ملك وملكة السويد: زواجهما غير التاريخ والقانون
تاريخ النشر: : الأحد، 21 نوفمبر 2021

ملك وملكة السويد: زواجهما غير التاريخ والقانون

تتَّجِهُ أنظارُ النَّاسِ في جميعِ أنحاءِ العالَمِ نحوَ حَفَلَاتِ الزِّفَافِ المَلَكيَّةِ، التي تأسِرُ فخامَتُها القلوبَ والعُقُولَ.

ورغمَ مُرورِ أكثَرِ من خمسةٍ وأربعين عامًا على حفلِ زِفافِ المَلِك «كارل السادِسَ عَشَرَ غوستاف» والمَلِكةِ «سيلفيا» مَلِكَةِ السويد، لا يَزَالُ حَاضِرًا في الذِّكرَيَاتِ. 

كَانَ المَلِكُ «كارل السادِسَ عشَرَ غوستاف» وقتَها مَلِكًا للسويد، لمَا يَزِيدُ قليلًا عن عامَيْن، عندَمَا أكَّدَ أنه سيتزوَّجُ «سيلفيا سومرلاث»، التي التَقَاها في أولمبياد ميونيخ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ واثنَيْن وسبعين. 

زفاف السويد الملكي:

أُعلِنَت الخِطْبَةُ في الثانِيَ عشَرَ من مارِسَ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ وسبعين، وتمَّ تحديدُ موعَدِ الزِّفَافِ في التاسِعَ عشَرَ من يونيو من العامِ نفسِه  لتُصبِحَ أوَّلَ امرأةٍ تتزوَّجُ مَلِكَ السويد بعدَ تَولِّيه الحُكْمَ مُنذُ ما يَقرُبُ من مِئَتَي عامٍ.

اختَارَ الزَّوْجَان كاتدرائيَّةَ ستوكهولم لزواجِهما، ووُضِعَت التِّيجَانُ الخاصَّةُ بالمَلِكِ «إريك الرابِعَ عشَرَ» والمَلِكَةِ «لويزا أولريكا» على وسائِدَ زرقاءَ.

قد حَضَرَ الزفافَ  الملكةُ «مارغريت الثانية» والأميرُ «هنريك» من الدنمارك، وملِكَةُ الدنمارك السابقةُ «إنغريد»، ومَلِكُ النرويج «أولاف»، والدوقُ الأكبَرُ «جان»، والدوقَةُ الكُبرَى «جوزفين شارلوت» من لوكسمبورغ، والأميرةُ «بياتريكس» من هولندا.

ارتَدَتِ العروسُ فستانًا بسيطًا من الحريرِ الأبيَضِ من تصميمِ «مارك بوهان» من ديور، تميَّزَ برقبةٍ دائريَّةٍ على صدرٍ غيرِ مُحكَمٍ يتدفَّقُ إلى فُستانٍ كاملِ الطُّولِ مُتَّسِعٍ.

وكان التاجُ الذي ارتَدَتْه مَملُوكًا مُسبَقًا لجوزفين زوجَةِ نابليون.

استُقبِلَت مَلِكَةُ السويد الجديدةُ وزوجُها بهُتافاتٍ حاشدةٍ في شوارعِ ستوكهولم من قِبَلِ حُشودٍ ضخمةٍ شاهَدَت مَوكِبَ زِفافِهما.

زيجة ملك وملكة السويد غيرت التاريخ:

بفَضلِ هذه الزيجةِ، تغيَّرَ التاريخُ؛ فقد دَخَلَت طِفلتُها الأولى «فيكتوريا» التاريخَ عندَمَا تمَّ تغييرُ القوانين للسماحِ للمرأةِ بأن تَرِثَ العرشَ.

ذُكِرَ أنَّ الأميرةَ فيكتوريا وليَّةَ عهدِ السويد ودوقَة أوسترغوتلاند، هي أكثَرُ أفرادِ العائلةِ الملكيَّةِ السويديَّةِ شعبيَّةً، وُلِدَت في الرابِعَ عشَرَ من يوليو عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وسبعين، وهي الابنةُ البِكْرُ لمَلِكِ السويد كارل السادِسَ عشَرَ غوستاف والمَلِكَةِ سيلفيا، تزوَّجَت مُدرِّبَ اللياقةِ دانييل ويستلينغ عامَ ألفَيْن وعشرةٍ، وأنجَبَا الأميرةَ استيل عامَ ألفَيْن واثنَيْ عشَرَ.

الملكة سيلفيا:

في عام 1972، تعرّف ولي العهد حينها كارل غوستاف على من ستصبح لاحقًا زوجته، سيلفيا سومرلاث المنحدّرة من أصول ألمانية وبرازيلية والمولودة في عام 1943 في ألمانيا. والتقى الاثنان في مدينة ميونيخ أثناء دورة الألعاب الأولمبية حيث كانت سيلفيا سومرلاث تعمل كرئيسة مضيفات.

وكانت الملكة سيلفيا بالأصل مترجمة فورية محترفة، وهي ليست من أصول ملكية أو نبيلة، أي أنها بالتالي أول ملكة تجلس على عرش السويد بعد انخراطها بمسيرة مهنية.
تزوجت سيلفيا سومرلاث الملك كارل غوستاف في عام 1976، وفي ذلك الوقت كان من غير المألوف أن يتزوج أفراد العائلة المالكة من غير النبلاء. وقد عملت الملكة سيلفيا منذ انضمامها إلى العائلة المالكة على تحديث الدور الذي تؤديه الملكة بحيث يتماشى هذا المنصب مع العصر الحديث.
وفي هذا السياق، تبنت الملكة سيلفيا عدداً من القضايا الاجتماعية التي تهتم بها بشكل خاص، وبالذات حقوق الأطفال.

العائلة المالكة في السويد:

الأعضاء الرئيسيون في العائلة المالكة هم الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا وأولادههم مع عائلاتهم. ولدى الملك والملكة ثلاثة أولاد، أولهم هي ولية العهد الأميرة فيكتوريا إنغريد أليس ديزيريه، دوقة فيستريوتلاند التي ولدت في 14 يوليو 1977. أما الولدان الآخران فهما الأمير كارل فيليب إدموند، دوق فيرملاند الذي ولد في 13 مايو 1979؛ والأميرة مادلين تيريز أميلي جوزيفين، دوقة هالسنغلاند وغاستريكلاند والتى ولدت في 10 يونيو 1982.

ويُعتبر أطفال وأزواج أولاد الملك والملكة الثلاثة هم أيضًا من العائلة المالكة، باستثناء زوج الأميرة مادلين، الذي رفض الحصول على ألقاب ملكية، وبالتالي لا يعتبر رسميًا فردًا في العائلة المالكة.

قبل ولادة فيكتوريا عام 1977، دارت مناقشات حول تغيير القانون الأساسي للولاية وجعله محايدًا للجنسين. وتم تغيير القانون في النهاية في عام 1980 بأثر رجعي، مما أدى على الفور إلى تغيير لقب فيكتوريا من الأميرة إلى ولية العهد.

في 19 يونيو/حزيران من عام 2010، تزوجت ولية العهد الأميرة فيكتوريا دانيل فيستلنغ. واستمرت الاحتفالاتٍ بزفافهما ثلاثة أيام وتجمع الآلاف للتهنئة. كما غطت وسائل الإعلام الدولية مراسم الزواج ونُقلت أحداثها حول العالم.

في 20 فبراير 2014، أنجبت مادلين شقيقة فيكتوريا الصغرى الأميرة ليونور ليليان ماريا بعد زواجها من رجل الأعمال البريطاني الأمريكي كريستوفر أونيل. ووُلد طفلهما الثاني الأمير نيكولاس بول غوستاف في 15 يونيو 2015 والأبنة الثالثة الأميرة أدريان جوزيفين أليس في 9 مارس 2018.

تم الاحتفال بحفل زفافهما في 8 يونيو 2013 في القصر الملكي باستوكهولم، وأقيمت الاحتفالات بعد ذلك في منزل العائلة في قصر دروتنينغهولم.

الأمير كارل فيليب، هو ثاني أكبر إخوته الثلاث ،ويأتي فى المرتبة الرابعة في ترتيب ولاية العرش بعد ولية العهد الأميرة فيكتوريا وابنتها الأميرة إستل وابنها الأمير أوسكار. في 13 يونيو 2015، تزوج كارل فيليب من صوفيا هيلكفيست، التي حصلت على لقب صاحبة السمو الملكي. الأميرة صوفيا. 

المزيد: