الأربعاء، 25 يوليو 2018 الأربعاء، 25 يوليو 2018

فيديو نصائح تساعدك على تخطي قسوة تجربة الطلاق.. استعيدي السعادة والأمل

يعتبر الطلاق من أكثر التجارب قسوة على المرأة، حيث يتسبب الطلاق بأزمات نفسية وعاطفية تختلف حدتها بناءً على عدة عوامل منها طول مدة الزواج ، وعمر الزوجة ووضعها المادي والتعليمي، تعرفي على بعض النصائح التي تساعدكِ على تجاوز هذه المرحلة الصعبة: 

1-حددي أهدافك للمستقبل
يقول الكاتب أوليفر وندل هولمز "العبرة ليست بمكان تواجدنا الآن ولكنها بالاتجاه الذي نبحر إليه". ولذلك فعليكِ بوضع اهداف ملموسة ووضع خطة تفصيلية للوصول إليها وتحقيقها. فتحديد الأهداف يساعدك على توفير الوقت والموارد ويعطيكِ رؤيا بعيدة المدى وحافزاً للوصول إلى المستقبل الذي تطمحين إليه . حاولي جعل أهدافك واقعية وإيجابية لتشمل جميع نواحي حياتك المهنية والمادية والتعليمية والأسرية والشخصية.

2-دللي نفسك
يؤدي الطلاق إلى الكثير من التوتر والضغط النفسي خاصةً على النساء ، فحسب مجلة "TIME" الامريكية فإن النساء اللاتي مررن بمرحلة الطلاق أكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية بنسبة 24% مقارنة باللاتي بقين متزوجات، ولذلك فعليكِ بالاسترخاء وتدليل نفسك، يمكنك فعل ذلك من خلال الحصول على جلسة مساج أو ساونا، او من خلال شراء هدية أو شيء تحبينه لنفسك، باختصار فكري بأي شيء يساعدكِ على الاسترخاء وافعليه.
journal Circulation: Cardiovascular Quality and Outcomes, Matthew Dupre of Duke Universit

3-استمدي العون من الأهل والاصدقاء 
عادةً ما تشعر المرأة بالوحدة بعد الطلاق، عليكِ باستمداد العون من الأهل والأصدقاء للخروج من هذه العزلة حيث كشف فريق من الباحثين بجامعة شيكاغو الأميركيَّة، عن نتائج خطيرة للغاية، بشأن العزلة والميل إلى الوحدة، حيث أكد الباحثون أنَّ مخاطر تلك الممارسات تتفوق على الإصابة بالسمنة وفرط الوزن، وأنَّها ترفع خطر الوفاة مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون حياة اجتماعيَّة رائعة. قومي بتشكيل دوائر اجتماعيَّة جديدة ان اضطر الأمر.


4-ابحثي عن هواية جديدة 
لابد أن يسبب الطلاق ببعض الفراغ عند كلا الطرفين، حاولي ملء وقت الفراغ هذا بهواية جديدة تحبينها كالرسم، ركوب الخيل أو عزف الجيتار على سبيل المثال، فممارسة هواية تحبينها يعطيكي بعضاً من الراحة حيث كشفت منظمة المجتمع النفسي الأسترالي أن 80% من الأشخاص الذين يمارسون الهوايات يتمتعون بصحة نفسية وعقلية أفضل من نظرائهم.
 


شاهدي أيضاً:هذا ما يحدث لجسمك بعد الانفصال العاطفي




5-اذهبي إلى إجازة 
العديد من الدراسات النفسية تؤكد على أهمية الإجازة للراحة العقلية والنفسية، فالإجازة تساعد على كسر حالة الملل والتخلص من المسؤوليات الروتينية. من هذه الدراسات دراسة أمريكية حديثة صادرة عن جامعة كاليفورنيا تفيد بأن الإجازة هي الطريقة المثلى لتحسين الأداء الإدراكي للإنسان، فهي ليست مجرد وقت يقضيه الإنسان متوقفًا عن أداء ما اعتاد فعله بشكل عام، بل إنها ذات تأثير كبير ومهم على الصحة النفسية والعقلية والجسدية للإنسان. قومي بتنظيم إجازة وإن قصرت وابتعدي بها عن الروتين اليومي.

6-ابتعدي عن كل ما يذكرك به:
من المؤكد أن هنالك الكثير من الذكريات التي تجمعك مع شريك حياتك السابق، حاولي الابتعاد عن كل ما يجمعك او يذكرك به مثل الأماكن التي زرتماها معاً، تجنبي التواصل معه إلا في حالات الضرورة، ابتعدي عن الدوائر الاجتماعية المشتركة بينكما مثل أصدقائه أو عائلته، ابتعدي عن متابعته على مواقع التواصل الاجتماعي وتذكري أنه كلما ابتعدتي عن ما يذكرك به، تخطيتي هذه المرحلة بشكل أسرع.

7-مارسي الرياضة :
لطالما كانت الرياضة عادة مفيدة للصحة الجسدية والعقلية على حد سواء فبحسب المنظمة البريطانية للرياضة، فإن الرياضة تساعد على علاج التوتر والاكتئاب وتساعد على الراحة النفسية.  في هذه المرحلة الصعبة، عليكِ بممارسة الرياضة بشكل مستمر وبالطبع هنالك أنواع كثيرة ومتنوّعة من الرياضة، اختاري منها ما يناسبك من ركوب الخيل أو السباحة إلى الكراتيه أو اليوغا.
 

8- استعيدي ثقتك بنفسك :
قد تتسبب أزمة الطلاق بهز ثقتك بنفسك ، ففي النهاية الطلاق هو انتهاء لعلاقة، والنهايات دائماً مزعجة. أعيدي تقوية ثقتك بنفسك عن طريق الانخراط في العلاقات الاجتماعية والتفكير الإيجابي بالإضافة إلى مساعدة الآخرين والاهتمام بالنفس .
بالنهاية كوني أكيدة بأنك تمتلكين القدرة الكاملة على تخطي هذه المحنة والعودة إلى حياة صحية وطبيعية حتى وإن طال الأمر.

المزيد: