لحظات استثنائية في مهرجان كان السينمائي
تاريخ النشر: : الأحد، 03 يوليو 2022

لحظات استثنائية في مهرجان كان السينمائي

جرعة من التألق صاحبت افتتاح الدورة الـ 75 من مهرجان كان السينمائي، حيث وقع بها العديد من اللحظات الرائعة والتي ميزت هذه الدورة التي عُقدت في الفترة بين 17 إلى 28 مايو 2022.

فولوديمير زيلينسكي يقتبس خطاب شارلي شابلن

ظهر الممثل الذي أصبح زعيما لأوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وتلقى ترحيباً حاراً، واقتبس كلمته من خطاب ألقاه تشارلي شابلن في فيلم الدكتاتور العظيم، حيث قال: "لم يدمر الديكتاتور الحقيقي في ذلك الوقت، ولكن بفضل السينما وبفضل هذا الفيلم، لم تعد السينما صامتة كانت تتحدث وكانت صوت انتصار الحرية في المستقبل".

وتابع في خطابه الملهم: "مرة أخرى، كما في الماضي، يوجد ديكتاتور اليوم ومرة أخرى، هناك حرب من أجل الحرية ومرة أخرى، كما في الماضي، يجب ألا تصمت السينما"، وتابع: "أنا مقتنع بأن الدكتاتور سيخسر، سننتصر في هذه الحرب، المجد لأوكرانيا".

أفلام وجوائز في كان 2022

فيما تلقى الممثل الأمريكي فورست ويتكر جائزة الإنجاز مدى الحياة، وعرض المهرجان مقاطع من أشهر أفلامه.

واحتفى المهرجان بالسينما الهندية هذا العام، حيث عرض لها ستة أفلام، كما أن الممثلة الهندية ديبيكا بادوكون كانت جزءاً من لجنة التحكيم.

ولأول مرة منذ 30 عاما شارك النجم العالمي توم كروز في كان، وروج لفيلمه الأحدث  توب غان: مافريك، الذي حظي بإقبال كبير، كما أنه وبشكل مفاجئ حصل على السعفة الذهبية عند العرض الأول للفيلم.

أحداث لافتة في مهرجان كان السينمائي

هناك العديد من الأحداث اللافتة في تاريخ المهرجان سبقت الدورة الحالية، على مدى عدد من الدورات في سنوات مختلفة، حيث وقعت هذه الأحداث لتبقى خالدة في ذاكرة الجمهور لسنوات طويلة.

جوليا روبرتس حافية القدمين

في عام 2016 ، تفاجأ الكثير من الناس برؤية جوليا روبرتس وهي تتجول حافية القدمين، احتجاجا على رفض ارتداء أحذية مسطحة، وإلزام النساء بارتداء الكعب العالي.

جائزة نادين لبكي

ومن اللحظات الخاصة بعالمنا العربي عندما أصبحت اللبنانية نادين لبكي أول مخرجة عربية تفوز بجائزة عن فيلم كفر ناحوم .

وتلقى الفيلم القوي ترحيبا حارا لمدة 15 دقيقة بعد عرضه الأول في المهرجان، وهو حدث استثنائي بكل المقاييس.

عراك دولف لندجرين وفاندام

ومن اللحظات الغريبة في المهرجان هو العراك الذي اختلقه الممثلان دولف لندجرين وفاندام في التسعينات، حيث تابعت وسائل الإعلام الأمر باهتمام شديد والبعض لا يصدق حتى الآن أنها مجرد دعاية لفيلمهما.

من اللحظات الغريبة في المهرجان هي الدعاية لسلسلة سوبرمان من عام 1975 إلى 1977، حيث إن منتجي الفيلم كانوا يستخدمون أساطيل من الطائرات التي تحلق فوق سماء المهرجان، ووصل عددها إلى 40 طائرة تحمل اسم سوبر مان في مهرجان كان.

إلى هنا تنتهي رحلتنا مع لحظات كان الاستثنائية.. إلى اللقاء في حلقة قادمة من..  ريموت كونترول

المزيد: