أفلام ناقشت قضايا المرأة: بعضها غيرت القوانين
تاريخ النشر: : الأربعاء، 09 مارس 2022

أفلام ناقشت قضايا المرأة: بعضها غيرت القوانين

ناقشت الكثير من الأفلام قضايا ومشاكل اجتماعية في حياة المرأة، حيث سلطت الضوء عليها واحترمت حقوق المرأة، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة إليكم في هذه الحلقة أبرز الأفلام التي دعمت قضايا المرأة.

دعاء الكروان

فيلم دعاء الكروان، من أهم الأفلام المصرية، وهو من أهم مائة فيلم في السينما المصرية، بل تصدر قائمة أهم 10 أفلام وجاء في المركز السادس، وناقش فكرة استغلال الفتيات العاملات عاطفيا. وعرض الفيلم قصة شاب يستغل الفتيات لإرضاء رغباته.

دعاء الكروان، القصة والسيناريو والحوار للسيناريست يوسف جوهر بالاشتراك مع المخرج، معتمدين في ذلك على رواية أدبية بنفس الاسم للدكتور الأديب طه حسين، وإخراج هنري بركات، ومن بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وأمينة رزق وزهرة العلا ورجاء الجداوي وعبد العليم خطاب.

فيلم للرجال فقط

فيلم للرجال فقط نادى  بالمساواة بين الرجل والمرأة في العمل، وظهرت كلا من نادية لطفي وسعاد حسني في العمل وهن متنكرات في ملابس رجال، واستطعن أن يثبتن كفائتهن في معسكر عمل للرجال فقط، والفيلم من إنتاج عام 1964 إخراج: محمود ذو الفقار، تأليف: محمد أبو يوسف تمثيَل: نادية لطفي، يوسف شعبان، حسن يوسف، سعاد حسني.

وتدور القصة حول فتاتين تعملان في إحدى شركات التنقيب عن البترول حيث تتنكران في صورة رجلين ترسلهما للعمل كجيولوجيين في الموقع حيث لا يوجد في موقع العمل غير رجال فقط وممنوع ذهاب البنات والعمل في المواقع وتتقابلان مع زملائهما حسن يوسف وإيهاب نافع، وتتطور الأحداث لتثبتا كفائتهما العالية قبل أن ينكشف أمرهما في النهاية.

فيلم الأستاذة فاطمة

فاتن حمامة أيضا ناقشت قضية عمل المرأة وعدم الإيمان بها في فيلم الأستاذة فاطمة، ودخلت تحديا كبيرا أمام خطيبها لتثبت قدراتها وكفائتها كمحامية.

مراتي مدير عام

فيلم مراتي مدير عام من الأفلام التي انتصرت للمرأة وقضيتها. واستطاعت شادية في هذا الفيلم أن تتفوق على زوجها وتصبح مديرته في العمل، ورغم الصعوبات التي واجهتها في هذه الفترة لكنها حققت هدفها.

فيلم أنا حرة

قدمت لبنى عبد العزيز معاناة الفتاة التي تعيش في مجتمع ذكوري، واستطاعت أن تتمرد على الواقع وتدخل الجامعة وتكتشف حريتها وأمانيها.

وتدور أحداثه في فترة ما قبل ثورة يوليو عام 1952 وهو عن قصة للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والشخصية الرئيسية هي شخصية أمينة التي قدمتها لبنى عبد العزيز وهي فتاة متمردة على تربيتها وتقاليد وعادات المجتمع التي تفرض على المرأة قيود معينة، وترفض القهر الذي يمارسه المجتمع على المرأة حتى تلتقي بشاب تعمل معه من أجل هدف أسمى لتعرف أن معنى الحرية أشمل مما كانت تعتقد.

فيلم أريد خلعا

أريد خلعا هو أول فيلم يتناول مشاكل الخلع بعد إصدار قانون الخلع عام ألفين 2000 وتدور أحداثه حول زوجة تعمل مدرسة موسيقى بإحدى المدارس، ولديها طفلين من زوج يحاول فرض سيطرته عليها، وبدعم من شقيقها الذي يكره زوجها ترفع قضية خلع لتتخلص منه.

من خلال الأحداث تتطور دعاوى حرية المرأة حتى تصل لأقارب الزوج في الأرياف، وتطالب النساء بحقوقهن ولكن البطلة في النهاية تعود لزوجها بشروط جديدة بعدما يدرك أن عليه تقديم المزيد لإنجاح زواجه.

احكي يا شهر زاد

فيلم احكي يا شهرزاد من أبرز الأفلام التي ناقشت قضايا متنوعة تخص المرأة، لكنه تعرض لانتقادات كبيرة بسبب الجرأة في تناول الموضوعات.

أريد حلا

أريد حلا فيلم قدم معاناة المرأة التي تنشغل بتربية الأطفال وإرضاء الزوج الذي يتعامل معها بغرور. واضطرت للجوء للقضاء ورفع دعوى قضائية حتى تنفصل عن طريق المحكمة.

تيمور وشفيقة

تيمور وشفيقة هو واحد من الأفلام التي عرضت رغبة الرجل في التحكم في المرأة وفرض سيطرته عليها. لكنها استطاعت أن تحقق هدفها وتصل لمنصب وزيرة.

المزيد: