أسرة ممتازعلي: 3 أجيال فنية في عائلة واحدة
تاريخ النشر: : الإثنين، 31 يناير 2022

أسرة ممتاز علي: 3 أجيال فنية في عائلة واحدة

السينما الهندية أو كما يطلق عليها بوليوود، من السينمات المهمة في العالم ولديها قاعدة شعبية كبيرة في مختلف البلدان، وفي وقت من الأوقات سيطرت بوليوود وممثلوها على الكثير من السوق الترفيهي للمشاهد العربي، الذي كان ينتظر الأفلام بشغف كبير.

تمتاز بوليوود بالعائلات الفنية؛ فهناك نجد الابن والأب والزوجة حتى الأعمام والأخوال نجوما في عالم الفن، واليوم اخترنا عائلة الفنان الراحل ممتاز علي، فنان ابنه فنان وحفيده فنان.. إنها عائلة النجم البوليوودي الراحل ممتاز علي

من هو ممتاز علي؟

ممتاز علي هو ممثل هندي وحمل سابقا جنسية الراج البريطاني، ولد في ألف وتسعمئة واثني عشر 1912 في الهند، وتوفي فيها في ألف وتسعمئة وخمسة وسبعين 1975.

بدأ مسيرته الفنية عام ألف وتسعمئة وخمسة وثلاثين 1935، وظل يعمل في مجال الفن حتى آخر ظهور له عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين 1974؛ أي قبل وفاته بعام.

محمود علي ابن ممتاز علي

ومن أعماله الفنية Nirala Kunwara Baap Dayar E Madina Kafila ولممتاز علي ابن حقق شهرة كبيرة.. إنه محمود علي.

ولد محمود علي في التاسع والعشرين من سبتمبر عام ألف وتسعمئة واثنين وثلاثين 1932، ويشتهر باسم محمود، وتميز بأدائه الكوميدي.. هذا بالإضافة إلى عمله مخرجا ومنتجا هنديا قام محمود علي بتمثيل أكثر من ثلاثمئة 300 فيلم خلال أكثر من أربعة عقود في السينما الهندية.

كان لمحمود علي ثمانية إخوة، لكنه كان المميز بينهم وربح محمود جوائز عديدة؛ منها أفضل ممثل مساعد فيلم فير عام ألف وتسعمئة وثلاثة وستين 1963. وأفضل ممثل كوميدي فيلم فير أعوام ألف وتسعمئة وسبعة وستين 1967، وألف وتسعمئة وسبعين 1970، وألف وتسعمئة واثنين وسبعين 1972، وألف وتسعمئة وخمسة وسبعين 1975.

كما رشح أفضل ممثل كوميدي فيلم فير من عام ألف وتسعمئة وستة وسبعين 1976 إلى عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين 1983. ورشح أفضل ممثل مساعد فيلم فير من عام ألف وتسعمئة وستين 1960 إلى عام ألف وتسعمئة وستة وستين 1966.

أهم أعمال محمود علي

ومن أعماله الفنية: Kismet Sanyasi Kaagaz Ke Phool Shriman Satyawadi Khud-daar Dushman Duniya Ka وكان آخر أفلام محمود علي النجم الكوميدي في سماء بوليوود هو فيلم Ghar Bazar الذي عرض عام ألف وتسعمئة وثمانية وتسعين 1998.

وتوفي محمود علي في عام ألفين وأربعة 2004 ويبدو حقا أن النشأة في كنف عائلة فنية تزرع بداخلك الفن منذ نعومة أظافرك فقد كان هذا هو الحال مع نجل محمود علي وحفيد ممتاز علي، ليعمل لاكي محمود علي ملحنا وممثلا..

لاكي علي

اسمه مقصود محمود علي وهو من مواليد 19 سبتمبر 1958، والمعروف باسم لاكي علي، وهو مغني وكاتب أغاني وممثل هندي، له العديد من الألبومات والأغنيات الشهيرة ويعد من أبرز مغني البوب في الهند خلال فترة التسعينيات.

لاكي علي هو الابن الثاني من بين ثمانية أطفال لممثل بوليوود محمود علي، ووالدته ماهيلاكا، كانت بنغالية من أصول بشتونية، وهي أخت الممثلة الهندية مينا كوماري التي اشتهرت في الستينيات، وعملت ممثلة وراقصة في بوليوود، أما مينو ممتاز، هي عمته.

تزوج لاكي محمود علي 3 مرات ولديه طفلان من زوجته الأولى واثنين من الثانية، وتزوج للمرة الثالثة من عارضة الأزياء البريطانية وملكة الجمال السابقة كيت إليزابيث هالام التي طلقها في عام 2017 وله منها طفلان أيضاً.

علاقة لاكي بوالده لم تكن حميمية، فالأب كان ممثلا شهيرا ومشغولا طيلة الوقت، بينما عاش لاكي في مدرسة داخلية أغلب فترة طفولته، لدرجة أنه لم يتعرف على والده عندما كان في استقباله في المطار ذات مرة في طفولته.

المزيد: