فيديو 5 كتب تحولك إلى رائد أعمال حقيقي: تعرف عليها
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 12 يناير 2021

فيديو 5 كتب تحولك إلى رائد أعمال حقيقي: تعرف عليها

تقدر الأبحاث عن الوظائف المفقودة سنويا بالملايين ومن المتوقع زيادة الأعداد الفترة القادمة وقبل البدء بمشروعك التجاري عليك قراءة هذه الكتب لأنها سوف تُغير من نظرتك للسوق والمنافسين وحتى كيفية اختيار المشروع التجاري المناسب لك، تعرف من خلال هذا الفيديو على 5 كتب تحولك إلى رائد أعمال حقيقي.

أفضل الكتب عن ريادة الأعمال

1- Business Adventures

واحد من أهم الكتب في هذا المجال  من تأليف جون بروكس ويحكي الكتاب عن بداية مجموعة من أكبر الشركات حاليا مثل فورد ومايكروسوفت ويرى بيل جيتس انه واحد من أهم كتب ريادة الأعمال التي قرأها في حياته والتي سعادته في مسيرته كثيراً حتى صنع بنفسه مستقبلاً مختلفاً لنفسه والمحيطين به وأصبح من أصبح من أكثر رجال العالم ثراءاً.

الكتاب يكشف عن العوامل التي تؤدي إلى نجاح أو فشل أي عمل تجاري وعلى الرغم من أن التفاصيل متغيرة إلا أن هناك مجموعة من العوامل الأساسية التي تضمن نجاح بعض الشركات دون غيرها.

كما أنه يوضح بأمثلة واقعية من أكبر الشركات في العالم أخطاء المدراء التنفيذيين وكيفية إتخاذ القرار ويؤكد على قواعد إدارة نشاط تجاري قوي بالتركيز على العامل البشري لأن توافر خطة تسويق مذهلة ومنتج مثالي أمور لا تكفي أبداً لتحقيق النجاح فالمهم دائماً هو العنصر البشري الذي سينفذ هذه الأفكار والخطط.

2- Business Model Generation 

في شكل مرتب وفي إطار من النماذج والأمثلة يقدم الكتاب مجموعة هامة من الدراسات المفيدة في مجال ريادة الأعمال والشركات الناشئة ومما يميز هذا الكتاب أنه مكتوب بشكل خطوات تساعد علي تنفيذ المشروعات بشكل سلسلة، الكتاب من تأليف الكسندر اوستورالدر وتم إصداره عام 2010.

الكتاب يقدم لك تقسيم ممتاز لتطوير نماذج العمل من خلال 9 مجموعات هي مجموعة شرائح العملاء (Customer Segments) مجموعة العرض المقدم (Value Proposition) مجموعة قنوات التوزيع (Channels) مجموعة خدمة علاقات العملاء (Customer Relationships) مجموعة مصادر الإيرادات (Revenue Streams) مجموعة الموارد الرئيسية (Key Resources) مجموعة الأنشطة الرئيسية (Key Activities) مجموعة الشراكات الرئيسية (Key Partnerships) مجموعة هيكلة التكاليف (Cost Structure).

بجانب شرح كافي لكل مجموعة مما يساعد أي شخص على تنظيم وتطوير فكرته وجعلها مشروع حقيقي قائم على الأرض بطريقة علمية وأسس مدروسة كما يساعد أصحاب الأفكار على التعرف على العملاء وكيفية التعرف على ما يحتاجون إليه حقاً.

3- The Start-Up Of You

من خبرات مؤسسي موقع لينكد إن الشهير يقدم مؤلفو هذا الكتاب مجموعة من النصائح العملية التي تعتمد على التطوير المستمر والبحث عن أفكار إبداعية جديدة تماماً لمشروعات متوقع لها النجاح من البداية، الكتاب مفيد جداً وعملي وقام بتأليفه ريد هوفمان ووبين كازنوشا وصدر في فبراير 2012.

أكثر ما يميز هذا الكتاب أنه يتضمن عدد من النصائح والتدريبات العملية التي تساعدك على بدء مشروعك الخاص والتي تسمى استثمر في نفسك حيث تساعد هذه التمارين على تحسين التواصل وتحسين الذات وتطوير المهارات الشخصية بدرجة كبيرة وكلها أمور لا تصب في صالح مشروعك فحسب بل تفيد أي شخص على المستوى العملي.

هذا الكتاب مفيد، سواء كنت تحلم بأن تصبح رائد أعمال أو لا فهذا الكتاب سوف يغير نظرتك لسوق العمل ويمنحك حافز للتطوير المهني وتحسين الذات والنظر إلى المستقبل بطريقة مختلفة.

تعرفوا من الفيديو أعلاه على باقي الكتب التي تساعدك لتصبح رائد أعمال حقيقي.

المزيد: