صدمات وتنازلات في مسيرة عبد الله السدحان
تاريخ النشر: : الإثنين، 25 يوليو 2022

صدمات وتنازلات في مسيرة عبد الله السدحان

عبد الله السدحان أحد أشهر نجوم الكوميديا في الخليج، والذين لهم بصمة مميزة مع الجمهور السعودي خاصة والعربي عامة.

ثنائية عبد الله السدحان وناصر القصبي

بدأت مسيرته في ثمانينات القرن العشرين، لكن التألق كان في بداية التسعينيات مع مسلسله الأشهر طاش ما طاش، مع النجم ناصر القصبي اللذان كونا معا ثنائيا كوميديا استمر لأكثر من 18 عاما.

استطاع طاش ما طاش أن يكون هو الحصان الأسود الرابح  عبر مواسمه الـ 18، ويرجع سر نجاحه بسبب قدرته في التوغل لأدق المشاكل الاجتماعية داخل السعودية، واقتربت بعضها من الخطوط الحمراء فضلًا عن حداثة الأفكار وجرأتها في الطرح مثل حلقة تعدد الأزواج الذي قدمت فيه ريم عبد الله دور امرأة تتزوج من 4 رجال.

كذلك حلقة واتعليماه التي ناقشت أهم سلبيات التعليم بشكل كوميدي، وفي المواسم الأخيرة من العمل بدأ الخلاف حول جدوى استمرارية المسلسل.

قيل إن التكرار في طرح القضايا أحد أهم أسباب توقفه، كذلك جرعة الكوميديا الأقرب إلى التهريج
وهي الأزمة التي انطلق من خلالها ناصر القصبي للمطالبة بوقف مشروع طاش ما طاش.

خلاف ناصر القصبي وعبد الله السدحان

في عام 2011 قال ناصر القصبي إن مسلسل طاش ما طاش يجب أن يتوقف رافضاً ما وصفه بـ الاستهبال والتهريج في المسلسل، واعترف بوجود حلقات ضعيفة ووقعت في فخ التكرار.

لكن عبد الله السدحان كان له رأي مخالف، وطالب القصبي بالتحدث عن نفسه وليس على لسان المشاهدين، ووصل الخلاف في الرأي بينهما إلى إعلان القصبي لـ السدحان بضرورة الانفصال الفني.

بعد نحو عام من انفصالهما، أعلن عبد الله السدحان عن موسم جديد من طاش ما طاش بدون ناصر القصبي، وقال السدحان وقتها إنه اعتمد 20 فكرة للعمل وفي إطار التحضيرات.

وقال إنه صاحب فكرة طاش ما طاش.. وأكد أن الموسم الـ 19 لن يتأثر بغياب القصبي، لكن يبدو أن العمل واجه عثرات كثيرة لأنه لم يخرج للنور.

عبد الله السدحانن وناصر القصبي إلى القضاء

دخل النجمان في نزاع قضائي لمدة خمس سنوات انتهى في 2019، ألزمت القضاء ناصر القصبي بدفع 120 ألف ريال سعودي إلى السدحان مقابل تنازله عن نصيبه في شركة الهدف التي أنشئوها سويا سنة 1993.

أما عبدالله السدحان فتوجب عليه أن يرجع للقصبي 3 سيارات خاصة للشركة وسيارة معدات بالإضافة لوحدة الإنتاج، وبعد الانفصال والجفاء ظهر القصبي والسدحان معًا في حفل توزيع جوائز "Joy Awards" في 2022.

وقد لقي عناق النجمين الكبيرين ترحيبا وأمنية من الجمهور لعودتهما في عمل كوميدي جديد بعد طاش ما طاش.

نجاح عبد الله السدحان بعيدا عن ناصر القصبي

في سنوات انفصال السدحان عن القصبي ركز السدحان على الكوميديا وتقديم شخصيات غير نمطية
مثل  مسرحية عقال مقلوب، ومسلسل هذا حنا، وماستر كاش عام 2016.

وكان يرى أن الكوميديا لا بد أن تكون بعيدة عن السياسة والدين وهو الاتجاه الذي قدمه القصبي في بعض أعماله.

اللافت أن السدحان غير جلده في مسلسل كسرة ظهر والذي قدمه في دور تراجيدي جاد، ورغم اندهاش الجمهور في البداية من هذا التغيير الصادم لكن أشادوا به وبقدراته التمثيلية بشكل كبير.

لدرجة أن البعض قال إن السدحان لو قدم التراجيديا مبكرا لكان ربح أكثر مما حققه من الكوميديا.

تنازلات عبد الله السدحان للاستمرارية

رغم تاريخه الفني اضطر السدحان لتقديم بعض التنازلات للاستمرار في الساحة الفنية، واعترف بموافقته على ميزانيات متواضعة لبعض أعماله الكوميدية للحفاظ على تواجده بعيدا عن الربح المادي.

قال إن هناك أعمال تقدم بـ 9 أو 10 ملايين، بينما عبد الله السدحان يساوم على 6 ملايين، لكن في النهاية بعيدًا عن حسابات المكسب والخسارة يظل السدحان رقما مهما في معادلة الكوميديا في الوطن العربي

المزيد: