مخرجة فيلم ملح البحر تكشف كواليسه
تاريخ النشر: : السبت، 23 ديسمبر 2023

مخرجة فيلم ملح البحر تكشف كواليسه

كشفت المخرجة ليلى بسمة، مخرجة فيلم ملح البحر، الذي شارك في  مسابقة آفاق للفيلم القصير، في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 في دورته السادسة والاستثنائية التي اختتمت قبل أيام.

مخرجة فيلم ملح البحر تكشف كواليسه

وفي لقاء خاص مع "ليالينا"، روت ليلى بسمة بعض التفاصيل عن فيلمها مشيرة إلى أنه كان مشروع تخرجها من الجامعة لكنه تحول إلى إنتاج مستقل، قائلة: "فيلمي كان فيلم التخرج من الجامعة بس طبر الفيلم وصار انتاج مستقل، الفيلم يحكي عن لبنان، ويحكي عن صور، عن مدينتي وعن خبرته وأنا بكبر في صور والفيلم نسوي للغاية من بطولة نتالي عيسى".

وحول رسالة الفيلم، أوضحت مخرجة فيلم ملح البحر أن الفيلم يحمل رسالة لكل السيدات العرب بأنهن قادرت على إتخاذ القرار بعيداً عن ضغط المجتمع.

وتابعت قائلة: "رسالة الفيلم رسالة لكل السيدات العرب اللي حسوا بالضغط وهما عم يكبروا أنهم لازم يرضوا مجتمعهم وضغطهم للغاية، رسالة لكل البنات أنهم يستطيعون اتخاذ القرار بأنفسهم باستقلال وما يفعلونه بحياتهم مش ضروري أن يقول لهم المجتمع ما يفعلونه".
وأشارت إلى أن هناك الكثير من الأفلام المميزة التي شاركت في هذه الدورة بمهرجان الجونة سواء كانت أفلام مصرية أو من باقي الوطن العربي

ليلى بسمة تشيد بفكرة نافذة على فلسطين

وعبرت ليلى بسمة، عن رأيها في تخصيص قسم نافذة على فلسطين من أجل تسليط الضوء على الأحداث في غزة التي تتعرض للقضف منذ السابع من أكتوبر الجاري، مشيرة إلى أن الفكرة كانت ملهمة للغاية بالنسبة لها.

وأضافت: "أنا بقدر ان المهرجان اخذ هذا الموقف نحن كشعب عربي لابد أن نقف مع بعضنا البعض وأن نتكاتف لدعم الشعب الفلسطيني كلنا عرب في النهاية ونحكي نفس اللغة والقضية الفلسطينية قضيتنا كلنا، وأنا كلبنانية أعلم هذا جيداً الجنوب اللبناني يمر بنفس الشيء".

وتابعت: "ولابد من المساهمة معاً وهذا كان شيء ملهم للغاية خصاة مع حضور الفنانين والمخرجين الفلسطينين لنحكي معهم ونسمع منهم ما يمرون به ونسلط الضوء على فلسطين باستمرار".

ورداً على سؤال أي من الممثلين المصريين ترغب في الإخراج له، قالت ليلى بسمة: "أول شخص بيخطر على بالي واحنا بنحكي عن القضية الفلسطينية هو باسم يوسف لأنه تصدر الترند بسبب اللقاء الذي جمع بينه وبين بيرس مورغان، وهذا أول شخص خطر ببالي، هو بيعقد".

وحول مشاريعها في الفترة الحالية، أوضحت مخرجة فيلم ملح البحر أنها تعمل على مشروعين الآن من بينهم أول فيلم طويل لها، قائلة: "أحضر الأن أول فيلم طويل لي ووثاقي بيحكوا عن لبنان وأشياء شخصية والمجتمع".

يذكر أن فيلم ملح البحر مدته 19 دقيقة فقط، وتدور أحداثه في مدينة صور جنوب لبنان، خلال الصيف الحار على شاطئ المدنية، وهي المدينة التي نشأت فيها المخرجة ليلى بسمة، حيث تتواجد الشابة نايلة، وهي بعمر الـ17 سنة.. نايلة المنشغلة البال بالمعضلة ذاتها، التي يواجهها غالبية الشباب اللبناني حول الرحيل والهجرة أو البقاء في الوطن؟ خلال انشغالها وتساؤلاتها تتأثر بأفكار رجلين، وتعود لتفاجئهما بقرارها.

ونال الفيلم بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي الدولي إعجاب الحاضرين حيث صفق الحضور بشكل كبير للمخرجة ليلى بسمة والممثلة ناتالي عيسى اللتين وقفتا بين الحشود وردّتا التحية بالشكر، ويعد الفيلم هو الأول للمخرجة ليلى بسمة، فقد سبق وأخرجت فيلم آدم وبسمة خلال الجامعة في عام 2021 ووصل إلى نصف نهائيات جوائز الطلاب للأوسكار بينما نافس فيلمها «ملح البحر» في الدورة 80 لمهرجان البندقية السينمائي هذا العام أيضا 2023 في أغسطس الماضي.

المزيد: