خلاف فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ: ما علاقة شم النسيم؟
تاريخ النشر: : الخميس، 03 مارس 2022

خلاف فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ: ما علاقة شم النسيم؟

لا شك أن حوادث ونوادر فناني الزمن الجميل، لا يزال لها وقع وتأثيرا حتى هذه اللحظة، ورغم مرور السنوات، فقد وثقت الصحف والأخبار العديد من هذه الحوادث التي وقعت قبل سنوات طويلة.

ولربما اشتعلت الأزمات والخلافات بين بعض هؤلاء النجوم، الذين يكن لهم الجمهور الحالي الكثير من الحب والاحترام، لأن كل هذه الخلافات والأزمات والمشاكل كانت تجد طرقها للحل بسهولة، مع الحفاظ على الاحترام المتبادل بين أطراف هذه الأزمات، ودون الإساءة الحادة لأي طرف رغبة في أي شخص بركوب موجة أو ترند.

خلاف الكبيرين العندليب الأسمر الفنان عبدالحليم والفنان الكبير فريد الأطرش كان بسبب بعض الصحف التي كادت أن توقع بينهما، ورغم مرور السنوات لا تزال هذه الأزمة محل اهتمام من الجمهور، تابعونا وتعرفوا معنا على التفاصيل وعلاقة شم النسيم بخلاف العندليب وفريد الأطرش.

خلاف عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش بسبب حفلات شم النسيم

بدأ في حفلات شم النسيم التي كان يحييها لفترة ربع قرن الفنان الراحل فريد الأطرش بأغنيته المشهورة الربيع، وعندما سافر فريد إلى لبنان خلال فترة في السينيات لعدة سنوات، كان من يحييها هو الفنان الراحل عبد الحليم حافظ طوال فترة غياب فريد عن مصر.

وعاد فريد الأطرش إلى مصر مرة أخرى في عام ألف وتسعمئة وسبعين 1970، ليعود لتقديم حفلاته في هذه الليلة، وأخذت بعض الصحف بإشعال الموضوع، وتحدثوا في الموضوع دون تصريحات منهما، ما جعل الخلاف ينشب بين الفنانين.

حل الخلاف بين فريد الأطرش وعبد الحليم

كانت أول مشكلة تتعلق بالمكان، ولكن الخلاف انتهى سريعا بأن الفنان فريد الأطرش قام بحجز قصر النيل، والفنان عبدالحليم قام بحجز سينما ريفولي، وحلا الموقف وكانت المشكلة الثانية في الفرقة الموسيقية المصاحبة لهما، فقد اختارت الفرقة الماسية كما المعتاد أن ترافق عبدالحليم في سينما ريفولي، والفرقة الذهبية اختارت أن ترافق فريد في سينما قصر النيل.

وذهب بعض العازفين من الفرقة الماسية للعزف في الفرقة الذهبية، وانقسمت الفرقة وحلت المشكلة، وكان المبرر الذي دفع بعض عازفي الفرقة الماسية للانسحاب والانضمام لفرقة فريد الأطرش الذهبية هو أن فريد كان أكرم من حليم في دفع مستحقات الموسيقيين.

وجاءت المشكلة التالية في إذاعة الحفل، أيهما سوف تذاع حفلته؟ هل تذاع حفل عبد الحليم حافظ كما كان العهد قبل سنوات، أم تعود الأمور سيرتها الأولى ويذاع حفل فريد الأطرش الذي افتقده الجمهور المصري لأعوام سفره في لبنان.

إلى أن نجح الإعلامي الكبير جلال معوض في حل المشكلة بحل وسط، وهو تقديم إذاعة صوت العرب حفل فريد الأطرش، وإذاعة الشرق الأوسط حفل العندليب والتلفزيون يقوم بتصوير الحفلين، على ألا يقوم بإذاعتها على الهواء مباشرة.

صلح العندليب وفريد الأطرش

وجاء الصلح أمام الجمهور في برنامج الإعلامي اللبناني عادل مالك، الذي قام بدعوتهما إلى برنامجه المشهور سجل مفتوح في دعوة لحوار مفتوح بينهما، وتحدث حليم وقال إنه "لا يصح أن يتم مقارنته بالموسيقار الكبير فريد الأطرش، لأنه أقل كثيرا من أن يتم وضع اسمه بجانب اسمه، فهو من جيل الأستاذ محمد عبدالوهاب، والعندليب من جيل تلامذته".

وقال فريد إنه "يقدر عبد الحليم ويحبه، وعلق على الموضوع: "لا نسأل عما يكتب في الصحف، ولكن نسأل عما نقوله الآن أمام الجمهور".
 

المزيد: