فيديو: أقوى 10 عائلات عربية بثروات تتجاوز الـ31 مليار دولار
تاريخ النشر: : الإثنين، 23 نوفمبر 2020

فيديو: أقوى 10 عائلات عربية بثروات تتجاوز الـ31 مليار دولار

تتمتع الكثير من العائلات العربية بالنفوذ والقوة وحتى الثروة الهائلة وكانت مجلة فوربس قد كشفت في أحدث تقرير لها عن أقوى 10 عائلات عربية لها تأثير قوى في الاقتصاد والتعاملات المالية، تعرفوا عليهم من خلال هذا الفيديو.

أقوى 10 عائلات عربية

1- مجموعة منصور من مصر

تتصدر عائلة منصور القائمة، حيث يشعل أفرادها 3 مراكز مختلفة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020، وتعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات مثل(Spotify) و(Uber).  يدير الشركة محمد وياسين ويوسف منصور، وتبلغ ثروتهم صافية 7.4 مليار دولار.

2- مجموعة الفطيم من الإمارات

مجموعة الفطيم هي شركة إماراتية قابضة حققت شهرة كبيرة في العالم العربي بفضل الاستثمارات الهائلة في مجالات التسوق محلات التجزئة ومؤسسات ترفيهية، مقرها الرئيسي في دبي وتم تأسيسها عام 1992، اليوم شركة الفطيم لها حضور دولي قوي في أكثر من 13 دولة حول العالم.

كما تمتلك المجموعة 100% من شركة الشرق العربي للتأمين، و%50 من بنك الإمارات للاستثمار، فضلًا عن استثمارات عدة في وكالات السيارات والعقارات ومواد البناء.

3- مجموعة العليان من السعودية

المجموعة سليمان العليان عام 1947 وكانت في البداية شركة نقل بري تعمل في إطار بناء التابلاين، لكن مع رواح حركة النفط في السعودية ودول الخليج تحولت إلى قوة اقتصادية تشارك في العديد من المجالات منها المطاعم، صناعة الأغذية، صناعة الورق، البلاستيك، التأمين وغيرها.

تمكنت من الحصول على هذا المركز بفضل حصتها في بنك كريدي سويس السويسري والبنك السعودي البريطاني، وتعد الشركة الأقوى في السوق السعودي وذلك بفضل حجم الاستثمارات التي تمتلكها في أسواق المال المحلية والعالمية بجانب الأصول العقارية.

4- ماجد الفطيم من الإمارات

العديد من المشاريع تمتلكها مجموعة ماجد الفطيم أبرزها هي دالكيا الشرق الأوسط وماجد الفطيم أوريكس، وماجد الفطيم لتجارة التجزئة، وماجد الفطيم العقارية وماجد الفطيم لإدارة الأصول كما تمتلك توكيل تويوتا في الإمارات العربية.

مجموعة ماجد الفطيم افتتحت أول مول تجاري عام 1995 ومنذ ذلك الوقت حتى الآن وهي تحقق نجاحات هائلة في هذا المجال بالتحديد.

5- مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده من السعودية

تأسست الشركة في عام 1950م، بدأت بالتداول في مواد البناء التي لاتزال النشاط التجاري والأساسي للمجموعة كما تمتلك الشركة استثمارات بنسبة %9.83 في البنك السعودي الفرنسي و%9.9 في البنك العربي الوطني، و.9 في اليمامة للصناعات الحديدية.

تعرفوا على القائمة الكاملة لأقوى 10 عائلات عربية من خلال الفيديو أعلاه.

المزيد: