أزواج صباح الـ13 وأبناؤها.. تعرفوا عليهم
تاريخ النشر: : الإثنين، 24 يناير 2022

أزواج صباح الـ13 وأبناؤها.. تعرفوا عليهم

النجمة الراحلة صباح واحدة من أشهر وأبرز نجمات الغناء والتمثيل، بالإضافة إلى أعمالها الفنية الشهيرة، عرفت بتعدد زيجاتها وعلاقاتها العاطفية.

صباح من مواليد 10 تشرين الثاني 1927 ووافتها المنية يوم 26 تشرين الثاني عام 2014 عن عمر يناهز 87 عاما، وشاركت الفنانة اللبنانية في السينما المصرية وقدمت عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية التي طالما أحبها الجمهور المصري والعربي كذلك مشاركتها في السينما اللبنانية.

تعرفوا على أزواج صباح الـ13..

أزواج صباح وأبناؤها:

المثيرُ في حياةِ صباح هو عددُ زيجاتِها. زواجُها الأولُ كان برجلٍ خارجَ الوسَطِ الفنيِّ يُدعَى نجيب شماس. 

حيث تزوجت صباح للمرة الأولى عام 1944 من رجل الأعمال اللبناني "نجيب شماس" وكان عمرها  19 سنة، رزقت منه ابنها الأول الدكتور صباح شماس، علماً أن زواجهما لم يدم سوى عام ونصف. وتمَّ طلاقُهما عندَما رفضَ سفرَها إلى مصرَ لتصويرِ فيلمِ "سيبوني أحب".

أثناءَ وجودِها في مصرَ تعرَّفَت إلى الأميرِ خالد بن سعود. وقدَّمَ لها سيارةَ كاديلاك وفيلا ومجوهراتٍ ثمينةً. واستمرَّ زواجُهما عِدَّةَ أشهرٍ فقط. وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلة زوجها لتطليقه منها. 

كما تزوَّجَت صباح عازفَ الكمانِ أنور منسي. وأنجبَتْ منه ابنتَها هويدا، واستمرَّ زواجُهما أربعَ سنواتٍ كاملةٍ. 

ثم قابلتِ الشحرورةُ المذيعَ الإسلاميَّ أحمد فراج أثناءَ تصويرِ فيلمِ "امرأة وثلاثة رجال". فانجذبَت إليه بشدةٍ وتمَّ زواجُهما. وقضت معه 3 سنوات والذي اشترط عليها عدم تقديم الأدوار الساخنة أو القبلات في أفلامها، إلا أنه لم يتحمل غيرة الشهرة وأضواء السينما فطلقها.

تزوَّجَت صباح بعدَه دنجوانَ السينما المصريةِ رشدي أباظة. واستمَرَّ زواجُهما يومًا واحدًا فقط بعدَ معرفتِها بعدمِ انفصالِه عن سامية جمال. 

بعد رشدي أباظة تزوَّجَت صباح عدةَ مراتٍ لم يُكتَب لها الاستمرارُ طويلًا. 

حيث تزوجت من أمير عربي عام 1969 ليحتل المركز السادس. ومن بعده النائب اللبناني «يوسف قاسم حمود» الشهير. وفي المركز الثامن المهندس الإلكترونى والمخرج «وسيم طيارة». وفي المركز التاسع «رجل أعمال لبنانى».

وفي المركز العاشر «مطرب لبناني مغمور»، أما في المركز الحادي عشر فيأتي «فادي لبنان» الراقص بالفرقة اللبنانية للفنون الشعبية والممثل والمطرب عام 1986 واستمر زواجهما الذي يعتبر أطول زواج للصبوحة 17 عامًا.

حيث أن زواجَها بالشابِّ اللبنانيِّ فادي استمرَّ فترةً طويلةً. فعاشت معه سبعةَ عشَرَ عامًا تقريبًا. لكنَّها طلبتِ الانفصالَ عنه عامَ ألفين واثنين وغادرَت إلى أمريكا لمنعِ أيِّ فرصةٍ للتصالحِ.

وكانت الصبوحة على وشك الارتباط بملك جمال اللبنان «عمر محيو» في 2004 لكنهما انفصلا.

وقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان «عمر محيو» وكان عمره خمسا وعشرين سنة، وتبين أنها كانت تساعده فقط في دخول الحياة الفنية. 

وقد ذكرت الراحلة أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وهي تقول إنهم يسمونها «مدام بنك»؛ لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب.

الشحرورة صباح:

صباح (الشحرورة) فنانة لبنانية من عمالقة الفن اللبناني ولدت في منطقة بدادون في جبل لبنان في 1925. اسمها الحقيقي جانيت فغالي.

بدايتها الفنية كانت في عام 1943 في مصر، بعدما لفتت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة. ذهبت إلى مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفاً على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وتم تكليف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنياً ووضع الألحان التي ستغنيها ، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت " وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم "القلب له واحد"  عام 1943 وهو أول فيلم سينمائي تظهر به وفيه غنت ألحان رياض السنباطي وزكريا أحمد، وتوالت بطولاتها السينمائية.

وخلال مسيرتها الفنية قدت صباح حوالي 85 فيلماً مع كبار الممثلين ومنهم رشدي أباظة، أحمد مظهر، محمد فوزي وفريد الأطرش و27 مسرحية لبنانية.

أما أول الأغاني التي أطلقتها شعبياً "يا هويدا هويدا لك"، ولها حوالي 3500 أغنية من بينها أغاني المهرجانات والأفلام والمسرحيات، وغنت لعمالقة العالم العربي. كما شاركت صباح في العديد من المهرجانات الدولية ووقفت على أشهر المسارح العالمية.

توفيت الفنانة اللبنانية صباح في فجر يوم الأربعاء الموافق 26 نوفمبر 2014.

المزيد: