هكذا يعاود عازف الكولة عبد الله حلمي النطق بعد استئصال الحنجرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022
مقالات ذات صلة
عبد الله حلمي عازف الكولة: مشوار موسيقي انتهى بسرطان الحنجرة
هكذا ظهرت ابنتا شيرين عبد الوهاب في حفلها بلبنان
ما لا تعرفونه عن منى عبد الوهاب: ارتبطت بنجم سينمائي وانفصلت عنه هكذا

لاقت قصة مرض الفنان وعازف الكولة الشهير عبد الله حلمي، الكثير من الدعم والذكر عبر منصات التواصل الاجتماعي وداخل الوسط الفني، بعد أزمة مرضه وكفاحه ضد السرطان.

عبد الله حلمي يستعين بجهاز يساعده على النطق، أصدقاؤه النجوم يتابعون وضعه الصحي باستمرار، نقابة المهن الموسيقية تؤدي واجباتها تجاه حالته الصحية. إليكم في هذه الحلقة تطورات حالة عازف الكولة عبد الله حلمي.

عبد الله حلمي يستعين بجهاز ليساعده على النطق

كشف عصام نجل عازف الكولة عبد الله حلمي التطورات الصحية لوالده، وأكد أن وضعه تحسن بشكل ملحوظ وأصبح أكثر استقرارا.

وفي المرحلة الحالية يستعين بجهاز يدوي يساعده على النطق بعد استئصال الحنجرة، ليعاود حلمي النطق بعد معاناته مع عدم استطاعة التحدث لفترة.

أصدقاء عبد الله حلمي يتواصلون معه

أصدقاء عبد الله حلمي يتواصلون معه بشكل دائم، ويحرصون على زيارته في المنزل بشكل دوري لأنه غير قادر على التحدث في التليفون.

نجل عبد الله حلمي إن كبار الفنانين والموسيقيين يتحدثون مع والده بشكل دوري، أما النقابة فتقوم بدورها تجاه والده وتوفر له العلاج.

أزمة عبد الله حلمي الصحية وصراعه مع السرطان

عازف الكولة عبد الله حلمي أجرى عمليتين لإزالة الحنجرة وورم سرطاني بها، وذلك بعد فترة طويلة عانى فيها من مرض السرطان.

وقضى حلمي فترة في الرعاية المركزة بالمستشفى حتى يسترد صحته ويستطيع مواصلة حياته بشكل طبيعي.

وبعد اطمئنان الأطباء على وضعه غادر عبد الله حلمي لمنزله، وخلال فترة العلاج مر عبد الله حلمي بأزمة نفسية كبيرة بسبب طريقة العلاج.

خاصة وأن استئصال الحنجرة كان ضروريا ليتجاوز أزمته الصحية، وتسبب ذلك في فقدانه القدرة على النطق والكلام وبالتالي لن يتمكن من العزف على آلته الموسيقية.

مشوار عبد الله حلمي في عزف الكولة

عبد الله حلمي غادر لفرنسا لمدة سبع سنوات في بداية حياته الفنية، وحاول خلال هذه الفترة أن يبحث عن فرصة جديدة للكولة في بلاد أوروبية، على أمل أن يصل للعالمية من خلال موهبته وفنه المميز، وشارك في العديد من الأغاني الفرنسية، ولكنه عاد إلى مصر رغم النجاحات التي حققها في الخارج وفضل الإقامة في وطنه والنجاح بأغاني مصرية.

عبد الله حلمي من أبرز أعضاء فرقة الكينج محمد منير، وتميز بعزف هادئ رقيق على آلته الموسيقية، وبجانب عزف عبد الله مع محمد منير قدم عددا من الحفلات المميزة مع عمرو دياب وعلي الحجار وهاني شاكر ومحمد الحلو وغيرهم من النجوم.

أما مشاهير العرب فمن ضمنهم جورج وسوف وعبد الله الرويشد وعبادي الجوهر وراغب علامة.

معلومات عن عبد الله حلمي

- عبد الله حلمي عازف الناي والكولة، من أبرز أعضاء فرقتي النجمين محمد منير وعمرو دياب.

- عبد الله حلمي صاحب بصمات لا تنسى في عالم الفن والموسيقى، وأثرى الفن بإسهامات مع كل من النجوم  جمال سلامة وحسن شرارة وهاني شاكر ومحمد منير وعلي الحجار.

- متزوج من سيدة مصرية ولديه ولدان هما خالد وعصام عبد الله حلمي.

- والده هو العازف حلمي حسين الذي يُجيب العزف على "الكولة والناي والعود والكمانجة والأرغول.

- قال في لقاء تلفزيوني سابق إن آلة الكولة الخاصة به، يتجاوز عمرها الـ 300 عام: ""الكولة بتاعتي عمرها أكثر من 300 سنة، عشرة عمر، من وقت للتاني لازم أرويها بالمايه عشان تتنفس من جديد".

- صاحب الصولو الشهير في تتر مسلسل دموع في عيون وقحة، بالاشتراك مع الموسيقار الكبير عمار الشريعي، والذي اعتبره نقلة في حياتهما المهنية.

- شارك في صناعة  ألبوم الله مصر للفنان السنغالي يوسو ندور بالتعاون مع الموسيقار المصري فتحي سلامة وأوروكسترا القاهرة السيمفوني ليحصد العمل جائزة جرامي العالمية.

- أشهر أغانيه مع الفنان علي الحجار تجيش نعيش وعم بطاطا وتتر مسلسل المال والبنون بينما شارك الفنان محمد منير في كثير من في وحفلاته وشارك في صناعة أغانٍ شهيرة مثل الجيرة والعشرة وأحمر شفايف وحاضر والليلة ياسمرا.

حزن قطاع عريض من الجمهور لما أصاب حلمي من المرض اللعين، وعبروا عن محبتهم وامتنانهم للعازف الموهوب، مؤكدين أن فنه سيظل خالدا بعيدا عن إصابته بسرطان الحنجرة.