أشهر المسلسلات التاريخية في الدراما التركية بعضها اتُهم بالتزييف
تاريخ النشر: : الجمعة، 05 نوفمبر 2021 آخر تحديث: : الأحد، 26 مارس 2023

أشهر المسلسلات التاريخية في الدراما التركية بعضها اتُهم بالتزييف

تحدثنا سابقاً عن أشهر المسلسلات الحربية في الدراما التركية واليوم نعرض أفضل المسلسلات التاريخية بالدراما التركية

يونس إمري أو المعروف باسم رحلة حب

 مسلسل تركي يعرض رحلة يونس إمري الذي يغادر وطنه ويسافر إلى الأناضول بعد غزو المغول، ويقرر أن يعيش حياة بسيطة. 

صعود الإمبراطوريات

ومسلسل صعود الإمبراطوريات من إنتاج نتفليكس، ويعرض باللغتين الإنجليزية والتركية. وتدور قصة هذا المسلسل الوثائقي التركي حول الإمبراطور العثماني العظيم محمد الثاني. 

تجسد فيه توبا بويوكستن شخصية مارا خاتون، حيث تعود به للساحة الفنية بعد غياب دام نحو عامين منذ نهاية عرض مسلسلها "جسور وجميلة"، حيث تم تم تصويره بالكامل خلال فصل الصيف الماضي، ويشارك في بطولته عدد من النجوم من بينهم بيركان سوكولو وداملا سونماز وأوسهان شاكر.

السلطانة كوسيم

هو جزء آخر للمسلسل التاريخي التركي "حريم السلطان" حيث يعرض قصة اليونانية "أناستاسيا" التي أصبحت مفضلة لأحمد الأول وتلد الكثير من أطفاله، وأطلق عليها السلطان أحمد اسم "كوسيم" التي حكمت البلاد من خلال أبنائها وأحفادها.

أنت وطني

هو مسلسل تركي تاريخي يحكي قصة القائد العثماني جودت وزوجته عزيزة وكيف عاشا خلال الأوقات الصعبة لحروب البلقان.

 عثمان المؤسس

يدور المسلسل حول حياة عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية وهو امتداد لمسلسل قيامة أرطغرل 

مسلسل قيامة عثمان واحد من المسلسلات التركية، وهو استكمالاً لأحداث مسلسل قيامة أرطغل التي أحدثت ضجة واسعة فور عرضها وحققت نجاحاً جماهيريًا ملحوظاً، وتدور أحداث المسلسل حول عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وعن قيام الدولة ونقلها من الفقر والضياع إلى القوة والصلابة من قبل عثمان وهو ثالث وأصغر أبناء أرطغرل، الذي يخلف أباه بعد وفاته، ويستكمل مسيرته بتحقيق انتصارات كبيرة ويقوم بإنشاء الدولة العثمانية.

كما يعرض المسلسل الصراعات بين الدولة العثمانية والمغول والتتار والصليبين والفرس والروم، والتحديات التي تواجه عثمان في سبيل تأسيس دولته وخاصة مع أبناء قبيلته، وخلافه مع عمه دوندار

حريم السلطان

واحد من أول الأعمال الدرامية التاريخية التركية التي حازت تقديرا كبيرا على المستوى الدولي

وتدور أحداث المسلسل حول تخيل عن حياة السلطان العثماني سليمان القانوني ونزواته مسلطاً الدور أكثر على حياته الخاصة، وهو ما أثار لغطاً كبيراً فور عرض المسلسل في تركيا ووصل الأمر إلى خروج المطالبات بوقف عرض المسلسل الشهير.

بعد عرض المسلسل اعتبر مهاجموه أنه يتضمن الكثير من التحريف في الأحداث، مقابل رؤيتهم بأن  السلطان سليمان بأنه كان يقود الحملات الهامة بنفسه وقد توغل في عمق أوربا حتى وصل إلى فيينا، وقاد بنفسه ثلاث عشرة حملة عسكرية كبرى وفتح بنفسه 360 حصنا وقلعة، وبلغت الدولة الإسلامية في عهده أقصى اتساع لها حتى أصبحت أقوى دولة في العالم، وكانت قيادته للجيش العثماني قد أكسبتههيبة بين شعبه وجيشه وطاعتهم له وساعدت قيادته للجيش بعدم حصول أي تمرد أو عصيان من الجيش العثماني أو الإنكشارية عليه.

وتدور أحداث مسلسل حريم السلطان في إطار درامي حول  قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي حكم الدولة العثمانية في فترتها الذهبية من سنة 1520 ميلادية وحتى وفاته سنة 1566 ميلادية. وتدور الأحداث في  فترة القرن السادس عشر، ويستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف بالحرملك.

وتضمن المسلسل الكثير من الأحداث التي تعرض نزوات السلطان العثماني وهو ما تسبب في موجة غضب واسعة وهجوم حاد على المسلسل التركي الشهير وصل حد مطالبة البرلمان التركي بوقف عرضه.

عرض أفضل أوقات الإمبراطورية العثمانية

وتحديدا سيرة السلطان سليمان، الذي أصبح حاكما لتركيا في سن السادسة والعشرين، ومن خلال ستة وأربعين سنة من الحكم، حقق سليمان العديد من الانتصارات في الشرق والغرب.

قيامة أرطغرل

مسلسل قيامة أرطغرل، هو مسلسل تاريخي تركي تدور أحداثه في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية من عرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية.

 قام بدور أرطغرل، في المسلسل التركي الأشهر، الممثل التركي إنجين ألتان دوزياتان في 150 حلقة، وخمسة مواسم بعد أن شاهده نحو 3 مليارات مشاهد في العالم، وبث عبر شاشات في 71 دولة، مدبلجاً إلى 25 لغة مختلفة، أبرزها العربية، والإنجليزية والأوردية.

وفي الموسم الأول من مسلسل قيامة أرطغرل تدور الأحداث بين ولايتي حلب وأنطاكيا في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، حيث أنه في الوقت الذي جاءت فيه قبائل التركمان، كان المغول والروم يتنازعان على المنطقة.

دخل مسلسل قيامة أرطغرل موسوعة غينيس كأفضل عمل درامي في تاريخ الدراما العالمية وبعائد تخطى مليار دولار، حيث تمت دبلجته وترجمته إلى 39 لغة حول العالم ليصل عدد المشاهدات إلى 3 مليارات حول العالم.

المزيد: