كل ما تريدين معرفته عن يوم المرأة الإماراتية: قصص نجاح ونماذج مشرفة
بواسطة: ولاء مطاوع | تاريخ النشر: : الخميس، 26 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

كل ما تريدين معرفته عن يوم المرأة الإماراتية: قصص نجاح ونماذج مشرفة

تاريخ الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في الثامن والعشرين من أغسطس بيوم المرأة الإماراتية وهو اليوم الذي تأسس فيه الاتحاد النسائي العام.

ويأتي هذا الاحتفال تصديقا من قيادة الدولة الرشيدة بأهمية مساهمات بنات الوطن ودورهن في جهود التنمية ورفاهية البلاد، وتقديرا وتكريما لما قدمنه لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه.

وتحتفل جميع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بهذا اليوم، وتم الإعلان عن يوم المرأة الإماراتية لأول مرة من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وتم الاحتفال بالدورة الأولى لـ يوم المرأة الإماراتية 2015، في الثامن والعشرين من أغسطس عام 2015، تزامنا مع ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام في هذا اليوم عام1975.

يوم المرأة الإماراتية 2021

وهذا العام سيصادف يوم المرأة الإماراتية السبت الثامن والعشرين من أغسطس عام2021.

في مايو من هذا العام، أعلنت الشيخة فاطمة أن موضوع يوم المرأة الإماراتية لهذا العام سيكون "المرأة.. طموح وإشراقة إلى الخمسين"، وذلك تماشيا مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، عام 2021 "عام الخمسين".

ويهدف يوم المرأة الإماراتية هذا العام إلى تسليط الضوء على طموحات المرأة الإماراتية وتطلعاتها إلى مستقبل أفضل وأكثر ازدهارا. وينادي يوم المرأة الإماراتية لعام 2021 بدعم القيادات وتمكين المرأة.

وفي عام اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، يهدف يوم المرأة الإماراتية لعام 2021 إلى الاحتفال بالمرأة الإماراتية التي تتقلد مناصب قيادية في جميع أنحاء الدولة، والتي عززت حقوقها القوانين الإماراتية كما عززت مشاركتها في الأدوار التشريعية والتنفيذية والإدارية.

وسيستعرض اليوم مسؤوليات وإنجازات ونجاحات المرأة الإماراتية على مدار العشرين عاما الماضية.

ونعرض في هذا الفيديو نماذج مشرفة لعدد من النساء الناجحات في الإمارات العربية المتحدة:

الشيخة موزة آل مكتوم

بعد التدريب على الأكروبات الهوائية بطائرة "إكسترا 300" وبدعم من والديها، التحقت بأكاديمية أكسفورد للطيران، ونالت شهادة تصريح للطيران، وحلقت بطائرة تابعة لشركة طيران الإمارات، والتحقت بمركز الجناح الجوي في شرطة دبي.

معالي سارة الأميري

تشغل منصب وزيرة للتكنولوجيا المتقدمة في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وتشغل معالي سارة الأميري أيضا منصب رئيسة مجلس علماء الإمارات ورئيسة مجلس الثورة الصناعية الرابعة، وقائدة الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في مركز محمد بن راشد للفضاء ليلى الظاهري مهندسة مفاعل في شركة نواة للطاقة التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

فاطمة الكعبي

رئيسة قسم أمراض الدم والأورام في مدينة الشيخ خليفة الطبية، وعضوة في فريق الأطباء والباحثين في مركز أبو ظبي للخلايا الجذعية، الذين يعملون على تطوير علاج لفيروس كورونا المستجد.

ولا تزال صفحات التاريخ الإماراتي عامرة بالنساء الرائدات في كافة المجالات المختلفة، والساعيات للبحث والتطوير والنهوض بالمستقبل، تحت مظلة الحكم الراشدة.

المزيد: