محمد خير الجراح يكشف لـ "ليالينا" سر أغانيه الساخرة
تاريخ النشر: : الجمعة، 28 يونيو 2024

محمد خير الجراح يكشف لـ "ليالينا" سر أغانيه الساخرة

كشف الفنان السوري محمد خير الجراح، عن تفاصيل مشروعه الغنائي الذي استغرق سنوات من العمل عليه، موضحاً أنه على الرغم من تعجب البعض من اتجاهه لتقديم الأغاني، إلا أنه لا ينتظر أن يجني ثمار الأمر الآن، وأبدى رأيه في اتجاه الفنانة فايا يونان إلى التمثيل بعد أن ظهرت في مسلسل تاج مع الفنان السوري تيم حسن في موسم دراما رمضان.

محمد خير الجراح يتحدث عن مشروعه الغنائي

وتحدث محمد خير الجراح عن أغنيته الأخيرة "بلوك"، مشيراً إلى أنه في الحياة الواقعية يمكن أن يكون هناك أشخاص وضعوه على قائمة البلوك، لكنه لا يدري ذلك.

وتابع: "أكيد فيه حد عاملي بلوك بس أنا مو حاطط في بالي ومالي منتبه، اللي ما بده يانا براحته، حماتي لها جملة بتقول طول ما عقلي علي بسال على اللي بيدور علي".

وعن استمراره في مشروعه الغنائي على مدار سنوات في محاولة منه لتقديم شكل غنائي مختلف، أوضح الفنان السوري أن التجربة صعبة للغاية ومشوار به العديد من العثرات، موضحاً أن السواد الأعظم ممن يهتمون بالفنون الآن بشكل عام تغيرت مفاهيمهم عن الأغنية خلال العقد الأخيرة.

وأضاف قائلاً: "الأغنية تغيرت في شكلها ولحنها، للأسف معظم الأغاني اللي عم تنعمل تحاكي الجزء التحتاني من البني آدم، نحن نحاول نعمل أغاني تحاكي هويتنا، وشكلنا ضمن المساحة اللي فيه كثير يسعون لها، نقدم أغنية تعلي بعواطفه وعقله وفكره أكثر من غرائزه".

ورداً على الأسئلة التي توجه له حول الاستفادة من تقديم هذه الأغاني، أوضح أنه لا ينتظر هذه النتيجة حالياً، ولكن فيما بعد، قائلاً: "فيه كثير يقولوا لي شو عم تجني نتائج، مو ضروري أجني نتائج في الوقت الحالي، هيجي وقت والعالم يسلط الضوء على ما كنا نفعله، نحن مجموعة من الفنانين والمنتجين والموسيقين وكتاب كلمة وملحنين في هذا المشروع".

وانتقد الفنان السوري الاهتمام بلغة الأرقام فقط الآن بعيداً عن المحتوى الذي يقدم، موضحاً: "نحن وقعنا في أشكال في منطقتنا إننا عالقون في الأرقام، وليس بالكيف لا نهتم بالموضوع والأناقة والمقاييس، الآن الاهتمام بالفولورز شو ما بتعمل".

وتابع: "شوفنا برمضان بعض المسلسلات تضوي عليها باللعب على الترند والشكل بدون ما يكون فيه قيمة مضافة لمن يتلقى هذا الشيء، المتعة اللي بجنيها إذا 5 فقط راضين بكون سعيد جداً، ويكون يحقق لهم شيء الآخرين ما عم يعملون لهم هذا الشيء".

ولفت إلى أن الكثير من الفنانين لديهم القدرة على الغناء والتأدية بجانب التمثيل من بينهم أيمن رضا، وعاصم حواط، وأيمن زيدان، وأمل عرفة، وديمة قندلفت، وصفاء سلطان.

وأكد إلى أنه ما زال لديه بذهنه الكثير من الأحلام لتقديمها، وكان من بينها الشخصيات التي قدمها في أغنية بلوك قائلاً: "بلوك أنا عملتها بدون ما أقول للمخرج أو صاحب الفكرة، هم أخذوا الأغنية، وقدموا الاقتراح وحبيته كتير، والشخصيات طريفة وشجاعة".

عن الانتقادات في أغانيه، أوضح: "أنا مع النقد العام عن النقص المخصص، أنا بعتقد أن سقف النقد في الأغاني القادمة سيكون أعلى مما يتخيله المشاهد".

وواصل حديثه: "وفيه أغنية اسمها "نفس الشيء"، وجاهزة منذ فترة، ولكن الظروف مثل الحرب على غزة، فقررنا تأجيل الأمر، وهناك إعادة إحياء لملونوجات قديمة فيها نقد ومؤلمة جداً، وكل واحد يجيب صدادات؛ لأننا سنضرب ونوجع"

محمد خير الجراح يكشف رأيه في تمثيل فايا يونان

وكشف الفنان السوري محمد خير الجراح عن رأيه في اتجاه الفنانة فايا يونان للتمثيل في موسم دراما رمضان الماضي، مشيداً بها، قائلاً: "أنا شفتها لطيفة على الشاشة".

وأوضح أنه لم يتابع المسلسل كاملاً، لكنه شاهد فقط 4 حلقات منه، متابعاً: "أنا ما شفت شيء مدهشاً والشاشة والجمهور بحاجة لوجوه جديدة، وبرافو عليها أنها تجيب كوتش للتمثيل، وممثلات فعلوا هذا، وصاروا مدهشين الآن، وأتمنى لها الاستمرار، وتكون جدية وتضل مكملة".

وحول تعاونه مع الفنانة دانا مارديني في مسلسل ع الحلوة والمرة، أوضح: "اشتقت للبيئة تبع المسلسل، هذا المسلسل اللايت كوميدي واللي ما كان فيه مبالغة أو استعراض، كان قريباً للطبيعي، واشتقت لهم، لكم مثل أي شيء له بداية ونهاية".

المزيد: