أطول الأنفاق في العالم: بعضها أصبح بديلاً للرحلات الجوية
تاريخ النشر: : الجمعة، 26 فبراير 2021

أطول الأنفاق في العالم: بعضها أصبح بديلاً للرحلات الجوية

تم بناء الأنفاق من أجل تسهيل حركة المرور أو تخفيفها في أحد الأماكن المزدحمة، وبينما تكون أغلب الأنفاق قصيرة أو متوسطة الطول وتمتد لعدة أمتار فقط، إلا أنه في بعض الحالات تكون طويلة للغاية، وقد تمتد إلى مئات الكيلومترات.

ونستعرض معكم في هذا الفيديو مجموعة من أطول الأنفاق في العالم:

1- "Gotthard Base" – سويسرا

يصل عمقه إلى 2300 متر وتستغرق رحلة القطار بين "زيوريخ" السويسرية و"ميلانو" الإيطالية من خلاله ساعة واحدة بسرعة 250 كيلومتراً في الساعة، حيث يبلغ طوله 57 كيلومتراً.

وقد استغرق إنشاء النفق 17 عاماً بتكلفة 12 مليار دولار.

2- "Channel Tunnel" – المملكة المتحدة وفرنسا

يربط بين المملكة المتحدة وقارة أوروبا، ويضم أطول ممر تحت الماء في العالم بطول 37.9 كيلومتراً، ويصل طول النفق إلى 50 كيلومتراً.

وقد اعتبره البعض مشروعاً خارقاً حيث أسهم في تغيير جغرافية أوروبا، وأصبح بديلاً للرحلات الجوية.

3- "Laerdal Tunnel" – النرويج

 يقع النفق في غرب النرويج وبلغت تكلفة إنشائه 153 مليون دولار أي ما يعادل 6250 دولاراً لكل متر، حيث  يقدر طول النفق بحوالي 24.5 كيلومتراً، وهو مقسم إلى عدة أجزاء كي يمنح السائقين شعوراً بأنهم داخل سلسلة من الأنفاق الأقصر.

 ويستغرق عبور النفق 20 دقيقة، واعتمد في بنائه على السلوك العلمي لقائدي السيارات لتقليل الحوادث وتحسين عامل الأمان.

4- "Tokyo Bay Aqua-Line" – اليابان

يشبِّهه البعض بالجسور لأن جزءاً منه يمتد أعلى الأرض بمسافة 4.4 كيلومتر بالإضافة إلى 9.6 كيلومتر تحت الماء.

ويعبر خليج طوكيو ويربط بين مدينتي "كاواساكي" و"كيزارازو" ليقلل الرحلة بينهما إلى 15 دقيقة فقط بدلاً من 90 دقيقة، ويصل طوله إلى 14 كيلومتراً.

5- "Eisenhower Tunnel" – ولاية "كولورادو" الأمريكية

واحد من بين أعلى الأنفاق في العالم حيث يقع على مسافة 3401 متراً أعلى سطح البحر، وقد لعب دوراً مهما في حركة نسائية للمطالبة بحقوق المرأة عام 1972، ويصل طول النفق إلى 2.72 كيلومتراً.

6- "Spiralen Tunnel" – النرويج

بُني هذا النفق في عام 1961 م، ويضم 6 حلزونيات تغطي 1649 متراً تقود إلى واحدة من أجمل المناظر الرائعة في مدينة "درامن" الصناعية، ويقدر طوله بحوالي 1.65 كيلومتر.

ورغم اعتبار النرويج ضمن الدول الغنية عالية التكاليف، إلا أنها تتميز ببناء أرخص الأنفاق تكلفة في العالم، ويرجع ذلك إلى القدرات الفائقة لمهندسيها.

7- "Guoliang" – مقاطعة "هينان" – الصين

هو واحد من أغرب الأنفاق حيث حفره مجموعة من القرويين عددهم 13 شخصاً بأيديهم.. وقبل بدء إنشاء النفق، كانت الطريقة الوحيدة لدخول قرية "جوليانج" عن طريق ممر ضيق على جانبي جبال "تايهانج" بمقاطعة "هينان"، وفي 1972 م، قرر مجموعة من القرويين بناء النفق.

وقد توفي ثلاثة من هؤلاء القرويين أثناء العمل، لكن أهل القرية تمكنوا من تحويله إلى معلم سياحي لصالحهم، ويمتد طوله إلى 1.2 كيلومتر.

8- "SMART" – "كوالالمبور" – ماليزيا

يمكن تشغيل النفق بثلاث طرق، فعندما لا يكون هناك فيضانات، يعمل كطريق، ولو كانت هناك فيضانات وأمطار، يصبح  جزء منه مصباً للسيول في جزء منه، ويستخدم الجزء الباقي للمرور، أو عندما تتزايد المياه، يتحول بالكامل إلى مقر لها للتخلص من الفائض أثناء العواصف، ثم يتحول إلى طريق للسيارات في غضون ساعات قليلة.

ويعد هذا النفق هو الأطوال في ماليزيا بطول 9.7 كيلومتر، وأنشئ لحل مشكلة الفيضانات.

9- "Bund Sightseeing Tunnel" – "شنغهاي" – الصين

واحد من أغرب الأنفاق في الصين وأقصرها حيث يصل طوله فقط إلى 646.7 مترا، ويمتد داخل منطقتين في "شنغهاي". وهو مزود بأضواء مبهرة ومؤثرات صوتية لإعطاء لمسة مميزة على بنائه.

10- "Seikan" – اليابان

خصص كطريق للسكك الحديدية ويصل طوله إلى 53 كيلومتراً، وهو يقع تحت مستوى سطح البحر بحوالي 140 متراً، وحتى افتتاح نفق "جوتار بيس" السويسري، كان يعد الأطول والأعمق في العالم.

وقد بدأ العمل في إنشاء النفق عام 1964 وتم الانتهاء منه عام 1988 م، ويربط بين "Aomori" على جزيرة "هونشو" حتى جزيرة "هوكايدو".

المزيد:
السماتسياحةسفر