انطلاقته الفنية الحقيقية التي كانت من خلال فيلم "تيتو" عام 2004.

ولكن بعض الحقائق الغير معروفة عن خالد صالح الإنسان، ستساعدنا على فهم أعمق لهذا الرجل الكبير في أخلاقه وفنه والذي رحل عن عمر يناهز الـ50 عاماً، فخالد صالح عاش يتيماً، حيث أن ما لا يعرفه الجمهور أن خالد صالح ولد يتيم الأم التي فقدها أثناء الولادة. وبعد سنوات قليلة توفى والده أيضاً ليتكفل أخوه الأكبر بتربيته.

عانى من مرض القلب على مدى أكثر من 20 عاماً فهو مرض وراثي في عائلته وكان سبب وفاة أحد أخوته. وأول عملية قلب قام بها كانت من 16 عاماً.

أما عن دراسته، فدرس خالد صالح  الحقوق، وبعد تخرجه من كلية الحقوق، كان لديه حلم أن يكون ممثل ولكن رغبته هذه لم تتحق بالسرعة المطلوبة فعمل في عدة أعمال بسيطة أكسبته الخبرة في التعامل مع الناس ومنها "سائق تاكسي".

عمل خالد صالح لفترة مع أخوه الأكبر في مجال التجارة ثم سافر إلى الخليج بحثاً عن فرصة عمل ليستطيع تأمين معيشة عائلته المكونة من زوجته الدكتورة هالة وثلاث أولاد ولكنه لم ينجح فعاد إلى مصر.

بعد محاولته في الخليج وعودته إلى مصر، عاد حلم التمثيل ليلح عليه فذهب إلى المعهد الفنون المسرحية وطلب من المعيد في وقتها "وائل خورشيد" أي دور فمنحه دور كومبارس صامت في المسرح.
بعد ذلك نجح في العمل كمساعد مخرج في مسرح الهناجر وكان اسمه يكتب على النشرات المسرحية بإسم "خالد سيد صالح".


بداية خالد صالح

بدايته كانت في دور صغير من مسلسل أم كلثوم حيث قدم دور "مأمون الشناوي". كما أن ظهوره في مشهد واحد من فيلم محامي خلع أدى فيه دور القاضي في القضية كان السبب وراء ترشيحه من قبل يوسف عيد للفنان أحمد السقا الذي بدوره رشحه لطارق العريان وأدى دوره في فيلم تيتو الذي كان بداية شهرته الحقيقية عام 2004.

أول فيلم شارك فيه كان جمال عبد الناصر، من إخراج أنور القوادري عام 1999، حيث جسد دور رجل المخابرات صلاح نصر بإتقان كبير ونجح فيه. وفي نفس العام، جسد شخصية مأمون الشناوي في مسلسل أم كلثوم، إخراج إنعام محمد علي ولاقى أصداء كبيرة.

نجاحاته في هذه الأدوار جعله يفكر باحتراف الفن جدياً والتفرغ له وهذا ما قام به منذ عام 2000 هو في سن السادسة و الثلاثون ولمع نجمه سريعاً وبرع في آداء الأدوار المعقدة.

شارك عام 2000  فيلم النمس مع الفنان محمود عبد العزيز ونهلة سلامة ومن إخراج علي عبد الخالق، وفي عام 2001 قدم أربع أفلام هم الحب مسرحية من 3 فصول، كرسي في الكلوب، خلي الدماغ صاحي وشرم برم. كما قدم مسلسل نجوم في سماء الحضارة الإسلامية ومسلسل الرقص على سلالم متحركة.

في عام 2002 شارك في فيلم النعامة والطاووس وفيلم محامي خلع كما قدم شباب أون لاين وهو سيت كوم. أما في عام 2003 شارك في فيلم ميدو مشاكل مع الفنان أحمد حلمي ومسلسل حكايات زوج معاصر.

عام 2004 شارك في مسلسل محمود المصري ومسلسل الدم والنار كم شارك في فيلم أحلى الأوقات.

المزيد: