مريم فخر الدين تعترض على إطلاق لقب سيدة الشاشة العربية على فاتن حمامة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022 | آخر تحديث: الخميس، 10 مارس 2022
مقالات ذات صلة
أشهر زيجات فاتن حمامة: سيدة الشاشة والقلوب
ابنة مريم فخر الدين تروي قصة كره والدتها لعبد الحليم حافظ
أجرأ تصريحات مريم فخر الدين: وصفت يوسف شاهين بالمخرج الأسوأ

 في آخر التسعينيات من القرن الماضي، صرحت الفنانة مريم فخر الدين، في تصريحات صحفية، إنها لا تقصد الهجوم على فاتن حمامة لأنها زميلة عزيزة وابنتها ابنة عم ابنتها، وأوضحت أنها ترفض منحها لقب "سيدة الشاشة العربية".

وقالت مريم فخر الدين: إنه لقب مستفز لها ولفنانات جيلها . ونص ما نشر بتصريحات مريم فخر الدين جاء بها: "لو هى سيدة الشاشة.. طب إحنا كنا إيه؟ الخدامات على الشاشة"، جملة قالتها الفنانة مريم فخر الدين، في أحد البرامج التليفزيونية، اعتراضا على إطلاق النقاد على فاتن حمامة لقب "سيدة الشاشة العربية".

والجدير بالذكر عن العلاقة التي تجمع الفنانتين خلف الكاميرات أنهم كانوا متزوجين كل منهما بالشقيقين محمود ذو الفقار وعزالدين ذوالفقار . وكانت هذه الصلة هي نسب يجمع بينهما فالفنانة مريم فخر الدين، التي سبق لها الزواج من المخرج محمود ذو الفقار وأنجبت منه ابنتها إيمان محمود ذو الفقار ، وتزوجت الفنانة فاتن حمامة من الشقيق الآخر وهو المخرج عزالدين ذو الفقار وأنجبت منه ابنتهما نادية عز الدين ذو الفقار.

والمعروف عن كل نجمة أنها لها جمالها الخاص الذي يميزها عن الأخريات، والنجمة مريم فخرالدين، في لقاءاتها تعتز بجمالها وتقول عنه إنه جمال الملوك وإن فاتن حمامة جمال الفلاحين الذي أثار كثيرا غضب فاتن حمامة.

والفنانة فاتن حمامة بدأت الطريق منذ الصغر بعد حصولها على لقب أجمل طفلة فى مصر وبعدها قام المخرج محمد كريم بإسناد دور لها وكان عمرها سبع سنوات في فيلم الراحل محمد عبد الوهاب "يوم سعيد" عام ألف وتسعمئة وأربعين وبعدها عام أربعة وأربعين قدمت دورها في فيلم رصاصة في القلب مع الفنان الراحل محمد عبد الوهاب.

وعندما بلغت فاتن سن السادسة عشرة قدمها الفنان يوسف بك موهبي معه فى أفلام "ملاك الرحمة"، و"بيومي أفندي" لتبدأ مشوارها الفني فى أفلام من بطولتها أمام عمالقة الفن فى ذلك الوقت وتصبح الفنانة الأعلى أجرا في جيلها من الفنانات وهذا سبب غيرة بعض فنانات جيلها منها.

 تصريحات مريم فحر الدين عن فاتن حمامة

تعرف مريم فخر الدين بصراحتها المبالغ فيها، فتصريحاتها ضد فاتن حمامة لم تقف فقط على اعتراضها على وصفها بـ"سيدة الشاشة العربية"، وإنما وصفت جمال الفنانة الشهيرة بأنها "جمال فلاحين"، وهو ما أغضب حمامة للغاية.

مريم فخر الدين، رفضت أن يطلق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية على الفنانة فاتن حمامة، معتبرة أن "فاتن" لا تستطيع تجسيد شخصية أميرة أو فتاة أرستقراطية مثلما قدمت هي في أدوار كثيرة أبرزها "رد قلبي"، كما أن هناك نجمات يتفوقن عليها، وأضافت: "يعني إيه سيدة الشاشة، يعني هي الست وإحنا الجواري؟".

 تصريحات مريم فخر الدين الصادمة طالت الفنانة صباح أيضاً فكانت فخر الدين معروفة بصراحتها الشديدة التي تصل حد التصادم بينها وبين باقي نجمات جيلها. وواحدة من أجرأ تصريحاتها كانت ما قالته عن النجمة الراحلة صباح، فقالت مريم فخر الدين أن النجمة الشهيرة تهوى الزواج من شباب صغار السن وانتقدت لجوئها لتقنيات شد الوجه والتجميل.

وسبق وصدمت النجمة القديرة الجمهور بتصريحاتها ضد يوسف شاهين، فوصفته مريم فخر الدين بأنه المخرج الأسوأ وقالت إنها عملت معه في فيلم يحمل اسم "شيطان الصحراء" أمام الفنان عمر الشريف وروت موقف أثار استيائها فيه يوسف شاهين بتصرف غير متوقع.

وقالت مريم فخر الدين أن يوسف شاهين كان جارها وفي إحدى المرات أحضرت خروف للتضحية به في عيد الأضحى، وأحدث إزعاجاً كبيراً، وبعدها ذهب شاهين للخروف، وجعله يشرب من زجاجة الويسكي.