4 زيجات في حياة زهرة العلا: أحدها تحولت للواقع بعد تجسيدها في السينما
بواسطة: ولاء مطاوع | تاريخ النشر: : الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

4 زيجات في حياة زهرة العلا: أحدها تحولت للواقع بعد تجسيدها في السينما

واحدة من أبرز جميلات الزمن الجميل، بنبرة صوت مميزة، وجمال لافت استطاعت أن تحتل مساحة بارزة على شاشة السينما المصرية إنها الفنانة الجميلة زهرة العلا.

تزوجت الراحلة زهرة العلا أربع مرات، وأشهر أزواجها الفنان صلاح ذو الفقار.

زهرة العلا

ولدت زهرة العلا محمد بكير رسمي، يوم 10 يونيو من عام 1934، بمحافظة الإسكندرية، ولكنها عاشت طفولة غير مريحة نظراً لظروف تنقل والدها الكثير بين المحافظات نظراً لظروف عمله.

بعد حصولها على دبلوم من معهد الفنون المسرحية انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة حيث تتلمذت على يد الفنان يوسف وهبي وعملت في مسرحه.

اتجهت زهرة العلا بعد ذلك للعمل في السينما، وقدمت أعمالاً وصلت إلى 120 فيلما و50 مسلسلا تليفزيونيا على مدار تاريخها الفني، منها مسلسل إني راحلة مع محمود مرسي وليلى حمادة ومحمد العربي، ومسلسل على هامش السيرة مع الفنان أحمد مظهر، وكليهما عرضا في أواسط السبعينات.

زواج من العائلة

في بداية حياتها الفنية، تزوجت زهرة العلا مرتين، وكان الزوجان من أقاربها، لكن الزيجتين انتهتا بالطلاق، نظرا إلى رفضهما عملها في مجال التمثيل.

قيل إن أحد زوجي زهرة العلا كان يعمل ضابطاً، وسبق له الزواج من قبلها ولديه بنات، فاحتلفت ذات يوم مع إحدى بناته وجمعت أغراضها وعادت لبيت أهلها.

ولم تكن زهرة العلا على استعداد لمقايضة عملها الفني أمام أي شيء آخر في الحياة، بالإضافة إلى عدم وصولها للاستقرار والسعادة الكافيتين لتستمر في زيجتيها الأولتين.

زواج من السينما للواقع

زوجها الثالث كان من الوسط الفني؛ حيث تزوجت هذه المرة الفنان صلاح ذو الفقار؛ وذلك خلال مشاركتهما معا في تصوير فيلم رد قلبي، لتتحول قصة الفيلم التي رآها المشاهدون على الشاشة إلى حقيقة.

وقرر صلاح ذو الفقار، بعد الكثير من التفكير، أن يحتفظ بزواجه من زهرة العلا سراً، حتى لا يجرح مشاعر زوجته الأولى وأولاده، فلم يكن طلقها أو تخلى عنها.

ويوم عقد القران تأخر صلاح ذو الفقار على الموعد، ولم يذهب حتى انصرف المأذون بسبب تعرضه لحادث وهو قرصة ثعبان كادت تهلكه، ولم يصل لمنزل زهرة العلا  سوى في الثانية صباحاً، وكانت غاضبة بسبب هذا التأخير ولكنها نسيت بمجرد رؤيتها لجرح في ذراعه وضع عليه ضمادة.

وأصر صلاح ذو الفقار على إتمام الزواج في نفس اليوم، وبدأت رحلة البحث عن مأذون فجر اليوم، وكان الأمر صعبا إلا أنه تم في النهاية واستطاعت الأسرة إقناع مأذون السيدة زينب لعقد القران وإتمام الزيجة.

الغيرة القاتلة من زهرة العلا على صلاح ذو الفقار، أدت لتغير الزوج الذي بدأ ينسلخ من حبه تدريجياً، وبدأ يشعر بالاختناق والملل، وتسرب الفتور للعلاقة الزوجية، خاصة بعد تصريح زهرة العلا قائلة: "أنا مش زوجة أنا عشيقة شرعية"، مما أغضب صلاح ذو الفقار وانتهى الزواج السينمائي بالطلاق.

أما زواجها الرابع فكان بالمخرج حسن الصيفي، ومنه أنجبت ابنتيها أمل والمخرجة منال الصيفي، التي كانت قد أوضحت أن والدتها كتبت مذكراتها قبل وفاتها واختارت الفنانة غادة عادل لتجسيد سيرتها للتشابه في ملامحهما.

أشهر أدوار زهرة العلا

وقد عرفت زهرة العلا بأداء العديد من الأدوار التي خلدتها في ذاكرة السينما المصرية، لعل أشهرها دور هنادي في فيلم دعاء الكروان عن رائعة عميد الأدب العربي طه حسين، وعند سؤال المخرج هنري بركات عن سبب اختيار زهرة لآداء الدور قال: "لأن عنيها فيها حب الدنيا كله وحزن الدنيا كله".

إضافة إلى أدوارها في أفلام رد قلبي، الوسادة الخالية، موعد غرام، طاقية الإخفاء، وقد توفيت زهرة العلا عام 2013 عن عمر ناهز 79 عاما تاركة مسيرة سينمائية حافلة.

المزيد: