10 نجمات قدمن دور شهرزاد في فوازير رمضان
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 12 أبريل 2022

10 نجمات قدمن دور شهرزاد في فوازير رمضان

ألهمت النجمة شريهان، العديد من النجمات لتقديم دور الحكاءة شهرزاد في فوازير ألف ليلة وليلة، التي ارتبط عرضها بموسم شهر رمضان المبارك على مر السنين.

وكثيرون لا يعرفون أن هناك العديد من النجمات قدمن دور شهرزاد، خاصة مع النجاح الطاغي الذي حققته شريهان وبعدها الفنانة نيللي أيضا التي تعد من أهم من قدمن الفوازير، فإليكم تفاصيل تقديم بعض النجمات لدور شهرزاد في ألف ليلة وليلة.

نجلاء فتحي

نجحت حكايات ألف ليلة وليلة نجاحا كبيرا في الإذاعة، قبل عرضها على شاشات التليفزيون، وقرر المؤلف أحمد بهجت عام 1984، أن تتحول حكايات الراديو إلى روائع الفيديو، ليكون أول جزء من حكايات ألف ليلة وليلة من نصيب النجمة نجلاء فتحي.

وظهرت نجلاء فتحي في دور شهرزاد على مدار 15 حلقة كاملة، روت فيهن 4 حكايات مختلفة، وجسدت خلالها دورين، الأول دور مدرسة ملولة قررت العودة بالزمن لتؤدي الدور الثاني وهو شخصية شهرزاد التي ستمتع شهريار بحكاياتها وتقنعه بالعدول عن قتلها.

ألف وليلة ليلة في نسختها الأولى كانت من تأليف أحمد بهجت وإخراج عبدالعزيز السكرى، وبطولة نجلاء فتحى، حسين فهمى، شكوكو، زوزو حمدى الحكيم، وتوفيق الدقن.

شريهان

ربما هي ليست النجمة الأولى التي تقدم الفوازير، ولكنها الأهم في تاريخ فوازير ألف ليلة وليلة، فاق تألقها كل الحدود وحققت ما لم تحققه نظيراتها من مقدمات شهرزاد على الشاشة.

شريهان بدأت في تقديم الفوازير عام 1985 من خلال فوازير ألف ليلة وليلة- عروس البحور، وجسدت فيها شخصية عروس بحر تقع في حب أمير بشري يدعى نور، وكانت من تأليف طاهر أبو فاشا وبصوت زوزو نبيل وعبدالرحيم الزرقاني المميزين في بدايات كل حلقة وفي العام التالي قدمت ألف ليلة وليلة- وردشان وماندو.

وعام 1987 قدمت شريهان فوازير حول العالم، قبل أن تتوقف لسنوات وتعود عام 1994 وتقدم فوازير حاجات ومحتاجات مع محمد هنيدي وعهدي صدقي، علاء مرسي، جمال إسماعيل، إخراج جمال عبد الحميد، تأليف سيد حجاب. 

رغدة

عام 1988 قدمت الفنانة رغدةألف ليلة وليلة: بدر باسم وجوهرة بنت السمندل، وكانت من بطولتها هي والفنان مدحت صالح ومن تأليف طاهر أبو فاشا وإخراج فهمي عبدالحميد.

ونالت الفوازير شهرة واسعة ولكنها لم تتكرر مرة أخرى، فكانت ضمن التجارب التي قدمتها صاحباتها على الشاشة دون تكرار.

ليلى علوي

قدمت الفنانة ليلى علوي في العام التالي ألف ليلة وليلة: الأشكيف وست الملاح، مع صلاح رشوان، ونالت ست الملاح إعجاب الجمهور.

وسيطر الخوف من الأشكيف المخيف على الصغار المتابعين للفوازير، بينما أحب الجميع ظهور السحرة الطيبين على الشاشة.

بوسي

عام 1999 قدمت الفنانة بوسي ثنائيتها في فوازير رمضان مع الفنان محمد رمضان، في فوازير ذات المال من حكايات الأمير قمر الزمان مع نورسين في جزيرة النوبهار.

ذات المال كانت من تأليف عبد السلام أمين وإخراج رباب حسين وبطولة بوسي ومحمد رياض وعمر الحريري ورجاء الجداوي وميمي جمال ويسري مصطفى.

إيمان الطوخي

عام 1991 قدمت الفنانة إيمان الطوخي فوازير ألف ليلة وليلة: ست الحسن مع الفنان يوسف شعبان، وكان من ضمن الحكايات التي قدمتها الفوازير: الصياد، المارد، الأربع سمكات، ست الحسن، الشاطر حسن، الملك يونان، الحكيم رويان، السبع بنات، القضاء والقدر، بنت السلطان والأمير المسحور.

ست الحسن من تأليف أحمد بهجت وإخراج عبد العزيز السكري وبطولة يوسف شعبان وإيمان الطوخي وأبو بكر عزت ومحمد رضا وكريمة مختار ومحمد توفيق.

دلال عبد العزيز

عام 1996 قدمت الفنانة دلال عبد العزيز مع الفنان أحمد عبد العزيز ألف ليلة وليلة: فضل الله ووردانة.

من تأليف نادر خليفة وأشعار سيد حجاب وإخراج عبد العزيز السكري، ومن بطولة دلال عبدالعزيز وأحمد عبدالعزيز وسميرة محسن وسامي العدل وشوقي شامخ وصبري عبدالمنعم.

نيللي

نيللي النجمة الأولى للفوازير، كانت هي أول من بدأت رحلة الفوازير في التليفزيون منتصف السبعينيات في رحلة استعراضية رائعة قدمت خلالها العديد من الحلقات المسلية والتي أحبها الكبار قبل الأطفال.

نرمين الفقي

الفنانة نرمين الفقي عكست شخصية شهرزاد وقدمت دور شهريار النسائي، من خلال حكاية الملكة جليلة التي تحكم مملكة من النساء فقط وتكره الرجال وتحكم على أي رجل يقتحم مملكتها بالموت، ومن هنا تحكم على جليل بقطع رأسه، لكنه يطلب منها تأجيل الحكم حتى يحكي لها قصة الأخوين غانم وسالم، ورغبة كل منهما في الزواج من نوادر ابنة عمهما اليتيمة.

قدمت نرمين الفقي ألف ليلة وليلة: حكايات سالم وغانم عام 2005، وهي من بطولة فاروق الفيشاوي ونيرمين الفقي وبهاء ثروت وجيهان قمري وأحمد دياب وهبة السباعي تأليف مصطفى حافظ وإخراج عادل مكين

نيكول سابا

عام 2015 كانت الفنانة نيكول سابا آخر حبة حتى الآن في عقد نجمات شهرزاد، وهو من تأليف محمد ناير، وإخراج عزيز عبد الرؤوف، وبطولة نيكول سابا، شريف منير، أمير كرارة، آسر ياسين، نسرين طافش، قيس شيخ نجيب، ويوسف شعبان

المزيد: