عبد الله حلمي عازف الكولة: مشوار موسيقي انتهى بسرطان الحنجرة
تاريخ النشر: : الإثنين، 14 فبراير 2022

عبد الله حلمي عازف الكولة: مشوار موسيقي انتهى بسرطان الحنجرة

فقد عازف الكولة عبدالله حلمي صوته، حيث أجرى عملية إزالة الحنجرة بعد معاناته مع السرطان، ووضعه الصحي ليس مستقرا ونقابة الموسيقيين تتواصل مع أسرته.

إصابة عبد الله حلمي بسرطان الحنجرة

أجرى عازف الكولة عبد الله حلمي عمليتين لإزالة الحنجرة وورم سرطاني بها، وذلك بعد فترة طويلة عانى فيها من مرض السرطان.

وقضى فترة في الرعاية المركزة بالمستشفى حتى يسترد صحته ويستطيع مواصلة حياته بشكل طبيعي.

وبعد اطمئنان الأطباء على وضعه غادر عبدالله حلمي لمنزله، وأكدت مصادر مقربة لعازف الكولة في تصريحات صحفية أن وضعه لم يستقر حتى الآن، وأن نقابة الموسيقيين تتواصل مع أسرته بشكل دائم لمتابعة تطورات وضعه الصحي والعمل على طمأنتهم بالدعم اللازم تقديرا للوضع.

نجل عبد الله حلمي أكد أن وضع والده النفسي سيئ، خاصة وأنه فقد القدرة على النطق والكلام وبالتالي لن يتمكن من العزف على آلته الموسيقية، التي تعتمد على النفخ وقد فقد الموسيقار هذه القدرة مع إصابته لمرض سرطان الحنجرة، مما وضعه في وضع نفسي غير جيد.

تفاعل المشاهير مع أزمة عبد الله حلمي

أزمة عبد الله حلمي تفاعل معها عدد من الموسيقيين أبرزهم الموزع الموسيقي أحمد طارق يحيى وعادل حقي.

وطالب حقي الجهات المعنية في الدولة أن تتولى علاجه على نفقة الدولة تقديرا لمسيرته الفنية المليئة بالعطاء الفني، مؤكدا أن موهبته من المواهب النادرة التي يصعب تكرارها في الحياة، وحرصوا على دعمه عبر السوشيال ميديا وطالبوا الفنانين بزيارته حتى تتحسن حالته النفسية.

موسيقى عبد الله حلمي

عبدالله حلمي من أبرز أعضاء فرقة الكينج محمد منير، وتميز بعزف هادئ رقيق على آلته الموسيقية، وبجانب عزف عبدالله مع محمد منير قدم عددا من الحفلات المميزة مع عمرو دياب وعلي الحجار وهاني شاكر ومحمد الحلو وغيرهم من النجوم.

من هو عبد الله حلمي؟

- عبد الله حلمي عازف الناي والكولة، من أبرز أعضاء فرقتي النجمين محمد منير وعمرو دياب.

- عبد الله حلمي صاحب بصمات لا تنسى في عالم الفن والموسيقى، وأثرى الفن بإسهامات مع كل من النجوم  جمال سلامة وحسن شرارة وهاني شاكر ومحمد منير وعلي الحجار.

- سافر حلمي إلى فرنسا لمدة 7 سنوات قضاها في باريس، وشارك في العديد من الأغاني الفرنسية، ولكنه عاد إلى مصر رغم النجاحات التي حققها في الخارج وفضل الإقامة في وطنه والنجاح بأغاني مصرية.

- متزوج من سيدة مصرية ولديه ولدان هما خالد وعصام عبد الله حلمي.

- والده هو العازف حلمي حسين الذي يُجيب العزف على "الكولة والناي والعود والكمانجة والأرغول.

- قال في لقاء تلفزيوني سابق إن آلة الكولة الخاصة به، يتجاوز عمرها الـ 300 عام: ""الكولة بتاعتي عمرها أكثر من 300 سنة، عشرة عُمر، من وقت للتاني لازم أرويها بالمايه عشان تتنفس من جديد".

- صاحب الصولو الشهير في تتر مسلسل دموع في عيون وقحة، بالاشتراك مع الموسيقار الكبير عمار الشريعي، والذي اعتبره نقلة في حياتهما المهنية.

- شارك في صناعة  ألبوم الله مصر للفنان السنغالي يوسو ندور بالتعاون مع الموسيقار المصري فتحي سلامة وأوروكسترا القاهرة السيمفوني ليحصد العمل جائزة جرامي العالمية.

- أشهر أغانيه مع الفنان علي الحجار تجيش نعيش وعم بطاطا وتتر مسلسل المال والبنون بينما شارك الفنان محمد منير في كثير من في وحفلاته وشارك في صناعة أغاني شهيرة مثل الجيرة والعشرة وأحمر شفايف وحاضر والليلة ياسمرا.

حزن قطاع عريض من الجمهور لما أصاب حلمي من المرض اللعين، وعبروا عن محبتهم وامتنانهم للعازف الموهوب، مؤكدين أن فنه سيظل خالدا بعيدا عن إصابته بسرطان الحنجرة.

المزيد: